7 أخطاء مكررة للزمالك قبل القمة.. تغيير المدربين أهمها

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 07:35 م
 7 أخطاء مكررة للزمالك قبل القمة.. تغيير المدربين أهمها الأهلى والزمالك
كتب أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين".. إلا أن الزمالك لم يتعلم من الأخطاء التقليدية التى يرتكبها قبل كل قمة يواجه فيها غريمه التلقيلدى "الأهلى" ليصبح ضحية فى 66 مباراة فاز خلالها المارد الأحمر، من أصل 171 قمة جمعت الفريقين، وفاز الأبيض فى 41 فقط، فيما حسم التعادل النتيجة بينهما فى 59 لقاء.

 

العديد من الأخطاء التقليدية ارتكبها الزمالك قبل الخسارة من الأهلى بهدفين دون رد فى المباراة التى جمعتهما أمس الخميس على استاد بترو سبورت، فى ختام الدور الأول من مسابقة الدورى الممتاز، نرصد البعض منها فى السطور التالية..

 

1_ كثرة تغيير المدربين

على عكس الأهلى الذى ينعم بالاستقرار فى جهازه الفنى، ارتكبت إدارة الزمالك خطأ معتاد بكثرة تغيير المدربين فى فترة قليلة جداً أفقدت الفريق توازنه، حيث بدأ الموسم وكان مؤمن سليمان مديراً فنياً للأبيض، ثم رحل مؤمن وتولى محمد صلاح مقاليد القيادة الفنية، ثم تم الاستعانة بمحمد حلمى ليصبح مديراً فنياً للفريق، فى الوقت الذى ظل فيه حسام البدرى مديراً فنياً للمارد الأحمر، وأدرك كل كبيرة وصغيرة فى فريقه، وتعلم من أخطائه الماضية التى يقوم بتعديلها من مباراة لأخرى.

 

2_ خوف المدير الفنى من الإقالة

قاد محمد حلمى الزمالك فى مباراته أمام الأهلى، ويراوده رعب تلقى خبر الإقالة فى حالة الخسارة، حيث اعتادت إدارة القلعة البيضاء الإطاحة بالمدربين فى حالة الهزائم، فما بالك بالهزيمة من "الأهلى"، ليتحمل المدير الفنى فوق طاقته ويفقد تركيزه لمجرد التفكير فى قرار الاطاحة به حال الخسارة، ويتكرر الأمر قبل كل مباراة قمة، فى الوقت الذى تمنح إدارة القلعة الحمراء الثقة لمدربيها وظهر ذلك بوضوح مع البدرى الذى دخل اللقاء واثقاً فى بقائه حتى إذا تعرض للخسارة.

 

3_ عدم ثبات تشكيل الزمالك

يدخل الأبيض أغلب مواجهات القمة دون الاستقرار على تشكيل ثابت، حيث لا يوجد للزمالك تشكيل ثابت منذ بداية الدورى وحتى نهاية الدور الأول من المسابقة، وفى كل مباراة كنا نجد تغييرات وتعديلات غير مبررة، على عكس المارد الأحمر الذى وضع له البدرى قواما أساسيا من اللاعبين ليتم بناء التشكيل على هذا القوام، مما منح الفريق اتزان واضح حتى فى حالة اجراء تعديل فى الخطة أو التشكيل ولا يشعر به أحد.

 

4_ عدم تحديد هدف من المباراة

دائماً يواجه الزمالك الأهلى دون أن يضع اللاعبون هدفا نصب أعينهم يسعون لتحقيقه طوال الـ 90 دقيقة، وظهر ذلك بوضوح فى الشوط الثانى من المباراة التى جمعتهما أمس، حيث ظل الأبيض مستحوذاً على الكرة وضاغطا على الأهلى فى نصف ملعب، إلا أنه استحواذ سلبى دون خطورة تذكر على مرمى إكرامى.

 

5_ عدم التعلم من لدغات الماضى

على مر مواجهات الفريقين، ظل الأهلى يلدغ الزمالك دائماً وخاصة فى الأوقات القاتلة، وحدث ذلك عندما أطلق جونيور أجاى رصاصة الرحمة بعد دخوله أرض الملعب بثلاث دقائق فقط، وسجل هدف الأهلى الثانى فى مرمى الزمالك، حيث شارك اللاعب بديلا فى الدقيقة 87 بدلا من مروان محسن، وسجل الهدف فى الدقيقة 90 من عمر اللقاء وحسم القمة للأحمر، حيث أحرز الهدف بعد متابعته لعرضية متقنة من الجبهة اليسرى.

لم يكن هدف أجاى مستحدثا فى مواجهات القمة، حيث سبقه محمد بركات ومحمد أبو تريكة فى تسجيل أهداف قاتلة فى مرمى الأبيض فى الأوقات القاتلة.

 

6_ افتعال الأزمات قبل القمة

أزمات عديدة تفتعل قلب كل قمة، سواء على ملعب المباراة أو الحكم الذى سيدير، أو أعداد الحاضرين.. إلخ إلخ، وأمر طبيعى أن تتسبب تلك الأزمات فى فقدان اللاعبين تركيزهم قبل المباراة، لكن الأهلى ينجح فى فصل اللاعبين والجهاز الفنى عن تلك الأزمات ويصبح تركيزهم منصب فقط على المباراة، على عكس الزمالك الذى تفتعل فى الغالب إدارته تلك الأزمات فتتسبب فى حالة شد عصبى للاعبيه وتجعلهم متأهبين لصدور قرار التأجيل من عدمه ويتشتت تركيزهم بنسبة كبيرة.

 

7_ عقدة الفانلة الحمراء

يدخل لاعبو الزمالك المباراة مرتجفين من لون الفانلة الحمراء، يشعرون بالهزيمة قبل اطلاق الحكم صافرة البداية، لا يقدموا على الفعل ليواجهه الأهلى برد فعل، ويظل لاعبو الأبيض فى مرحلة "جس النبض" حتى ينتفض المارد الأحمر ويحرز الهدف الأول والذى يتسبب فى زيادة حالة الرهبة والخوف من الخسارة بنتيجة ثقيلة فتستقبل شباكهم الهدف الثانى بكل سهولة، وتزداد حالة العقدة من الفانلة الحمراء.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

عوض

تحليل فني في الجون كلام 100×100

وللكن للأسف واحد بس بيتحكم في النادي وهو السبب الرئيسي وراء ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد ممدوح

القافله تسير . . والزمالك ميت فل وعشره

مالكم و مال إداره الزمالك؟ بصراحه كل جماهير الأهلي تدعم المستشار رئيسا لنادي الزمالك مدي الحياه!

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عبد الحكم محمد

اين مباريات الكاس

دائما نتذكر اخطاء الزمالك اين فوز الزمالك 3-1 فى نهائى الكاس ومباراة 2-0 فاين عقدة الفانلة الحمراء الهزيمة كانت فعلا بسبب اخطاء التشكيل وتأخر نزول شيكابالا فى اخر 10 دقائق واين احمد جعفر والذى سبق له التسجيل فى مباريات الاهلى والذى اعتبره احسن من باسم مرسى فى الوقت الحالى

عدد الردود 0

بواسطة:

تيتو

الي الاستاذ حسن رقم 3

ياباشا واحده واحده بس بقي بزمتك احمد جعفر أحسن من باسم هما الاتنين اقسم بالله ماليهم في الكوره وبعدين ماتش الكأس بتاعك ده حتفضل عايش علي اطلاله كمان 10 سنين طب ماهو حرس الحدود كسب الأهلي وفرق كتير برضه كسبت الأهلي بس المفروض ان فرقتك هي رقم 2 في مصر وعدد مرات فوزها علي الأهلي اكتر حبتين ياراجل دا إنتوا ماكسبتوش الأهلي في الدوري بقالكوا 10 سنين وحمشيها 10 بس بالرغم ان الأهلي كان بيلعب بعمال غرف الملابس ومساعد المدرب ساعتها حتي السنه المشبوهه اللي أخدتوا الدوري فيها ماعرفتوش تكسبوا الأهلي !!!!!!!!!!! اهدا بس كده وماتمشيش ورا سراب وخيال الموضوع مش عند ولا تنشيف دماغ ، تأجيل ماتش يبقي في اعتراض رغم انه كان أحسن لكم وبعدين الماتش حيتلعب في ميعاده برضه اعتراض الماتش في برج العرب لا في بتروسبورت حكام اجانب لا حكام مصريين طب اشربوا بقي .. الموضوع كبير يا أستاذ حسن بس اللي عايز يستوعب والكبير كبير .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الي تعليق 4 استاذ

واضح ان حصرتك مش واخد بالك لانك كالعاده ما تعرفش ان الاهلي فضل 10 سنين من اول الستينات الي اول السبعينات ما فاز علي الزمالك لا في كاس ولا دوري 0ثانيا لو هنرتب يبقي الاهلي ينافس كل سنه علي مراكز التاهيل للكونفدراليه مش اكتر ب

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الوهم الاحمر

الزمالك فارس يجاهد اتحاد كره واعلام ولجان الحكم اما الاحمر فيسانده الجميع في مواجهه الزمالك0 في ظل عداله تحكيميه الاهلي سينافس ع المركز الرابع زي مواسم في الستينات وزي اول التسعينات لما نافس علي البقاء في الدوري ومش هنتكلم عن اعلام اغلبه منحاز بوضوح للاحمر انشر يا سابع كل التعليق لو محايد. ارقام الاهلي وبطولاته المحليه بالتحديد 0هو الحرام بعينه 0وممثل الفساد واستغلال زياده جهل الشعب المصري..بالتواريخ والوقائع الكتيره اوي عبر السنين 0دي منظومه لا تتغير 0قامت ثورتين والاهلي زي ما هو والشعاار الصحيح للرياضه ف مصر هو الجميع ف خدمه الاحمر سواء متطوع او مستفيد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة