أسعار النفط تنخفض مع انضمام أوبك إلى روسيا فى زيادة الإنتاج

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 12:50 م
أسعار النفط تنخفض مع انضمام أوبك إلى روسيا فى زيادة الإنتاج انتاج النفط - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الإنتاج فى جميع مناطق التصدير الرئيسية للخام تقريبًا، رغم خطط أوبك وروسيا لخفض الإنتاج مما أثار المخاوف من أن تستمر تخمة الوقود التى لازمت الأسواق على مدى عامين خلال 2017.
 
وبحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش جرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمى مزيج برنت عند 54.75 دولار للبرميل بانخفاض 19 سنتا أو ما يعادل 0.3 %عن إغلاق أمس الاثنين.
 
وانخفض خام غرب تكساس الأمريكى الوسيط إلى 51.47 دولار للبرميل متراجعا 32 سنتا أو ما يعادل 0.6 %.
 
وسجل إنتاج نفط أوبك مستوى قياسيا مرتفعا جديدا فى نوفمبر ليرتفع إلى 34.19 مليون برميل يوميا من 33.82 مليون برميل يوميا فى أكتوبر وفقا لمسح يستند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر بالقطاع.
 
وأعلنت روسيا يوم الجمعة أن متوسط إنتاجها اليومى من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا فى نوفمبر ليسجل أعلى مستوى له فى نحو 30 عامًا.
 
ويعنى هذا أن إنتاج أوبك وروسيا وحدهما يلبى نحو نصف حجم الطلب العالمى على النفط والذى يبلغ حاليًا ما يزيد عن 95 مليون برميل يوميًا.
 
تأتى هذه الأنباء بعد أيام من توصل أوبك وروسيا إلى اتفاق تاريخى لخفض الإنتاج فى 2017 - مما أطلق زيادة بأكثر من 10 % فى الأسعار- وذلك فى مسعى للقضاء على تخمة المعروض التى تعانى منها الأسواق منذ أكثر من عامين.
 
وفى إشارة أخرى على أن المعركة حول الحصص السوقية لم تنته خاصة فى آسيا وهى أكبر منطقة مستهلكة للخام فى العالم خفضت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة سعر بيع خامها العربى الخفيف إلى العملاء الآسيويين فى شحنات يناير بمقدار 1.20 دولار للبرميل عن ديسمبر.
 
لكن محللين يستبعدون أن تتراجع أسعار النفط إلى المستويات التى كانت عليها قبل الإعلان عن اتفاق أوبك لخفض الإنتاج الأسبوع الماضى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة