خالد صلاح

اليونسكو توقع اتفاقا مع وكالة سويسرية لدعم الإدارة المستدامة للمياه بكردستان العراق

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 05:47 م
اليونسكو توقع اتفاقا مع وكالة سويسرية لدعم الإدارة المستدامة للمياه بكردستان العراق شعار اليونسكو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة(يونسكو) مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) اتفاقاً لتعزيز الأبحاث العلمية وتطوير القدرات الوطنية العراقية فى مجال الإدارة المستدامة لاستخدامات المياه الجوفية فى إقليم كردستان العراق.

ويستهدف المشروع المشترك حماية الإدارة التطبيقية للموارد المائية فى إقليم كردستان العراق، الذى يعد مكملاً للتعاون العلمى لليونسكو مع قطاع إدارة المياه فى العراق والذى نُفِذَ فى إطار برنامج اليونسكو عن "المسح المتقدم للمصادر الهيدروجيولوجية فى العراق" بالمرحلة الثانية والممول من الاتحاد الأوروبي.

وقالت مدير مكتب اليونسكو بالعراق لويز هكستهاوزن، فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء إن هذه الشراكة تدل على الدور الحيوى للبحث العلمى والتعاون وتنمية القدرات لمعالجة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة من حيث الوصول إلى المياه الصالحة للشرب فى كردستان العراق، مشيرة إلى أنها تقود إلى اتخاذ قرار مستنير يعزز فعالية إدارة المياه والتى ستصب فى نهاية المطاف فى خدمة آلاف من الأشخاص المعرضين للخطر.

وأشار رئيس قسم برنامج المياه العالمى بالوكالة السويسرية يوهان جيلى إلى أن المشروع يستهدف إلى تحسين الإدارة المستدامة للموارد المائية فى إقليم كردستان العراق، وسوف تكمل جهود طويلة الأمد كانت لنا على الصعيد السياسى فى إطار مبادرة الشرق الأوسط للسلام الأزرق لتعزيز التعاون فى حوض نهر دجلة.

وأضاف: أن المشروع سيسهم بتقديم معلومات عن موارد المياه الجوفية المناسبة للإغاثة فى حالات الطوارئ على وجه الخصوص تجاه النازحين ومخيمات اللاجئين والمجتمعات المحلية فى إقليم كردستان العراق، وسيتم تطوير آبار استكشافية جديدة للاستفادة من المياه الجوفية الضحلة.

كما سيزود المشروع سلطات المياه العراقية بكل من القدرات التشغيلية والإدارية لتطبيق أفضل الممارسات العالمية فى إدارة المياه الجوفية المتكاملة، وأن التنفيذ الفعلى للمشروع سيبدأ فى يناير 2017 بالتعاون مع الشركاء العراقيين من وزارة الموارد المائية ووزارة الزراعة والموارد المائية فى كردستان.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة