أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. طرد الدبلوماسيين الروس من واشنطن لجمعهم معلومات استخباراتية عن الولايات المتحدة.. انتشار الحشرات الزاحفة فى المستشفيات البريطانية ونتنياهو ينفى تهم الفساد المتهم بها

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 03:19 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم؟.. طرد الدبلوماسيين الروس من واشنطن لجمعهم معلومات استخباراتية عن الولايات المتحدة.. انتشار الحشرات الزاحفة فى المستشفيات البريطانية ونتنياهو ينفى تهم الفساد المتهم بها بوتين وأوباما وتريزا ماى
كتب: هاشم الفخرانى - نورهان مجدى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد "اليوم السابع" العديد من القضايا والملفات التى اهتمت بها الصحف العالمية اليوم، الجمعة، فكانت القضية الأهم والأبرز هى إعلان الإدارة الأمريكية طرد 35 دبلوماسيا روسيا من الولايات المتحدة، وما تلى ذلك من ردود أفعال روسية، إلى ذلك اهتمت الصحف العالمية بانتشار الحشرات الزاحفة فى المستشفيات البريطانية، وكذلك إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أنه غير متورط فى قضايا فساد رغم استدعاء الشرطة للتحقيق معه الاسبوع المقبل.
 
 

طرد الدبلوماسيين الروس من واشنطن 

 
ونقلت شبكة الـCNN  الأمريكية عن "ليزا موناكو" مستشارة الرئيس الأمريكى لشئون الأمن القومى تصريحها بأن الدبلوماسيين الروس الـ35 لهم نشاطات استخباراتية، وأنهم قاموا بجمع معلومات استخباراتية واستخدموا مبان فى نيويورك وميريلاند لأغراض جمع المعلومات الاستخباراتية.
 
 
ومن جانبها، أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إلى أن الخطوة الانتقامية التى أقدم عليها أوباما من القرصنة الروسية المعزومة جاءت عقب شكاوى من إساءة معاملة دبلوماسيين ومسئولين أمريكيين فى روسيا.
 
 
وصرح المتحدة باسم وزارة الخارجية "مارك تونر" – أمس الخميس – بأن مضايقة روسيا لدبلوماسيين أمريكيين فى الخارج قد ازدادت على مدى السنوات الأربع الماضية، متضمنة توقيف تعسفى من قبل الشرطة، والاعتداء الجسدى، والإعلان عن تفاصيل شخصية لأفراد أمريكيين مما يعرضهم للخطر، كما أشار المتحدث إلى أن روسيا أغلقت 28 مركزا ثقافيا أمريكيا.
 
 
ورصدت "نيويورك تايمز" عشرات حالات طرد عشرات الدبلوماسيين الأمريكيين والروس منذ عام 1986.
 
 
وتشير الصحيفة الأمريكية فى تقريرها إلى أن قرار أوباما شمل ترحيل أكبر عدد من الدبلوماسيين خارج الولايات المتحدة منذ عام 2001، عندما تم ترحيل 50 مسئولا إلى روسيا بعد القبض على "روبرت فيليب هانسن"، الوكيل السابق بمكتب الفيدرالى الأمريكى للتحقيقات، الذى اعتقل متلبسًا بتهمة التجسس لحساب المخابرات الروسية ضد الولايات المتحدة
 
 

انتشار الحشرات الزاحفة فى المستشفيات البريطانية

 
وفى الصحف البريطانية، قالت صحيفة "الإندبندنت" إن أيرلندا الشمالية ستتخذ إجراءات قانونية لعرقلة خطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى للانسحاب من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لمخالفة مثل هذه الخطوة لاتفاق بلفاست الذى أنهى التوتر بين بريطانيا وجمهورية أيرلندا.
 
 
وتستعد ماى لطرح الانسحاب فى انتخابات عام 2020، وهو الاقتراح الذى بدأه رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون بسبب عرقلة الاتفاقية ترحيل المشتبه بهم من مجرمين وإرهابيين، بحسب الصحيفة البريطانية.
 
 
وكانت ماى قد أعلنت فى 2013 عندما كانت وزيرة للداخلية أن حزب المحافظين ينوى طلب إلغاء قانون حقوق الإنسان الذى مرره حزب العمل عام 1998، قائلة أن الإجراء سيبعث برسالة للقضاة الذين "اختاروا أن يتجاهلوا البرلمان ويضعون القانون لصالح المجرمين الأجانب بدلا من الشعب".
 
 
وقال عضو برلمان أيرلندا الشمالية ستيوارت ديكسون للصحيفة: "يصطف عدد كبير من الجهات الفاعلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، فيمكن أن يتخذها من طرف حزب سياسى واحد أو أكثر، أو مجموعة من النشطاء أو الضحايا أو غيرهم، أن أى شخص له علاقة باتفاق (بلفاست) وعلاقته بتشريعات حقوق الإنسان يمكن أن يفعلها".
 
 
 
وقالت أستاذة الدراسات القانونية العالمية بجامعة برمنجهام البريطانية، فيونا دى لوندراس، للإندبندنت: "إنه من شبه المؤكد أن الانسحاب سينتج عنه خرق لاتفاق (بلفاست) بصيغته وكما هو مفهوم منه، كما أنه (الانسحاب) بعيد كل البعد عما كان متصورا حين التوصل للاتفاق".
 
 
 
كما اهتمت الصحيفة بتواجد آلاف الصراصير والفئران فى مستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية على مدار الخمس سنوات الماضية بسبب ارتفاع أسعار سبل مواجهتها.
 
 
ووجدت الآفات والقوارض فى غرف الولادة والعمليات ووحدات العناية المركزة للأطفال، وقامت المستشفيات الحكومية بنحو 5 آلاف مكالمة لطلب مكافحة الآفات فى عام 2015-2016، أى 13 مكالمة يوميا، حسبما نقلت الصحيفة البريطانية اليوم الجمعة عن وكالة برس أسوشياشن.
 
 
وأنفقت المستشفيات نحو مليون استرلينى على مكافحة القوارض والحشرات من عام 2015 حتى مارس 2016، كما ارتفعت أسعار المكافحة بنسبة 26% من 2011-2012 حتى العام الجارى.
 
 
وفى أربع مستشفيات فى منطقة مانشستر، تم الإبلاغ برؤية حشرات أو قوارض 302 مرة عام 2015، بينما كان العدد 345 فى عام 2011-2012.
 
 
وقال متحدث باسم إحدى أمانات هيئة الخدمات الصحية أن سلامة المرضى وأطقم المستشفيات تعد أولوية قصوى وإنه تم رفع معايير النظافة مثل التخلص من صناديق القمامة عدد مرات أكبر فى اليوم الواحد وزيادة عمليات التنظيف، منوها إلى أن هجوم القوارض والآفات انخفض عام 2015-2016 بنسبة 28.5% عن العام السابق حيث تم تسجيل 423 بلاغ.
 
 

نتنياهو ينفى التهم المنسوب إليه حول تلقيه امتيازات من رجال أعمال

 
أظهر استطلاع للرأى اجراه معهد "رافى سميث" المتخصص فى هذا المجال لصالح إذاعة "صوت اسرائيل" أن 39% من الإسرائيليين المستطلعة آرائهم يؤيدون ضم جميع أراضى الضفة الغربية إلى إسرائيل.
 
 
وأوضح الاستطلاع أن 31% ممن شاركوا فى الاستطلاع يدعمون ضم الكتل الاستيطانية إلى إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية فى سائر المناطق فيما يؤيد ما 30%حل الدولتين على حدود عام 1967.
 
 
ويأتى الاستطلاع بعد أسبوع كامل من تمرير مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يدين الاستيطان فى اسرائيل والتوسعات الاستيطانية التى تقوم بها إسرائيل فى الضفة الغربية والقدس.
 
 
على جانب آخر، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ما نسب اليه من تهم تتعلق بفساد مالى، والحصول على امتيازات مالية من رجال أعمال إسرائيليين وأجانب.
 
 
ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن "نتنياهو" قوله أن ما نسب اليه من قضايا فساد لا اساس له من الصحة معربا عن يقينه بان يكون الامر كذلك بالنسبة للادعاءات المنشورة فى وسائل الاعلام حاليا.
 
 
وكانت القناة الثانية الإسرائيلية قد كشفت النقاب عن أن الشرطة الإسرائيلية تشتبه فى كون نتنياهو حصل على امتيازات من رجلى أعمال أحدهما إسرائيلى والآخر أجنبى، أما القضية الثانية فتشمل شبهات حول ضلوع رئيس الوزراء وأفراد من عائلته أيضا بقضية فساد لم يفصح عنها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة