أسسه المستشار سمير ناجى..

مركز الدراسات القضائية: منح تدريبية مجانية لـ200 قاضى بمختلف الهيئات

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 12:06 م
مركز الدراسات القضائية: منح تدريبية مجانية لـ200 قاضى بمختلف الهيئات وزارة العدل
كتب إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

نشر قطاع الإعلام بوزارة العدل الحلقة الرابعة من حملة مؤسستى، والتى تتضمن تعريف بقطاعات الوزارة والانجازات التى تحققت .

وخصصت الحلقة الرابعة من الحملة للمركز القومى للدراسات القضائية، حيث إنشيء المركز بموجب القرار الجمهورى رقم 347 لسنة 1981 وكان المستشار سمير ناجى أول رئيساً له، وساهم بشكل كبير فى تطويره.

 

ويقوم المركز بعدد من المهام منها، إعداد وتدريب أعضاء الهيئات القضائية وتأهيلهم علمياً وتطبيقاً لممارسة العمل القضائى، والارتقاء بالمستوى الفنى والعملى لأعوان القضاء والعاملين بالجهات المعاونة للهيئات القضائية والجهات المعاونة لها بالعديد من الدول، وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل مع كافة الدول العربية والأفريقية والأجنبية فى كافة مجالات التقاضى.

 

وتتضمن خطة المركز القضائى على المدى القصير ، إعداد دورات تدريبية للكوادر الأفريقية الناطقين باللغة الفرنسية والإنجليزية ، والكوادر البرلمانية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وإعداد منح تدريبية مجانية لعدد 200 قاضى من أعضاء الهيئات القضائية، وإعداد حلقات نقاشية للقضاة بالتعاون مع جمعية القضاة والمحامين الأمريكيين ، وإعداد مؤتمر إقليمى عن أفريقيا بمدينة مراكش بالمغرب، وإعداد دورات تدريبية للعاملين بالمركز بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وأخيراً إعداد دورات تدريبية إلزامية فى الحاسب الآلى لأعضاء الهيئات القضائية.

 

وفيما يتعلق بمكتبة المركز فهى تضم أحدث الكتب والأبحاث، وما استجد من أحكام إجرائية وموضوعية وعدد من المطبوعات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والدينية، وتحتوى على عدد من المقتنيات النادرة من مؤلفات لشيوخ ورجال القضاء والفقه فى جميع أفرع القانون وأبحاث قانونية وثقافية نادرة فى مجال البحث العلمى القانونى.

 

 

كما تحتوى المكتبة على 18 ألف و555 كتاب فى شتى أنواع المعرفة بالإضافة إلى مجموعة من الوسائط المتعددة المكتبية منها مرئية وأخرى صوتية وعدد من الأقراص المدمجة وبعض المقتنيات النادرة.

 

وقالت الوزارة، أنه تم تكويد جميع مقتنيات المكتبة طبقا لأحدث نظم التكويد العالمية ووضعها على أجهزة الحاسب الآلى لبدء ربط المكتبة بالموقع الاليكترونى للمركز لتوفير المساعدة العلمية للباحثين فى إعداد البحوث القضائية والقانونية والإنسانى.

ويحتوى المتحف القضائى بالمركز على عينات من أجزاء تشريحية مرتبطة بعدد من القضايا الجنائية علاوة على أحراز فى قضايا تخابر وتزوير، ويضم أيضا  مجموعة نادرة من العملات الورقية التى انتهى التعامل بها فى مختلف دول العالم.

ويرأس مركز الدراسات القضائية الآن المستشار عمر حفيظ مساعد وزير العدل لشئون مركز الدراسات القضائية ، والذى تولى مهامه عام 2015 ، وهو حاصل على عدد من الشهادات العلمية منها دبلوم فى القانون الدولى وماجستير فى القانون الدولى الخاص ، من كلية الحقوق جامعة ستوكهولم. 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة