خطة للحكومة لإنهاء هيمنة الشركات العالمية على تجارة الحاويات.. بناء محطات جديدة بالإسكندرية وبورسعيد بـ1.5 مليار دولار.. ورئيس القابضة للنقل البحرى: نستهدف استغلال ميناء شرق بورسعيد لبناء محطة جديدة

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 05:32 م
خطة للحكومة لإنهاء هيمنة الشركات العالمية على تجارة الحاويات.. بناء محطات جديدة بالإسكندرية وبورسعيد بـ1.5 مليار دولار.. ورئيس القابضة للنقل البحرى: نستهدف استغلال ميناء شرق بورسعيد لبناء محطة جديدة خطة للحكومة لإنهاء هيمنة الشركات العالمية على تجارة الحاويات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت مصادر حكومية أن هناك توجه من الدولة لإنهاء هيمنة الشركات العالمية على حركة تجارة الحاويات مع دخول الشركات المصرية جنبا إلى جنب بما يعظم من الحصيلة الدولارية للشركات.

 

وتسعى الحكومة من خلال شركات النقل البحرى إلى بناء محطة حاويات جديدة شرق بورسعيد تنافس محطة شركة ميرسك الدنمركية بمنطقة قناة السويس وضمان تواجد شركة وطنية فى المنطقة، وزيادة رصيف محطة غرب بورسعيد، وأيضا محطة الدخيلة، بنحو 1.5 مليار دولار بما يعظم من سيطرة الشركات المصرية على التجارة الأهم فى العالم.

 

وأكد اللواء بحرى محمد يوسف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى أن الشركة تقدمت بعدد من المشروعات ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويتم حاليا تحديث دارسات الجدوى التى تم تقديمها بعد تحرير سعر صرف الدولار.

 

وأضاف رئيس القابضة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك تنسيقا مع الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة أن شركات القابضة تمتلك كل المقومات للنجاح وللدخول فى مشروعات عملاقة بخلاف عمليات التطوير فى الإسكندرية.

 

وأضاف محمد يوسف أن هناك دراسة لاستغلال أحد الأرصفة شرق بورسعيد لبناء محطة حاويات عالمية جديدة، بخلاف الحصول على رصيف غرب بورسعيد لتوسعة رصيف شركة بورسعيد بالشراكة مع إحدى الشركات العالمية.

 

وحول التطوير فى شركات النقل البرى قال اللواء محمد يوسف إن القابضة مستمرة فى دعم الشركات من خلال إدخال 92 أتوبيسا مؤخرا للخدمة لرفع العدد إلى 200 أتوبيس بنهاية شهر ديسمبر، على أن تصل عدد الأتوبيسات الجديد فى 30 يونيو العام المقبل إلى نحو 600 أتوبيس بنحو 1.2 مليار جنيه بخلاف دعم شركات الشحن أيضا لتعظيم عوائدها.

 

ولفت اللواء بحرى محمد يوسف أن الشركة تواصل دعم الشركة المصرية للملاحة البحرية فى إطار تعظيم الاستفادة من الأصول وتحقيق أعلى عوائد.

 

معتبرا أن ما حققته الشركة القابضة عن العام المالى المنتهى فى 30/6/2016، بتحقيق صافى ربح 608.263 مليون جنيه بنسبة زيادة 75.2% عن عام 2014/2015 أمر غير مسبوق.

 

وأضاف رئيس القابضة للنقل البحرى والبرى أن إيرادات الشركة القابضة ارتفعت لتبلغ 733.956 مليون جنيه بمعدل نمو 46.2% مقارنة بالعام المالى السابق، وزيادة إيرادات نشاط الشركات التابعة لتبلغ 5.771 مليار جنيه بنسبة زيادة 35.7% عن عام 2014/2015.

 

كما ارتفع صافى ربح الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى ليبلغ 2.113 مليار جنيه بنسبة زيادة عن العام السابق 61.5%.

 

وربط اللواء بحرى محمد يوسف بين النمو الكبير فى الإيرادات وبين نجاح خطة الشركة لتدعيم أسطول النقل الخاص بشركات النقل البرى وشركات شحن البضائع، بهدف تحقيق الأرباح الفترة المقبلة وتعظيم العوائد إضافة إلى زيادة قدرتها التنافسية مع بقية الشركات.

 

وحول تفاصيل دعم الشركات قال يوسف إن الشركة القابضة تنفذ خطة لدعم أسطول السيارات العام حتى نهاية 30 يونيو المقبل بنحو 895 سيارة بتكلفة 1.157 مليار جنيه من خلال حصيلة بيع أراض غير مستغلة وعن طريق التأجير التمويلى منها 600 أتوبيس.

 

من جانبه قال اللواء بحرى جمال عز الدين رئيس شركة بورسعيد إنه لابد من إنشاء محطة حاويات شرق بورسعيد برصيف 1200 متر بمساحة 54 ألف متر مربع، ويمكن التنفيذ فى 26 شهرا بتكلفة 756 مليون دولار، ويمكن تحديث الدراسة، لافتا إلى أنه لابد من سرعة تطوير ميناء غرب بورسعيد بضم رصيف البترول ورصيف عباس، ما يزيد مساحة الرصيف الحالى لـ2050 مترا، ومع وجود الساحة الحالية ستتضاعف إيرادات الشركة، مؤكدا أن الشركة تستهدف أيضا شراء 4 أوناش ساحة (RTG)، وشراء 10 أوناش شوك، وشراء 2 ونش ساحة (Reach Stacker)، وشراء 2 ونش 30 طن، مع إعادة تخطيط الميناء الجاف بالعاشر من رمضان بعد إضافة مساحة 30000 متر مربع إليه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة