س وج.. هل أخطاء التحكيم تهدد مسيرة الدورى؟

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 06:27 م
س وج.. هل أخطاء التحكيم تهدد مسيرة الدورى؟ ابو ريدة والبلتاجى وعبد الفتاح
كتب- عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح التحكيم فى بؤرة الاتهامات التى تهدد استكمال الدورى وسببا رئيسيا للفتنة بين الأندية التى هدد بعضها بالانسحاب اعتراضا على الأخطاء المتكررة.. مما جعل هناك تساؤلات فى الوسط الكروى تحتاج الإجابات الواضحة..

blogmedia-30014
الحكم الدولى إبراهيم نور الدين

س - هل أخطاء التحكيم تهدد الدورى؟

بالتأكيد أخطاء التحكيم تهدد  مسيرة الدورى، خاصة  وأن الأخطاء تسببت فى تغيير نتائج المباريات مثل مباريات الإسماعيلى وسموحة،  والزمالك  وطنطا  والزمالك مع دجلة.

وكل الأندية مثل إنبى والشرقية والمصرى، وإنبى والنصر للتعدين والاسماعيلى وبتروجت والداخلية وطلائع الجيش والاسماعيلى  والأهلى والمقاصة ـ اشتكت من  أخطاء تحكيمية أهمها عدم احتساب ركلات جزاء أو الركلات الوهمية التى احتسبها الحكام، بالإضافة إلى سوء تقدير الفرق بين التهور والإهمال والقوة الزائدة الى جانب تخاذل بعض الحكام فى إشهار البطاقة الحمراء( إنذار ثانى).

س- هل ثورة الأندية ضد التحكيم ستنهى الأخطاء؟

لن تنهى ثورة الأندية الأخطاء التحكيمية لأن الحكم عنصر بشرى وقراراته تحتمل الصواب والخطأ ولا توجد مباراة كرة القدم بدون أخطاء تحكيمية، الأهم فى هذا ألا يكون هناك تعمد، وبشكل نسبى تختلف من مباراة إلى أخرى من حكم الى آخر حسب الفروق الفردية للحكام ولن تجدى هذه الثورة بل ستصعد الامور لتصل الى حالة من الاحتقان بين الحكام والأندية وهذا يؤثر بشكل كبير على مسيرة بطولة الدورى.  

59262-farouk_1
الحكم الدولى محمد فاروق

من المسئول عن أخطاء الحكام؟

التحكيم احد العناصر المهمة والمؤثرة بالمنظومة لذلك تجد ان هناك عوامل عديدة مسئولة عن اخطاء قضاة الملاعب اهمها الاستوديوهات التحليلية للمباريات الدورى، خاصة تحليل وتقييم أداء الحكام خلال هذه الاستوديوهات الى جانب وسائل الاعلام المختلفة التى دائما تشعل الفتنة بين الحكام والأندية بالإضافة الى ان الحكام لم تجد من يدافع عنهم وبسعى لحصولهم على حقوقهم.

2013-634949115974246705-424_resized
الحكم الدولى جهاد جريشة
س هل مشكلة التحكيم المصرى  فى رئيس اللجنة ام فى اختيارات الحكام للمباريات ؟

طبعا يشترك رئيس اللجنة فى تحمل المسئولية فى اخطاء التحكيم لأنه هو المسئول عن ادارة اللجنة منها واهم مهامه  اختيارات الحكام للمباريات ، والدفاع عنهم والمطالبة بحقوقهم ولذلك الاختيارات هى مسئولية رئيس اللجنة ان يكون لدية القدرة على اختيار الحكم المناسب طبقا لمعايير اساسية

و لابد ان يكون هناك دقة ومراعاة عدم تكرار الحكام بشكل عشوائى بل تعد اختيارات الحكام احد اهم العوامل التى تساعد معالجة اخطاء التحكيم.

45033-محمود-عاشور
 الحكم الدولى محمود-عاشور
البنا
الحكم الدولى محمود البنا 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة