نواب قنا لمزارعى قصب السكر: لستم وحدكم.. برلمانيو المحافظة ينحازون لمطالب المزارعين ويطالبون برفع سعر الطن لـ700 جنيها.. فتحى قنديل: المجلس يناقش الطلب الأسبوع المقبل.. سحر صدقى: الفلاح مغلوب على أمره

السبت، 03 ديسمبر 2016 04:55 م
نواب قنا لمزارعى قصب السكر: لستم وحدكم.. برلمانيو المحافظة ينحازون لمطالب المزارعين ويطالبون برفع سعر الطن لـ700 جنيها.. فتحى قنديل: المجلس يناقش الطلب الأسبوع المقبل.. سحر صدقى: الفلاح مغلوب على أمره نواب قنا
قنا – هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة قنا انحيازهم لمطالب مزارعى قصب السكر بزيادة سعر طن قصب السكر وتحمل شركة السكر نقل محصول القصب من الأراضى وحتى مصانع السكر، وذلك على خلفية ما نشره "اليوم السابع" أمس عن أزمة مزارعى قصب السكر وانخفاض سعر طن القصب ورفض الشركة تحمل نفقات نقل المحصول من الأراضى إلى المصانع.

 

مطالب بزيادة سعر طن القصب لـ

700جنيها

من جانبه، كشف فتحى قنديل عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، تقدمت بمذكرة موقع عليها من 20 نائبا بالبرلمان لزيادة سعر طن القصب من  500 جنيها إلى 700 جنيها، كما أن الطلب مدرج بجدول الأعمال للمناقشة فى جلسة الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن زيادة سعر طن قصب السكر هى المشكله الأساسية التى تواجه المزارعين، وأن زراعة فدان القصب تكلف المزارع تكاليف باهظة وفقا لإحصائيات مديرية الزراعة.

 

من جهة، قال النائب محمد الغول عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، لابد من حل جذرى ونهائى مع شركة السكر والحكومة لإنهاء أزمات المزارعين المتكررة سنويا، مضيفا أنه تحدث فى وقت سابق عن أن محافظة قنا تضم عددًا من شركات السكر لابد من الاستفادة منها بشكل قوى فى الصناعات التكاملية التى تقوم علي محصول قصب السكر، ومنها الخشب والورق والأعلاف الحيوانية التى ستقدم للدولة العديد من المنتجات الحيوية وفرص العمل وتعطى للمزارع حقه للطن الواحد  ألف جنيها بدلا من 500 جنيها  دون أن تتكبد الدولة جنيها واحدا.

 

وأضاف الغول، يجب على الحكومة أن تجرى نهضة كبيرة للاستفادة من المواد الخام المستخرجة من قصب السكر، مشيرا الى أنه فى أول جلسة لانعقاد المجلس سيتقدم ببيان عاجل وطلب إحاطة لرئيس البرلمان عن الأزمة لسرعة حلها.

المزارع يواجه ارتفاع الأسعار

ومن جانبها، قالت سحر صدقى عضو مجلس النواب، إن المزارع يواجه ارتفاع الأسعار والغلاء فى كل مراحل الزراعة بزيادة من المواد المستخدمة مرورا بدفع  مبالغ مالية لعمال اليومية والشحن وأصحاب "الجِمال" التى تعمل فى الأراضى الزراعية لمحصول قصب السكر طوال العام، موضحة أن المزارع مغلوب على أمره ولا يجد بديلا عن ذلك.

وأشارت صدقى أن سعر الطن فى السنوات الماضيه كان أكثر من 400 جنيه في حين أنه كان يتم بيع كيلو السكر بـــــ4 جنيهات ومع وصول سعر كيلو السكر الى اكثر من 10 جنيهات لابد من زيادة سعر المحصول للمزارع الذى يواجه هذا الغلاء الى اكثر من 700 جنيها  لافته الى ان شركات السكر بمحافظة قنا تقوم بتوريد السكر لعدة محافظات بصعيد مصر

وأكدت صدقى أنها تقدمت بمذكرة لمجلس النواب منذ أيام قليله تطالب بحل أزمة مزارعى قصب السكر بمحافظة قنا، وتطالب بتحمل الحكومة مسئولياتها اتجاه المزارعين.

 

رئيس نقابة مزارعى القصب: نعيش أزمة بعد رفض الشركات تحمل نقل المحصول

وكانت حالة من الأستياء سيطرت على مزارعى قصب السكر بمحافظة قنا، على خلفية رفض المسئولين من الزراعة وشركات السكر التواصل مع المزارعين، بعد رفضهم لسعر طن قصب السكر المعلن عنه 500 جنيها للطن، خاصة مع ارتفاع الاسعار الجنونى، على حد قولهم .

 

ورفضت شركة السكر تحمل نقل المحصول مع تهالك خطوط قطارات القصب وتحميل المزارع تكلفة النقل التى تصل إلى أكثر من 2000 جنيها للفدان الواحد.

 

ومن جانبه قال اللواء مختار فكار رئيس نقابة مزارعى القصب بمحافظة قنا، إن مشكلة المزارع لاتقتصر فقط على مشكلات المحصول التى تواجهه كل عام ولكن تفاقم الازمات جاء من تجاهل المسئولين للمشكلات ورفضهم للتواصل مع المزارعين للمساعدة فى  تجاوز المشكلات مضيفا "المسئولين سبب صناعة الآزمات".

 

وأضاف فكار أن المسئولين أعلنوا عن سعر 500 جنيها للطن بالإضافة إلى رفض الشركة للتواصل فى حل مشكلة نقل المحصول إلى شركات السكر مما تسبب فى حالة غليان بين مزارعى قصب السكر، خاصة مع أرتفاع الأسعار الجنونى، لافتا إلى أن المزارع يتحمل تكلفة نقل المحصول والتى زادت من 50 إلى 75 جنيها للجرار بما يعادل أكثر من 2000 جنيها للفدان الواحد.

 

وأضاف فكار، أن إهمال المسئولين لخطوط قطارات القصب أدى الى تفاقم الأزمة، وخاصة أن هناك عشرات الخطوط بمحافظة قنا من الممكن أن تساعد فى حل الأزمة إلا أن المسئولين يرفضون التواصل، لافتا إلى أن مصنع سكر  نجع حمادى فقط شمال محافظة قنا يتسلم أكثر من 10 مليون طن من المزارعين مما يساهم بشكل كبير فى حل أزمة السكر التى تواجه الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة