حبس مدير شركة "هاينز" بعد ضبط 63 طن منتجات مصابة بالديدان والحشرات فى الجيزة.. المواد المستخدمة تسبب أمراض القلب والسمنة والبول السكرى ونقص المناعة

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 05:32 م
حبس مدير شركة "هاينز" بعد ضبط 63 طن منتجات مصابة بالديدان والحشرات فى الجيزة.. المواد المستخدمة تسبب أمراض القلب والسمنة والبول السكرى ونقص المناعة حبس مدير شركة "هاينز" بعد ضبط 63 طن منتجات مصابة بالديدان والحشرات فى الجيزة
كتب بهجت أبو ضيف – أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمرت نيابة ثان أكتوبر بحبس "مدحت.م" 46 سنة مدير شركة القاهرة للصناعات الغذائية المعروفة بـ"هاينز" 4 أيام على ذمة التحقيقات بأكتوبر؛ لاتهامه بتجميع كميات ضخمة من الطماطم المصابة بالديدان والحشرات، واستخدامها فى تصنيع الصلصة مستغلا اسم الشركة لبيع المنتجات، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

 مباحث التموين ضبطت 63 طن من الطماطم والمواد المستخدمة في التصنيع بمصنع شركة هاينز باكتوبر

مباحث التموين ضبطت 63 طن من الطماطم والمواد المستخدمة في التصنيع بمصنع شركة هاينز باكتوبر
 

وكشفت التحريات الأولية عن قيام الشركة سالفة الذكر بتجميع كميات ضخمة من مستلزمات انتاج الصلصة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمى، واستخدامها فى عملية انتاج الصلصلة والكاتشب دون مرعاة لشروط الجودة والسلامة؛ وذلك لرخص ثمنها ولجنى أرباح طائلة من وراء تلك العملية دون النظر إلى الاضرار الصحية الجسيمة التى قد تصيب المواطنين نتيجة لتناول تلك المنتجات.

 

وتمكنت الحملة التى قادتها مباحث التموين من ضبط كميات ضخمة من المواد المستخدمة فى التصنيع من بينها، 4 براميل صوص مكرونة، و4 براميل صوص فلفل، 4 براميل هوت صوص بالليمون، و 4 براميل شيلى صوص، 4 براميل هوت صوص، فضلاً عن براميل معجون طماطم ومعجون الصلصة، وكميات ضخمة من براميل الكاتشب غير الصالحة للاستهلاك الأدمى، ووزن اجمالى المضبوطات 62.919 طن.

 النيابة حبست مدير المصنع لاتهامه بالغش واستخدام مواد ضارة

النيابة حبست مدير المصنع لاتهامه بالغش واستخدام مواد ضارة
 

وفتحت النيابة تحقيقات موسعة فى واقعة اتهام مسئولى الشركة بالفساد وعدم مراعاة شروط السلامة والصحة العالمية والجودة وتعريض حياة المواطنين بالخطر، وهو البلاغ المقيد برقم 15138 سنة 2016، وأمرت بعرض المضبوطات سالفة الذكر على فريق من مفتشى وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبى عليها وتحديد مدى جودة وسلامة تلك المنتجات المضبوطات، فضلاً عن اتخاذ اللازم إذا ثبت عدم صلاحيتها للاستهلاك الأدمى.

 

واستمعت النيابة لأقوال مقدم البلاغ أحمد مهران مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، الذى أكد خلال التحقيقات، أن مجموعة من حركة شباب ضد الفساد تمكنوا من التقاط مجموعة من الصور داخل شركة القاهرة للصناعات الغذائية المعروفة بـ"هاينز"، تصور حجم الفساد والتلاعب بصحة المواطنين، وعدم مراعاتهم شروط الجودة والسلامة، مشيراً إلى أن الطماطم المستخدمة فى الصناعة، مصابة بأمراض خطيرة من بينها السوس والعفن، وعليها ترسبات طينية، ورائحتها فاسدة، وهو ما يعنى أن مسئولى الشركة غير مبالين بصحة المواطنين، ولا يوجد لديهم معايير للجودة، او الكشف الطبى على المنتجات الأولية قد دخولها مراحل التصنيع المختلفة.

 بلاغ للنائب العام كشف عن فساد شركة هاينز

بلاغ للنائب العام كشف عن فساد شركة هاينز
 

وأشار "مهران" خلال أقواله أمام النيابة إلى أن الحكومة الإسرائيلية، أصدرت قراراً بحظر متجات "هاينز" من الكاتشب لعدم احتوائه على كميات كافية من الطماطم، وأن معظم تركيباته كيميائية مصنعة، مؤكداً ان الشركة سوقت المنتج على أن 60 % من مكوناته من الطماطم على غير ما أثبتت الفحوصات التى أكدت أن تركيز الطماطم لكل زجاجة لا يتجاوز الـ21%، وأن المواد المستخدمة فى صناعة الكاتشب تؤدى إلى أمراض عديدة من بينها القلب والسمنة والبول السكرى ونقص المناعة.

 

وطالب "مهران" واتهم مهران خلال التحقيقات مدير عام مصنع "هاينز" ومديرى الانتاج والجودة  بالتلاعب بصحة المواطنين من أجل التربح السريع، وقدم اسطوانة مدمجة تحتوى على مجموعة من الصور والفيديوهات التى تثبت حجم الفساد الموجود داخل شركة "هاينز" للصناعات الغذائية، والذى يكشف عن استخدامهم الطماطم الفاسدة فى الانتاج، وعدم مراعاة شروط الجودة والسلامة، مطالباً بغلق المصنع.

 

الشركة استخدمت طماطم مصابة بالحشرات في تصنيع الصلصة والكاتشب
الشركة استخدمت طماطم مصابة بالحشرات في تصنيع الصلصة والكاتشب

 

القبض علي 16 عامل بالمصنع لعدم حملهم شهادات صحية
القبض علي 16 عامل بالمصنع لعدم حملهم شهادات صحية

 

الإهمال يظهر في المصنع الكائن بدائرة قسم شرطة ثان أكتوبر
الإهمال يظهر في المصنع الكائن بدائرة قسم شرطة ثان أكتوبر

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة