بعد رفض التعليم إدراج "نثر أيامى الحلوة" للأبنودى بالمناهج..نهال كمال: شعره يُدرس فى أسبانيا والأولى أن يأتى التكريم من بلده..و جابر نصار: تدريس إبداعه ليس قرارى إنما اختصاص مجالس الأقسام

السبت، 31 ديسمبر 2016 12:00 ص
بعد رفض التعليم إدراج "نثر  أيامى الحلوة" للأبنودى بالمناهج..نهال كمال: شعره يُدرس فى أسبانيا والأولى أن يأتى التكريم من بلده..و جابر نصار: تدريس إبداعه ليس قرارى إنما اختصاص مجالس الأقسام رفض التعليم إدراج "نثر أيامى الحلوة" للأبنودى بالمناهج
كتب محمود طه حسين – وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الإعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى، أنها التقت الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أمس الخميس، لطرح تدريس  شعر وأعمال الخال لطلاب كليات اللغة العربية، مؤكدة أن هذا الأمر سوف يكون محل نقاش خلال الفترة المقبلة، تحديدا فى ندوة سوف يتم تنظيمها فى ذكرى رحيل الشاعر الكبير.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن شعر الخال يدرس لطلاب الجامعات فى أسبانيا، موضحة، أن التكريم الذى يقابل به اسم الأبنودى فى كثير من دول العالم من الأولى أن يكون نابعا من بلده مصر، وأن يُدرس للطلاب فى مصر، لافتة إلى أن طلبها لوزير الثقافة بإضافة أعمال الراحل عبد الرحمن الأبنودى للمناهج جاء بعد دعوة القيادة السياسية لتطوير التعليم وما طُرح فى مؤتمر شرم الشيخ وتقديم النماذج المشرفة للطلاب.

وأعلنت نهال كمال أن وزير الثقافة تقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم بإدراج ما كتبه الأبنودى من نثر باللغة العربية الفصحى فى موضوعات القراءة بمناهج وزارة التربية والتعليم، ورد التعليم على الطلب كان الرفض.

وقالت نهال كمال فى تصريحات لـ" اليوم السابع"، إن طلبها من وزارة الثقافة هو تضمين كتاب "أيامى الحلوة" الصادر عن الهيئة المصرية للكتاب فى المناهج ليصل إلى الأجيال مؤكدة أنه كتب بالغة العربية الفصحى.

واستنكرت نهال كمال موقف وزارة التربية والتعليم بعد إعلانها رفض إدراج هذا الكتاب فى المناهج، موضحة أن الوزارة ردت على جزء لم يخصها من الأساس وهو الجزء الخاص بالتعليم العالى، مشيرة إلى أن الخطاب تضمن جزئين أشارت فى أوله إلى ضرورة تدريس شعر الراحل الكبير ونثره على طلاب الجامعات بكلية اللغة العربية.

وأوضحت أن الجزء الثانى من الخطاب كان متعلقا بتدريس كتاب أيامى الحلوة وهو ما كتب اللغة العربية الفصحى ورفضت التعليم ذلك، مضيفة أنها سوف تتواصل مع وزير الثقافة لمعرفة سبب رفض التعليم.

وأكدت زوجة الشاعر الراحل، أنه كان من أكثر المتحمسين للغة العربية الفصحى ولم يكتب شعرا بالعامية إلا بعد إجادته للفصحى ومن المعروف أن أى إنسان قبل أن يكتب شعرا عاميا لا بد وأن يتمكن  أولا من إجادة اللغة العربية، مشيرة إلى أن خطابها كان بهدف تعريف الطلاب بسيرة الخال وعادات وتقاليد الصعيد والبيئة التى نشأ فيها وكيف تعلم من قريته؟ كما أن أسلوب الأبنودى شيق وسيكون بديلا للموضوعات التقليدية التى تفقد  فى بعض الأوقات الجاذبية والتشويق لدى الطلاب.

من جانبه، أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن لقائه بالإعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى، لم يتطرق لتدريس أشعاره للطلاب وإنما كان الحديث فقط عن تكريم الخال فى جامعة القاهرة.

وأضاف نصار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن تدريس أشعار الخال من عدمه هو أمر تختص به مجالس الأقسام العلمية بالكليات وليس من اختصاصات رئيس الجامعة، مشيرا إلى أنه يعتز بالشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى ولكن هذا الأمر من اختصاص مجالس الأقسام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة