افتتاح المهرجان الثقافى الفنى اليمنى بالقاهرة برعاية وزارة الثقافة

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 11:00 ص
افتتاح المهرجان الثقافى الفنى اليمنى بالقاهرة برعاية وزارة الثقافة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
كتب ــ مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد مارم، سفير الجمهورية اليمنية بالقاهرة، إن العلاقة التاريخية التى تجمع الشعبين الشقيقين اليمنى والمصرى علاقات عمدت بالدم الزكى على جبال وسفوح اليمن شمالا وجنوبا وشرقا وغربا.
 
ونقل السفير الدكتور محمد مارم فى حفل افتتاح المهرجان الثقافى والفنى اليمنى الذى ينظم برعاية وزارتى الثقافة اليمنية والمصرية، ودشن بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة تحت شعار "الثقافة والفن تراثا وحاضرا من أجل اليمن" بمناسبة أعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، تحيات الرئيس عبدربه منصور هادى رئيس الجمهورية لكل أبنائنا فى مصر الشقيقة ولكل أهلنا فى مصر العربية قيادة وشعبا وفى مقدمتها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، والذين يشاركون الاحتفال بأعياد الوطن المباركة أعياد سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، وذلك تأكيدا على أهمية توحد وتلاحم كل الرموز اليمنية مع شرعية الدولة.
 
وأكد السفير اليمنى فى كلمته التى القتها بالنيابة عنه مديرة المركز الثقافى عايشه العولقى، امتنان وتقدير اليمن قيادة وشعبا، لكل ما تقدمه مصر للشعب اليمنى على طول الأزمنة ولاسيما فى هذه الفترة الراهنة والصعبة على بلادنا، منوها إلى أن اليمنيين يقدرون وقوف مصر الغالية جنبا إلى جنب مع القيادة الشرعية والشعب اليمنى فى كل مناحى الحياة.
 
وتمنى السفير أن يحقق هذا المهرجان أهدافه وغاياته فى نشر قيم المحبة والسلام بين الشعبين اليمنى والمصرى من جهة وكل أبناء الوطن دون تمييز أو تحييد لكل عطاءات الشباب المشاركين فى إحيائه والذين يمثلون كل الوطن.
 
وأشاد بجهد ودعم وزارة الثقافة المصرية ولكل قطاعاتها ممثلة بوزيرها حلمى النمنم وكل العاملين فى إطارها على تسهيل وتنظيم مثل هكذا نشاطات ثقافية فنية تعمق أواحد العلاقة الحميمة المثلى بين الشعبين والدولتين.
 
جدير بالذكر، أنه قد سبق الحفل افتتاح السفير وعدد من الشخصيات اليمنية والمصرية والمبدعين والمفكرين معرضاً للصور الفوتوغرافية والرسومات التشكيلية، والذى أقيم على هامش المهرجان، واحتوى على لوحات فلكلورية عبرت عن أصالة وإبداع الطبيعة اليمنية المتنوعة من كافة محافظات اليمن.
 
وضم المعرض آخر إبداعات مجموعة من الفنانين التى قدمت قراءة للعمق التاريخى والتراثى للعلاقات اليمنية المصرية، بصفتها علاقات أصيلة وقديمة وأزلية.. وعكست اللوحات المعروضة، تنويعةً مدهشة، من حيث التكنيك والمادة، التى تنوعت وتوزعت بين الزيتية والمائية والفوتوغراف بما يعكس مقدرة الفنانين ومهارتهم التى امتزجت فيها الموهبة بالخبرة الأكاديمية.
 
فيما حفل مضمون اللوحات، برسوم مفعمة بالحياة وبالحضور التاريخى والحضارى لليمن ومصر فى امتزاج، يتعدى الأبعاد الافتراضية داخل حدود اللوحات،  إلى واقع ومسار تاريخى، حقيقى، انتظمت فيه العلاقات اليمنية المصرية، وكانت لها تجلياتها الحضارية الحافلةً بدلالات رمزية تعبر عن حضور اليمن ومصر فى قلب اهتمامات وانشغالات الفنانين.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة