معركة "نجاسة المرأة" تتصاعد داخل الكنيسة.. الأساقفة يواصلون الرد على مطران سمالوط والشباب يتراشقون لفظيا.. مرقسية الإسكندرية تنشر لائحة الجزاءات.. والحرمان من الخدمة لمن يتطاول على البابا أو القساوسة

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 05:00 ص
معركة "نجاسة المرأة" تتصاعد داخل الكنيسة.. الأساقفة يواصلون الرد على مطران سمالوط والشباب يتراشقون لفظيا.. مرقسية الإسكندرية تنشر لائحة الجزاءات.. والحرمان من الخدمة لمن يتطاول على البابا أو القساوسة الانبا بفنوتيوس مطران سمالوط
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم تأكيد المجمع المقدس للكنيسة على أن قضية حرمان الحائض من سر التناول تقليد كنسى لا يقبل المناقشة، وأن الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط الذى أصدر كتابًا يبيح فيه ذلك يعبر عن رأيه الشخصى، إلا أن المعركة تصاعدت ولم تضع أوزارها منذ الأسبوع الماضى وحتى  اليوم.

 

مطران لوس أنجلوس: الكنيسة تحرم "تناول الرجل" أيضًا فى حالة الاحتلام والجماع والمرأة ليست نجسة

العظة التى وزعها الأنبا سرابيون على كنائس إيبراشيته
العظة التى وزعها الأنبا سرابيون على كنائس إيبراشيته

 

قرر الأنبا سرابيون مطران لوس أنجلوس الرد على كتاب المرأة فى المسيحية الذى ألفه مطران سمالوط بل وأمر بتعميم عظته المكتوبة وتوزيعها على كافة كنائس الإبراشية بالولايات المتحدة لتقرأ على الشعب ضمن عظات الصلاة.

 

وكان الرد الذى كتبه مطران لوس انجلوس يحمل عنوان "خلاصة دراسة موضوع تناول المرأة تقدمها اللجنة الطبية المنبثقة عن سيمنار المجمع المقدس الذى انعقد فى مارس 2016 بدير الأنبا بيشوى" وهو السيمنار، الذى كان يحمل عنوان قضايا الأسرة وعقد بحضور أطباء نساء وتوليد ومتخصصين.

 

وجاء فى العظة المكتوبة، التى وزعها الأنبا سرابيون على كنائسه أن التعليم المسيحى يؤمن بعدم نجاسة أى إنسان إلا بارتكابه الخطية وعليه فإن المرأة طاهرة كل أيام حياتها ولكن بسبب التقوى والحرص اللائق من الكنيسة على تناول الأسرار المقدسة فإن الالتزام بالطقس الكنسى يقيد الرجل والمرأة فى حالة الإفرازات الجسدية بكل أنواعها مثل الاحتلام والدورة الشهرية وفترة النفاس والعلاقات الزوجية إلا فى حالات استثنائية تتم بمشورة الأب الكاهن.

 

وشدَّد الأنبا سرابيون على أن المرأة ليست ممنوعة فى جميع ظروفها من باقى الممارسات الروحية مثل الصلاة الفردية والليتوروجيا وقراءة الكتاب المقدس والخدمة وحضور الكنيسة، وبالنسبة لقضية المعمودية فقال الأنبا سرابيون يمكن تعميد الطفل سواء ذكر أو أنثى فى أى يوم بعد ولادته.

 

الأنبا أغاثون لمهاجمى منع المرأة من التناول: التوراة جزء من شريعتنا

 

الأنبا اغاثون يرد عبر دراسة كتابية
الأنبا اغاثون يرد عبر دراسة كتابية

 

فيما أصدر الأنبا أغاثون أسقف مغاغا ورئيس رابطة الكلية الإكليريكية أصدر هو الآخر دراسة مكتوبة ووزعها على كنائس إيبراشيته تتضمن شواهد آبائية وتفسيرات من الكتاب المقدس ودراسات لاهوتية تؤكد على فكرة حرمان المرأة من التناول أثناء الحيض والنفاس.

 

وانتقد الأنبا أغاثون فى دراسته، من يتعاملون مع قضية منع المرأة من التناول أثناء الحيض باعتبارها فكرة يهودية وردت فى سفر اللاويين بالعهد القديم مؤكدًا أن العهد القديم جزء من الشريعة المسيحية فالله هو الذى كتبه ومن ثم لا يمكن أن ينقلب عليه.

 

شباب الخدام يتراشقون لفظيًا بين مؤيد ومعارض

 

وعلى صعيد شباب الخدام بالكنيسة، فإن حالة من التراشق اللفظى سادت على صفحات الكنائس على مواقع التواصل الاجتماعى الأمر الذى دفع الكنيسة المرقسية بالإسكندرية لتهديد الخدام بلوائح العقوبات والجزاءات الكنسية والتى  تضمنت التعدى على الكنيسة أو القيادات أو الأساقفة بأسلوب غير لائق بشتى الوسائل سواء الإنترنت أو الكتب دون أن يمنع ذلك فتح حوار لاهوتى دون تجريح.

الكنيسة المرقسية تنشر لائحة الجزاءات
الكنيسة المرقسية تنشر لائحة الجزاءات

 

الكنيسة المرقسية بالإسكندرية تنشر لائحة الجزاءات ضد المتطاولين

واعتبرت لائحة الجزاءات التى تنتظر الشباب الذين أساءوا لمطران سمالوط، أن أى مشاركة فى أنشطة غير أرثوذكسية دون إذن مخالفة أيضًا على أن يتم العقاب على ثلاثة مراحل تبدأ بإنذار الخادم والاجتماع معه وتنتهى بحرمانه من الخدمة إذا كرر الخطأ على أن تتم متابعته روحيًا حتى يتوب.

 لائحة الجزاءات تنتظر المخالفين
لائحة الجزاءات تنتظر المخالفين

 

الأنبا بفنوتيوس يواصل .. ويشرح كتابه لكهنة إيبراشيته

 

الأنبا بفنوتيوس فى اجتماعه مع كهنته
الأنبا بفنوتيوس فى اجتماعه مع كهنته

 

وسط هذه المعركة الدائرة،  أعلن الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط فى بيان عبر صفحته على فيس بوك أمس الأول أنه ناقش خلال اجتماعه الشهرى مع كهنة إيبراشيته كتابه المرأة فى المسيحية وأوضح للكهنة المكلفين بالخدمة فى برنامج العنف ضد المرأة عدة قضايا مسيحية مثل أضرار ختان الإناث وعدم تناول المرأة لمدة 80 يوما بعد الولادة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

((الحمد لله على نعمة الاسلام))

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

... الحمد لله على نعمة الاسلام ......وكفى بها نعمه .

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف سلامة

لسة مكملة ياأستاذة سارة؟؟

يبدو ان تعليقى على بداية هذا الملف (المنشور تحت عنوان : معركة صقور وحمائم الكتدرائية) والذى علقت عليه بتعليق رقم 8 :" شوشرة على فاضى ، والكنيسة اكبر منها بكثير" لم يعجب السيدة / سارة قامت إنهاردة ناشرة "كمالة" للملف حتى توحى لنا بأن الكنيسة بدأت تحارب بعضها و تشتم وتضرب ويمكن كمان تقتل بعضها البعض ، وقامت مصورة اى بيانات عن لوائح جزاءات لاعلاقة لها بالموضوع (بدليل إخفاء العناوين) وممكن جدا تكون تصوير لورق وخلاص .

عدد الردود 0

بواسطة:

IBRAHIM

كلام رب العالمين ينهى الاختلاف بس مين يؤمن ويصدق

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ(222) سورة البقره صدق الله العظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

ربنا يهدي الجميع

بأعتقد ان نقطه عدم طهاره الشخص متشابهه في الديانه المسيحيه والديانه الاسلاميه . فلا يجوز للمرأه او الرجل علي غير طهاره الصلاه او قرائه القران وكذلك قراءه انجيل عيسي عليه السلام .

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

واللة العظيم ..عيب وعار..أن يصف أى أنسان مهما كان المرأة بالنجاسة

ومع كامل أحترامى وتقديرى للأخوة والاخوات أصحاب الديانات الأخرى..كونهم..جميعا أخوة فى الأنسانية..وكذلك أحترامى لكل الرؤى والمعتقدات والاجتهادات..ألا أننى أعتب على البعض منهم مما يصفون المرأة بالنجسة..الملافظ سعد يا خوانا..عيب ميصحش كدة..اللغة العربية بها العديد من التشبيهات..يمكن أستعمالها غير كلمة نجاسة..عيب عيب عيب لابد من أحترام المرأة شوية ..دا مفيش اى أحترام أو تقدير لها على الأطلاق..وهل لفظ نجاسة حلو قوى وتم أستخدامة دة على اساس اننا معشر الرجال فى منتهى النظافة والطهارة..ولا دى عقدة أزلية تجاة النساء....وللمرة المليون عيب عيب عيب

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf.wafaee

اعطوها حقها...

انا مسلم.. وعز علية ان يطلق على المراة فى المسيحية هذا اللفظ. اولا ما هى فية من عند اللة. اعطوها حقها كما اراد اللة لها... وكفى بان سيدة نساء العالمين هى السيدة مريم.عليها وعلى السيد المسيح السلام.

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب

مفيد فوزي

وايه رأي الأستاذ مفيد في الموضوع ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

SAMIR BOULES

نشكر اهتمامكم

الاخوة المسلمين مهتمين جدا بالعنوان ( نجاسة المرأة ) راجعوا احاديث الرسول ( المؤأة تقبل فى صورة شيطان ) المرأة تنقض الوضوء .... ولكنى اريد أن أوضح الموضوع محل النقاس . لا توجد نجاسة فى المسيحية .... اعفاء المرأة من تناول الاسرار المقدسة ليس لأنها لا تستحق ولكن ( وكلامى موجه للكاتبة وكل النساء ) فى وقت الدورة الشهرية تكون المرأى مجهدة ولا تستطيع الصوم الانفطاعى لمدة تسع ساعات وهى الفترة التى نصومها استعدادا للتناول ... فالموضوع لا دخل له بالنجاسة لأن التناول للتطهير فتكون هى الأولى به . ومن تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه ... اعذركم على قصور فهمكم .

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام الدمراوى

لاتعليق

أقرأ: " وإذا كانت أمرأه لها سيل، وكان سيلها دما في لحمها، فسبعة أيام تكون في طمثها، وكل من مسها يكون نجسا إلى المساء، وكل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجسا، وكل ما تجلس عليه يكون نجسا، وكل من يمس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء، ويكون نجسا إلى المساء، وإذا كان على الفراش أو المتاع الذي هي جالسة عليه عندما يمسه، يكون نجسا" لاويين: 15-24:19 هذا حال المرأة عندما تكون في فترة الحيض أي شخص يلمسها يكون نجس!! منتهى الإهانة و الاحتقار و السخرية من المرأة ولسبب ليس لها يد فيه ليس هذا فقط، بل ذكر الكتاب المقدس شيء هام جدا في حق المراة وقال: " كل الأمتعه التي تجلس عليها تكون نجسة كنجاسة طمثها" لاويين: 15-26 وما هو إذن موقف المرأة من العمل و أقتحام جميع المجالات بما فيها القضاء؟ فعن طريق هذا التشريع الفاسد تكون المرأة في فترة الطمث الشهرية عند توجهها إلى العمل يكون مكتبها نجس و الورق الذي تمسه نجس ومن يسلم عليها من الناس يجب أن يذهب ليستحم بالماء وكل طعام تقوم بطهيه في المنزل يكون نجس حتى ابنها إن وضعت يدها عليه يكون نجس وهذا بحكم الكتاب المقدس وبهذا تصبح المرأة عبارة عن كائن مقرف بكل المقاييس و الاقتراب فقط منها يكون السبب في النجاسة لماذا أغمض ممن يدعون أنفسهم بأنهم مفكرين أعينهم عن هذا التشريع؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة