أكرم القصاص - علا الشافعي

وثائق بريطانية تكشف رفض مبارك رشوة 25 مليون دولار من صدام خلال حرب الكويت

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 04:45 م
وثائق بريطانية تكشف رفض مبارك رشوة 25 مليون دولار من صدام خلال حرب الكويت مبارك وصدام حسين
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وثائق حكومية بريطانية عن اتهام رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق محمد حسنى مبارك، للرئيس اليمنى المخلوع على عبد الله صالح بمحاولة دفع رشوة له تقدر بنحو 25 مليون دولار من الرئيس العراقى صدام حسين من أجل ضمان تأييد العراق.

 

وبحسب الوثائق الحكومية التى رفعت عنها السرية –نقلتها صحيفة الحياة اللندنية- شن مبارك هجوما شرسا على صدام حسين وعلى العاهل الأردنى الملك حسين، واتهمه بالعمل لصالح صدام حسين.

 

وبحسب الوثائق البريطانية، فإن مبارك فى انتقاده على عبد الله صالح، وصف الـ"شاويش"، فى إشارة إلى أن الرئيس اليمنى السابق كان متدنى الرتبة عندما التحق بالقوات المسلحة اليمنية قبل أن يصبح رئيساً فى العام 1978.

 

وتنقل الوثائق أيضاً عن مبارك قوله إن صدام مصاب بهوس أن يكون العراق "دولة عظمى إقليمية"، مؤكداً أنه لن يخرج من الكويت إلا بالقوة، كما تتحدث عن اختلاف فى المواقف من العدوان العراقى على الكويت بين الملك حسين وولى عهده الأمير حسن، لافتة إلى أن مواقف الأخير كانت ناضجة وأقرب إلى مواقف دول الخليج وأكثر تفهماً للأوضاع الخطيرة التى سيواجهها الأردن نتيجة تداعيات الأزمة والظهور بمظهر المؤيد لصدام.

 

وتنقل الوثائق فى الوقت ذاته عن الملك حسين تأكيده أنه لا يقف إلى جانب صدام فى اجتياح الكويت، بل يريد أن يكون فى وضع يسمح له بلعب دور وساطة فى الأزمة.

 

وتنقل الوثائق أيضاً عن على عبد الله صالح أنه حاول أمام وزير الخارجية البريطانى دوجلاس هيرد، أن يبرر لصدام احتجازه رهائن غربيين لمنع حصول ضربات تستهدف العراق لإرغامه على الانسحاب من الكويت، قائلاً إن صدام لم يفعل أكثر مما فعله اليابانيون خلال الحرب العالمية الثانية، فرد عليه الوزير البريطانى بأن اليابانيين فعلوا ذلك حقاً لكن مصيرهم كان الاعتقال وحبل المشنقة.

 

وفى الوثائق أيضاً، معلومات مفصلة عن الجهود التى قامت بها حكومة مارجريت ثاتشر لحشد التأييد الدولى ضد صدام، بما فى ذلك الطلب من الأمريكيين تحضير الأساس القانونى الذى يمكن اللجوء إليه لشن عمل عسكرى يُرغم صدام على الخروج من الكويت. وتنقل المحاضر عن ثاتشر قولها إنها مقتنعة بأن صدام لن يترك الكويت إلا إذا تم "رميه خارجها"، فى حين جادل وزيرها للخارجية (هيرد) بضرورة إعطاء فرصة للحصار الدولى الذى فرضته الأمم المتحدة، على أمل أن ينجح فى دفع الرئيس العراقى إلى إعادة النظر، سلماً، فى موقفه.

 

وقالت ثاتشر إنه إذا عجز المجتمع الدولى عن إرغام صدام على ترك الكويت فإنها تعتقد أن الإسرائيليين سيوجهون إليه ضربة عسكرية.

 

ومن ضمن الوثائق واحدة توضح أن عسكريين بريطانيين يُعتقد أنهم من الاستخبارات، رصدوا حشد العراق قواته قرب الحدود الكويتية فى الشهر السابق للغزو، وتحدثوا عن مشاهدتهم قوافل تبدأ ولا تنتهى من قوات الحرس الجمهورى والقوات الخاصة وهى تتجه جنوباً نحو الكويت، من دون أن يتضح هل هذه الحشود هدفها إخافة الكويتيين فقط أم القيام بعمل عسكرى ما.

 

لم تمر أيام على التقرير الأمنى البريطانى حتى كانت القوات العراقية تعبر الحدود الكويتية بعد منتصف الليل فى 2 أغسطس، وتسيطر على العاصمة وبقية أرجاء الدولة، حيث اضطرت الحكومة الكويتية للجوء إلى المملكة العربية السعودية، لم يكتف صدام بما فعل، بل لجأ إلى إعلان ضم الكويت إلى العراق وجعلها "المحافظة 19" ولا تغطى الوثائق مرحلة التحرير التى بدأت فى يناير 1990.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

مش يمكن فعلا ظلمنا صدام؟؟؟؟

مس يمكن استفزازات دول الخليج للعراق هى اللى خلت صدام عايز يضمهم لية زى ما قطر و السعودية بتعمل كدة دلوقتى مع مصر باوامر انجليزية صهيونية ,لية اصلا مصر لم تتاخذ موقف محايد من هذة الازمة؟؟؟.مصر و سوريا ارسلت ليهم قوات تتدافع عنهم و كان جزاء هذة القوات تامر الخليج عليهم الان زى قطر و السعودية و محاولتهم اسقاط بشار بالقوة و الدور بعدكدة على الجيش المصرى.المتابع لتسلسل الاحداث هيلاقى ان الخليج ارهق العراق فى حرب مع ايران لا ناقة فيها و لاجمل(زى ارسال مصريين لليمن ايام الستينات) و بعد كدة قعدوا يعايروا العرق بفقرة و ضياع اموالة .دايما تلاقى الخليج هو همزة الوصل لتدمير العرب سواء عن حسن نية او عن عمد.انظر لحرب اليمن و استدارج مصر ليها ثم التنسيق مع بريطانيا و اسرائيل فى نكسة 67 بدعم امريكى(تصوير جوى للمطارات) لضرب مصر .انظر محاولة استدارج الجيش السورى لصراع مسلح مع شعبة برضو 2011 تم بتنسيق اسرائيلى خليجى و دعم استخبارتى انجليزى امريكى لضرب سوريا .اذن لا اشك خالص ان استدارج مصر لحرب فى اليمن 2016 هو برضو نفس السيناريو لضرب مصر من الداخل عن طريق انتفاضة شعبية بعد مقتل الجنود المصريين هناك فى اليمن و الدعم الاستخباراتى الاسرائيلى الانجليزى و التنسيق خليجى برضو موجود هناك.اذن العامل المشترك فى كل دة هو الخليج و اسرائيل اللى ظهروا فى الشرق الاوسط فى اخر 80 عام و الدعم الانجليزى الاستخبارتى

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed sultan

ستثبت الأيام المقبلة

الأيام القادمة ستثبت أن مبارك كان رجلا صالحا. الناس في مصر هم من السذاج. كان الجميع على قناعة بأن الأمور ستتحسن إذا تم إزالة مبارك. ها ها ها ها. انا حزين جدا.

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو بدر المصري

ودول يطلعوا إيه ؟؟

ياخد دولارات عراقية ليه ويتفضح ، طالما بياخد دولاراتنا وثرواتنا ويتاجر في صحتنا وسمعتنا ولا حد بيقول له بس ؟؟!! أي وثيقة بريطانية ، أمريكية ، روسية.. أو غيرها لا ولن تنفع.. الأهم والأخطر ، الوثيقة التي كتبها الملكان بأعمالنا وأقوالنا ، ونحاسب عليها أم رب الخلق أجمعين

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

وهل مبارك كان محتاج لرشوة

مبارك لايحتاج رشوة فقد كانت مصر كلها عزبته مع اولاده يبيع مايشاء ويشترى مايشاء وسويسرا رفضت تسليم امواله لمصر 700 مليون دولار كما قرانا . الظاهر المخابرات البريطانية كدابة لان صدام كان بيدفع هذا المبلغ لاقل صحفى يمدح فيه

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف عبد السلام سالم

هذا هو مبارك

مبارك الرجل الوطني المحترم الذي حارب وانتصر وحرر الارض وكمل تحرير الارض وبني مصر شخصية عظيمة محترمة لايقبل الرشاوي شريف ونظيف اليد واللسان والتاريخ سيذكرة باحرف من نور مهما فعل الكارهون والمغرضون هذا هو مبارك وهناك اكثر من ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

والله الراجل ده رغم كل شىء كان محترم يا ترى ظلمناه

قالها يوما سيحكم التاريخ بما لنا او علينا وها هو التاريخ يحكم له بعد ان حاكمه الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

عامر ابراهيم

نعم قد يكون رفض ال 25 مليون دولار ولكن ؟؟؟؟

قبض شخصيا هدية مليار دولار و كل ابن من ابنائه 100 مليون دولار و شركاه في بعض الشركات العالمية التي يملكها بعض الخليجيين،

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد نور

وسيشهد التاريخ بما لنا وما علينا

كل يوم بتنكشف حقائق واسرار جديدة واكيد فى يوم من الايام هنعرف حقيقة اللى حصل فى ثورة يناير وقبل يناير والتخطيط كان ازاي ومين اللى خطط فعلا فى عصر مبارك كان فى فساد وكان في فشل فى مجالات كتير زخاصة الاقتصاد ولكن بعتقد كان لخوف مبارك من ثورة الشعب يعني مبارك لو كان حرر الاقتصاد وعوم الجنيه زي معمل الرئيس السيسي ودا من فترة التسعينات اكيد كانت البلد هتعاني بس كان زمان حالنا غير الحال بس للاسف هوا خاف من ثورة الناس عليه واعتقد انه كان عنده حق لان الشعب المصري اصبح شعب لا يهمه سوي الاكل والنوم والجنس وهنفضل ضايعين طول ما فكر الناس منحصر فى الاكل والحكومة لازم تاكلنا وتشربنا وتعالجنا وتسكنا ، فعلا الحكومة مطالبة بكل ده بس لازم كل واحد يعمل ويشغل ويبذل كل جهدى لغاية منعدي الفترة الصعبة اللى احنا فيها وربنا يسترها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عيسى

........

لقد قام الاعلام الصهيونى بفتنة الاعلام الحقيرة لتشويه صورة اسد الطيران المصري ودليل على صحة اقوالى ستجد اليوتيوب الان يحاول تشويه صورة الاسد المصرى حارس زمام المملكة المصرية الان برجاء يا شعب مصر احترسوا من فتنة واشاعات الإعلام الصهيوني فلا يوجد اقوى واخلص من رجال الجيش المصرى والله على ما أقول شهيد يا شعب مصر انصروا رؤسائكم الله أكبر الله أكبر ولا إله إلا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدفتوح عبدالرحمن

حسني مبارك

بحب حسني مبارك واسرة حسني مبارك وبحب كل من يحب حسني مبارك شكرا يارقم 5 انا معاك في كل كلمه ربنا يخليك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة