خالد صلاح

بالصور.. أوعى تفتكر مصر 3 أهرامات وبس.. المحروسة فيها أكثر من 100 هرم

الخميس، 29 ديسمبر 2016 04:02 م
بالصور.. أوعى تفتكر  مصر 3 أهرامات وبس..  المحروسة فيها أكثر من 100 هرم أهرامات الجيزة
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

يتصور عدد كبير من المصريين والأجانب أن مصر لا يوجد بها إلا 3 أهرامات فقط وهى أهرامات الجيزة خوفو وخفرع ومنكاورع، لكن الحقيقة أن مصر بها ما يزيد عن 100 هرم.

وتمتد الأهرامات من الجيزة وبالتحديد بمنطقة أبو رواش  وحتى الفيوم، حيث يوجد هرم هوارة، هذه السلسلة بناها قدماء المصريين "2630 ق.م ـ 1530 ق.م"، وتنوع بناؤها بين الشكل المدرج مثل هرم زوسر الموجود بمنطقة سقارة، مرورا بالهرم المائل وحتى الهرم الكامل كما فى أهرام الجيزة.

هرم زوسر

يطلق عليه أكثر من اسم فهو معروف بهرم زوسر أو سقارة أو المدرج، يوجد بمنطقة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب وزير الفرعون زوسر ليدفن فيه  خلال القرن 27 ق.م، حيث كان أمنحوتب هو المهندس الأساسى للمجموعة الجنائزية الواسعة فى فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

 

هرم زوسر
هرم زوسر

 

هرم أوناس

يقع فى منطقة أهرامات سقارة، وهو الهرم الذى بناه أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، وكانت النصوص التى تغطى جدران غرف الدفن داخل الهرم، هى أول اكتشاف لنصوص الأهرام، وفى غرفة الدفن نفسها، عثر على بقايا مومياء، بما فى ذلك الجمجمة والذراع الأيمن والساق، ولكن غير معروف إن كانت هذه البقايا خاصة بأوناس أم لا.

هرم أوناس
هرم أوناس

هرم خوفو

ويرتفع مدخل الهرم الأكبر 17 مترا من فوق سطح الأرض حيث يؤدى لممر ينزل لغرفة دفن الملك. وتغير تصميم الأهرامات مع الزمن. لكن مدخلها ظل يقام جهة الشمال ليؤدى الى ممر ينزل الى الأسفل وأحيانا يؤدى لغرفة دفن الملك التى كانت تشيد فى نقطة فى مركز قاعدة الهرم.وأحيانا كانت تقام غرف مجاورة لغرفة الملك لتخزبن مقتنياته والأشياء التى سيستخدمها فى حياته الأخروية ومن بينها أشياء ثمينة.مما كان يعرضها للنهب والسرقة.

هرم خوفو
هرم خوفو

هرم خفرع

هو أحد أهرامات الجيزة فى مصر، بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، حكم 26 سنة، والهرم الثانى هو أقل ارتفاعا من هرم أبيه "خوفو" فيبلغ ارتفاعه 136مترا.

هرم خفرع
هرم خفرع

هرم منكاورع

هرم منكاورع هو أحد أهرام الجيزة بناه الفرعون منكاورع ابن الملك خفرع،  طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متراً وارتفاعه 65.5 متراً.

هرم منكاورع
هرم منكاورع

هرم سنفرو المائل

هو أحد أهرامات مصر وأحد ثلاثة أهرامات قام ببناؤها الفرعون سنفرو، سمى بالهرم المائل حيث بدأ فى بناء الهرم ليصعد بزاوية 58 درجة، وعندما وصل بناء الهرم إلى نصف ارتفاعه تقريبا تقرر بناء الجزء العلوى بزاوية 43 درجة، أفادت تلك التقنية فى توصل سنفرو ومهندسيه إلى بناء هرم كامل بتقنية جديدة فى بلدة ميدوم يسمى الهرم الأحمر.

الهرم المائل
الهرم المائل

الهرم الأحمر

هو أعلى الثلاث أهرامات الرئيسية فى دهشور، وترجع تسميته بالأحمر لطبقة الصدأ الحمراء التى تعلو أحجاره، وهو ثالث أكبر هرم مصرى بعد هرمى خوفو وخفرع اللذان بنيا بعد ذلك فى مدينة الجيزة، وقد كان الهرم الأحمر وقت بنائه أعلى مبنى حجرى فى العالم. ويطلق عليه السكان المحليون لقب الهرم الوطواط.

الهرم الأحمر
الهرم الأحمر

 

الهرم الأسود

بنى الملك أمنمحات الثالث الهرم الأسود خلال عصر الدولة الوسطى فى مصر "2040-1640 ق. م"، هو واحد من الأهرامات الخمسة المتبقية من الأهرامات عشر الأصلى فى دهشور فى مصر، اسمه فى الأصل هو أمنمحات الأقوياء، وحصل على الهرم اسم الهرم الأسود للظلام.

الهرم الأسود
الهرم الأسود

 

أهرام أبو صير

تقع منطقة أبو صير الأثرية جنوب الجيزة وشمال سقارة بنحو 4,5 كيلومترات، واشتق اسم أبوصير من الاسم المصرى القديم "بر أوزير"، التى تعنى مقر الإله أوزوريس، تضم منطقة أبوصير مقابر ملوك الأسرة الخامسة ومنها هرم الملك ساحورع،  وهرم الملك نفر-إير-كا-رع (كاكاى) وهرم الملك نفر-اف-رع،  وهرم الملك نى-أوسر-رع، وتوجد فى منطقة أبو صير أهرامات عديدة لفراعنة الأسرة الخامسة، وتقع تلك المنطقة جنوب الجيزة وشمال الفيوم على الضفة الغربية من النيل، واختار ملوك الأسرة الخامسة تلك المنطقة حيث ازدحمت هضبة الجيزة بالأهرامات العملاقة التى بناها فراعنة الأسرة الرابعة.

اهرام أبو صير
اهرام أبو صير

 

هرم هوارة

هو أحد أهرامات مصر، بناه فرعون مصر إمنمحات الثالث من ملوك الأسرة 12 بقرية هواره على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة الفيوم، وهو من الطوب اللبن المكسى بالحجر الجيرى،  ويحتوى الهرم على دهاليز وحجرات كثيرة،  تنتهى بحجرة الدفن، وجد بها تابوتا حجريا ضخما من قطعة واحدة يصل وزنها إلى 110 طن، باب الغرفة كان مغلقا بحجر ضخم يغلقا ساقطا عن طريق تسريب رمل تحته إلى غرفتين صغيرتين جانبيتين. لم يستطع اللصوص دخول حجرة التابوت من هذا الباب و لكن تمكنوا من الوصول إليها عن طريق فتحة فى السقف،  ونهبوها وحرقوا ما فيها من أثاث جنائزى.

هرم هوارة
هرم هوارة

 

هرم اللاهون

هو أحد أهرامات مصر، بناه الملك سنوسرت الثانى من الأسرة 12، من الطوب اللبن فوق ربوة عالية ارتفاعها 12 مترا على مشارف مدينة اللاهون بمحافظة الفيوم، والتى تبعد 22 كيلو مترا عن مدينة الفيوم، يبلغ ارتفاعه 48 متراً وطول قاعدته 106 متر ويقع مدخله فى الجانب الجنوبى عكس بقية الأهرامات المصرية، عثر بداخله على الصل الذهبى الذى كان يوضع فوق التاج الملكى، اكتشفت بجوار الهرم مصطبة مقبرة الأميرة سات حتحورات أيونت ومقبرة مهندس الهرم إنبى فى الجنوب، و8 مصاطب كانت مقابر لأفراد الأسرة المالكة، وفى منطقة الهرم توجد جبانة اللاهون ومدينة عمال اللاهون.

هرم اللاهون
هرم اللاهون

 

هرم ميدوم

بنى هرم ميدوم خلال الدولة القديمة فى عهد الملك سنفرو من الأسرة الرابعة فى ميدوم "2620 قبل الميلاد"، ويظهر منه حاليا ثلاثة مصاطب، وكان هو خامس أكبر أهرامات مصر عندما تم إنشائه، يبدو أن هذا الهرم لم يكن بغرض أن يكون مقبرة لسنفرو وإنما أن يكون مقبرة أو هرما كاذبا، يميز هرم ميدوم شكل قلب الهرم الذى يبدو كمسطبة عالية تحيطها رمال وأنقاض.

هرم ميدوم
هرم ميدوم

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة