خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

5 أهداف لمشروع الاستزراع السمكى بعد افتتاح الرئيس السيسي له اليوم.. تنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.. تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك.. تقليل الاستيراد وتصدير فائض الإنتاج

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 02:56 م
5 أهداف لمشروع الاستزراع السمكى بعد افتتاح الرئيس السيسي له اليوم.. تنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.. تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك.. تقليل الاستيراد وتصدير فائض الإنتاج الرئيس عبدالفتاح السيسي
كتب زكى القاضى - صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، المرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكى لهيئة قناة السويس، والذى يساهم بشكل كبير فى تعزيز إنتاج من الثروة السمكية على أرض مصر، وافتتح كذلك الرئيس  كوبرى النصر العائم ببورسعيد والذى يمثل طفرة تنمويه كبرى تخدم أهالى بورسعيد ومشروعات تنمية قناه السويس ويسهل أعمال العبور من الشرق الى الغرب والعكس دون التأثير على حركة الملاحة بقناه السويس وانشاء 12 سفينة صيد والمركز الثقافى الترفيهى ببورسعيد .
 
 حضر مراسم الإفتتاح المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية والفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من الوزراء ومحافظ الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وعدد من قادة القوات المسلحة.
 
 واستعرض محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، تقريراً تفصيلياً عن تقييم ومتابعة المشروعات، التى تنفذها الدولة، والتى وجه الرئيس بتشكيل لجنة تضم هيئة الرقابة الإدارية والجهات المعنية، لإيضاح مدى سلامة وجودة المشروعات، التى تنفذها الدولة بكافة محافظات الجمهورية، وأشار إلى أن هيئة الرقابة الإدارية قامت بمراجعة1637 مشروع فى مختلف محافظات الجمهورية منها 120 مشروع كانت معدة للافتتاح الرئاسى وقد تم الموافقة على 96 وإرجاء افتتاح 24 مشروع لتلافى الملاحظات، التى أصدرتها اللجنة.
 
وأضاف أن ملاحظات اللجنة على مشروع الاستزراع السمكى، تضمنت تجهيز وتبطين أحواض الأسماك، لمنع انزلاق التربة وبالنسبة لمشروع المركز الثقافى ببورسعيد تم التنسيق مع الوزراء المعنيين، لوضع آلية لتشغيل المركز والاستفادة من خدماته اقتصاديا، كما أوصت اللجنة بسرعة تأسيس شركة قناة السويس للاستزراع السمكى والأحياء المائية وضرورة المتابعة الميدانية والبيطرية، لمراحل نمو الأسماك .
 
وأوصت اللجنة بتوفير مساكن بديلة لأكثر من 400 أسرة فى منطقة مدخل كوبرى النصر ببورسعيد لتسهيل حركة السير من وإلى الكوبرى وتحويل المنطقة إلى مزار سياحى.
 
وأوضح رئيس الرقابة الإدارية، أنه تم تشكيل 11 لجنة لمراجعة مشروعات الرى والصرف الصحى بالبحيرة والإسكندرية، الذى تم صرف مبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لصالحها ومن المقرر أن تنتهى اللجنة من مراجعتها خلال أسبوع.
 
وألقى الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، كلمة رحب خلالها بتشريف رئيس الجمهورية، لافتتاح مشروعين تنمويين من شأنهما تعزيز قدرة الإنتاج والاقتصاد المصرى، وخدمة أبناء محافظات القناة، من خلال خطط تنموية ودراسات جدوى وضعت فى اعتبارها بالمقام الأول خدمة المواطن المصري والارتقاء به، موضحاً أن هذين المشروعين تم تنفيذهما بأيادٍ مصرية بما يؤكد قدرة المصريين على العطاء في سبيل رفعة شأن وطنهم وتقدمه.
 
 وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن مشروع الاستزراع السمكي بالإسماعيلية تم خلاله إنشاء 4000 حوضاً للاستزراع السمكي لإنتاج وتوفير البروتين الحيواني بأحدث التقنيات وباستخدام مياه قناة السويس لإنتاج أسماك عالية الجودة.
 
وأضاف أن مشروع كوبري النصر المعدني يهدف إلى ربط مدينتى بورسعيد وبورفؤاد، لتيسير انتقال أبناء المدينتين، دوق إعاقة حركة الملاحة بالقناة، وكذا اختصار زمن مرور البضائع من الشرق إلى الغرب والعكس.
 
وألمح أن هيئة قناة السويس، وفى إطار الدور المجتمعي الذي تقوم به، تبنت علاج 1470 حالة لفيروس سي بالإسماعيلية، بالتنسيق مع وزارة الصحة، مشيراً إلى أنه تم البدء في تنفيذ برنامج لعلاج المرض بمحافظة بورسعيد للقضاء عليه.
 
 وشاهد الرئيس السيسي فيلماً تسجيلياً من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بعنوان " نبع الخير "، تناول مراحل تنفيذ مشروع الاستزراع السمكي الذى استخدمت فيه أحدث تكنولوجيات الاستزراع على مستوى العالم، كذلك مراحل إنشاء كوبرى النصر المعدنى، لربط مدينتى بورسعيد وبورفؤاد.
 
واستمع الرئيس إلى شرح تفصيلى من اللواء بحرى محمد مجدى عبد السميع، رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستزراع السمكي، تناول مكونات وتفاصيل المشروعات.
 

مشروع الاستزراع السمكى

 
 تمثل الثروة السمكیة فى جمهوریة مصر العربیة قطاعًا هامًا فى الاقتصاد القومى، وعلى الرغم من ذلك فان معدل الإنتاج السمكى فى مصر یعانى نقصاَ حاداَ ولا یعبر عما تمتلكه مصر من بحار وبحیرات ونهر النیل ومزارع سمكیة، فمعدل استهلاك الفرد من الأسماك سنویاً فى مصر یُعتبر مُتدنى أیضا مُقارنة بنصیب الفرد المُحدد بواسطة هیئة الصحة العالمیة، ویرجع سبب قلة نصیب الفرد من الأسماك في مصر إلى قلة الإنتاج السمكى، وقد شهدت مصر خلال العقدین الماضیین طفرة كبیرة في استزراع أسماك المیاه العذبة مثل أسماك البلطى، في حین أن الاستزراع البحري لم یأخذ نفس الاتجاه الذى حظى به الاستزراع بالمیاه العذبة، إلا أن الحاجة إلى الاستزراع البحرى تبدو شدیدة ومطلوبة بدرجة كبیرة لأسباب عدة منها انحصار المیاه العذبة في مصر وقصرها على أنشطة الري فقط دون استخدامها فى المزارع السمكیة، وثبات حصة مصر من میاه النیل وما لها من أبعاد استراتيجية تتعلق بالأمن المائى المصرى.
 
 
وتمثــل منطقة شرق قناة السویـس موقعًا مناسبًا للاسـتزراع البحـري  لما تملكه من مقومـــات عدیــــدة منها توافر الموارد الأرضیة المناسبة للاستزراع البحري حیث یوجد العديد من أحواض الترسيب على الضفة الشرقية لقناة السویس ، توافر المیاه المالحة ذات الجودة العالیة وذلك لتواجد المشروع في مكان عبقري من حیث البحر المتوسط والبحر الأحمر وقناة السویس ، توافر مصادر الزریعة للأسماك البحریة خاصة أسماك الدنیس والقاروص والجمبري وتوافر الكوادر الفنیة المؤهلة للاستزراع البحري.
 

أهداف مشروع الاستزراع السمكى

 
 يساهم المشروع فى تنفيذ أهداف السياسة العامة للدولة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك عالية الجودة ذات المواصفات العالمية لتغطية العجز فى البروتين الحيوانى للمواطن المصرى وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.
 
كما يساهم في تنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة بها، ويوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى كافة المهن والتخصصات فى هذا المجال.
 
ويهدف إلى تقليل الاستيراد وتصدير فائض الإنتاج من السوق المحلى إلى الأسواق العالمية ( خاصة السوق العربية والأوروبية ) لتوفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصرى.
 
وسیتم عمل معمل فحص وتحالیل بیطریة على أعلى مستوى، على أن يتم تجهیزه للحصول على شهاده الأیزو  لفحص عینات الري والصرف ومطابقتها بالمعاییر المسموح بها وكذلك فحص عینات الأسماك للتأكد من سلامتها من الأمراض.
 
منظومة مراقبة الكترونية :لتحقيق أعمال المتابعة و المراقبة الالكترونية لكافة أنشطة المشروع نهاراً و ليلا وتوفير كافة إجراءات التأمين المطلوبة  للأفراد والمعدات والأحواض والمنشآت.
 
مصنع أعلاف: ومن المقرر أن يتم إنشاء المصنع ضمن أعمال المرحلة الثانية على أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 150 ألف طن سنوياً، وسيتم تنفيذه على مرحلتين.
 
مخازن : وتنقسم إلى مخازن رئيسية وفرعية للأعلاف والمعدات والمهمات وقطع الغيار.
 
وسوف یتم تأمین كافة المبانى باستخدام تكنولوجیا عالیة للتأمین ووحدة إطفاء تعمل ذاتیا حالة حدوث حریق طبقًا للكود المصرى، ومصنع فرز وتغليف الأسماك ويقع  فى المرحلة الثانية من المشروع، ومن المقرر أن يضم المصنع أنشطة فرز وتجهيز وتعبئة وتغليف الأسماك، على أن يتم إلحاق به وحدة تبريد وتجميد لحفظ الأسماك.
 
منطقة إدارية وسكنية : ويحتوي المشروع في مرحلته الثانية على منطقة إدارية وسكنية بخدماتها المختلفة، في حين تحتوي المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها بالفعل على مباني إعاشة للعاملين بالمشروع.
 

دراسة الاثر البيئ لمشروع المزارع السمكية

 
طبقاً لقانون البيئة رقم 4 لعام 1994 وتعديلاته ولوائحه التنفيذية المعدلة فقد تم إعداد دراسة متكاملة لتقييم الأثر البيئي للمشروع، وتم تقديمها إلى وزارة البيئة / جهاز شئون البيئة - في عام 2015 وبعد مراجعتها طبقاً لأسس وإجراءات تقييم الأثر البيئي المعمول بها في مصر و قد صدرت الموافقة البيئية للبدء في تنفيذ المشروع من جهاز شئون البيئة بتاريخ 8 يونيو 2015.
 

إجراءات السلامة والأمان لمشروع المزارع السمكية

 
تضع إدارة الشركة إجراءات السلامة والأمان والصحة المهنية على رأس أولوياتها وذلك حفاظاً على سلامة وآمان وصحة العاملين بالمشروع، وفي سبيل تحقيق ذلك تم إنشاء مراكز مجهزة للإعاشة، وتوفير زي ومهمات السلامة وبرامج الكشف الطبي الدوري والتوعية بمخاطر العمل وسبل الوقاية من مخاطر الحريق، وأخرى للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة حفاظاً على تحقيق النظافة العامة
 

معالجة مياه الصرف بمشروع الاستزراع السمكى

 
المجرى الملاحي لقناة السويس هو المصدر الرئيسى لتغذية الأحواض الرئيسية ثم رفع المياه للأحواض الفرعية عن طريق طلمبات على جانبى الأحواض،وقد تم وضع أسالیب علمیة للحفاظ على نقاء ونظافة المياه الناتجة عن عملیة الاستزراع واستخدام الأعلاف، بنفس درجة النقاء للمياه المُغذية للمشروع وذلك من خلال تصمیم الأحواض بحیث یتم تربیة أسماك الدنیس والقاروص فى الأحواض الأعلى فهذه الأسماك تحتاج إلى میاه ذات مواصفات خاصة، بعدها یتم صرف المیاه الناتجة عن التربیة في هذه الأحواض إلي أحواض یتم فیها تربیة أسماك العائلة البوریة ، والتي تعتمد في غذائها على متبقیات النیتروجین والفسفور الناتج من صرف أسماك الدنیس والقاروص،دون إضافة أعلاف جدیدة، كما تم تصميم وتنفيذ مجموعة من المصارف الفرعية والرئيسية التي تسع كمية میاه الصرف الناتجة من الأحواض یومیاً،والتي تعمل كمكون رئيسي في إستكمال المعالجة البيولوجية حيث يوجد بها الطحالب وأسماك العائلة البورية والقشريات التي تتغذي على المواد العضوية المتبقية بمياه الصرف،
 

مراحل تنفيذ مشروع الاستزراع السمكى

 
المرحلة الأولى ويتم تنفيذها فى أحواض ترسيب رقم 21 بإجمالي 1900 فدان تقريبًا.
 
وقد استغرقت عشرون شهرًا انتهت في 23 ديسمبر 2016.
 
واستهدفت المرحلة (إنشاء بنية أساسية، وتشمل البنية الأساسية:أعمال حفر أحواض وترع - إنشاء الجسور - مصارف رئيسية وفرعية - بوابات الري والصرف - مدخل ومخرج للمياه على قناة السويس - محطات رفع مياه -  مولدات القوى - مد الكابلات لانارة الموقع  - إنشاء مباني إعاشة للأفراد- تدبير معدات ومستلزمات تشغيل أحواض الاستزراع السمكي)
 

المرحلة الثانية لمشروع المزارع السمكية فى الإسماعيلية

 
وتقع المرحلة الثانية شرق القناة، بمساحة إجمالية 2900 فدان، وتستهدف المرحلة إنشاء 1600 حوض استزراع سمكى وخدماتها من ترع ومصارف - مصنع أعلاف لإنتاج 150 ألف طن سنويًا على مرحلتين - مفرخ لإنتاج 160 مليون زريعة دنيس/ قاروص/ لــوت و500 مليون يرقة جمبري سنويًا- حضّان لتحضين 160 مليون إصبعية سمك دنيس/ قاروص/ لــوت و300 مليون يرقة جمبري سنويًا- مركز تدريب العاملين بالمشروع - مخازن أعلاف - مصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغليف الأسماك - مخازن للمعدات والمهمات وقطع الغيار
 
المرحلة الثالثة وتتم فى  احواض  ترسيب (شرق البحيرات -  17 - جزء من 18)بمساحة 2700 فدان .
 
 ويتم تنفيذها فى عشرة أشهر. 
 
 وتستهدف المرحلة إنشاء 1400 حوض استزراع سمكى بخدماتها- استكمال الوحدات السكنية للعمال بالمشروع - استكمال توفير جميع المعدات والأدوات اللازمة للمشروع من طلمبات مياه ومولدات كهربائية ومعدات تغذية آلية ومنظومة مراقبة)
 

مشروع كوبرى النصر العائم

 
نجحت ترسانة بورسعيد البحرية، إحدى ترسانات هيئة قناة السويس فى توظيف أحدث برامج التصميم العالمية والكوادر الفنية المدربة بالخارج في تصميم أعمال كوبري النصر العائم ، وحظى تصميم وتنفيذ البنتونات الستة المكونة لكوبري النصر العائم بإشراف هيئة الإشراف الفرنسية BV ، لضمان تطبيق أفضل المعايير الدولية في السلامة والأمان البحريين، والتي تلتزم بها هيئة قناة السويس عبر إخضاع جميع وحداتها البحرية لإشراف هيئات دولية معتمدة ، وتتمثل مهام هيئة الإشراف الفرنسية في إعتماد التصميم ومتابعة تنفيذ أعمال الكوبري في مراحله المختلفة، حيث حصل كل بنتون من بنتونات الكوبري على شهادة دولية كل على حده ، فضلاً عن شهادة عامة للكوبري كوحدة واحدة بعد تركيبه .تضمن الشهادة الدولية كفاءة الكوبري العائم كوحدة بحرية ، كما تتأكد من تحقق عامل الأمان الملاحي للسفن العابرة أثناء فتح الكوبري ، فضلاً عن ضمان السيولة المرورية والأمان التام للمركبات المختلفة العابرة على الكوبري العائم بين الضفتين.
 

المواصفات الفنية لكوبرى النصر العائم

 
 يبلغ الطول الإجمالى للكوبرى 421 متر بوزن 2600 طن ، ويتكون من 6 بنتونات معدنية ، وتصل الطاقة الاستيعابية لكل بنتون حمولة حتي 2500 طن ثابت، ومركبات حتي حمولة طناً ، و " البنتون " عبارة عن جسم حديد مفرغ من الداخل ومكون من 21 تنك مملوء بالهواء يصل طوله 70 متراً، وعرضه 15 متراً، ويصل عمقه إلى 2.25 متر، ويبلغ غاطسه 40 سم بدون حمولة ، و60سم بحمولة. و يتميز كل بنتون بمواصفات خاصة لتأدية وظيفة مختلفة.
 
تعتمد آلية تشغيل الكوبري على غرفتى تحكم تقعان بمنتصف الكوبرى ويحتويان على ماكينات التشغيل الآلى تسمح بفتح الكوبرى فى الاتجاهين للسماح بمرور السفن ، حيث يتحرك الجزء الغربى باتجاه الشمال، ويتحرك الجزء الشرقى باتجاه الجنوب،  يحظى كوبرى النصر العائم بأحدث تقنيات الاتصال العالمية والمعروفة بـ VHF يتم من خلالها التواصل مع مراقبة حركة الملاحة وتلقي التوجيهات الخاصة بغلق وفتح الكوبري ، ويعمل الكوبري بشكل مبدئي لمدة 20 ساعة يومياً متصلة ، طبقاً لتوجيهات مراقبة حركة الملاحة ، ومن المستهدف مد ساعات العمل مستقبلاً لتصل إلى 22 ساعة ، لتحقيق أقصى استفادة من الكوبري وتقدر طاقة العبور اليومية للكوبري بـ 20 ألف مركبة بمتوسط حمولة حتي 20 طن بالإضافة إلي 1200 مركبة بحمولات حتي 70 طن لكل مركبة خلال مدة العمل المحددة ، ويتم المرور على الكوبري في حارتين باتجاهين ، للسيارات الملاكي والنقل الخفيف حتى حمولة 20 طن ، واتجاه واحد لسيارت النقل الثقيل بحمولة 70 طن
 

الأعمال الهندسية الخاصة بكوبرى النصر العائم

 
قامت الإدارة الهندسية بهيئة قناة السويس بتنفيذ الأعمال الهندسية المدنية و البحرية، والتى تضمنت أعمال المراسى ودعامات التراكى ودعامات الدوران ، بالإضافة إلى إنشاء أعمال الطرق والمحاور وساحات الانتظار لكوبرى النصر العائم بداية من تحديد موقع الكوبرى جنوب ميناء بورسعيد وإنشاء 2 مرسى على جانبى القناة حيث يصل طول المرسى الشرقي 34 متر بعرض 20 متراً ، فيما يصل طول المرسى الغربى 18 متر بعرض 20 متراً وإنشاء دعامتين للكوبري يتم من خلالها تثبيت الجزء الثابت من الكوبري ودوران باقى أجزاء الكوبرى أثناء غلق الكوبرى لمرور السفن ، وإنشاء 4 دولفين دعامات رباط لتأمين رباط الكوبري فى فترات عدم التشغيل وتنفيذ اعمال التثبيــت للأجـزاء الثابتة من الكوبري وأعمال مداخل ومخارج الكوبري من جهة الغرب بمسطح 9000 متر مربع  ومن جهة الشرق بمسطح 12500 متر مربع ، وربط مداخل الكوبري الجديدة بالطرق الحالية وتوصيل المرافق .
 

مشروع إنشاء أسطول صيد للشباب

 
ويتضمن المشروع إنشاء 100 سفينة صيد للشباب الصيادين للمساهمة فى حل أزمة البطالة وتوفير فرص عمل لأهالى مدن القناة وقد تم الانتهاء من 12 سفينة بطول 24 متر وعرض 7 متر لكل سفينة بحيث تسع 50 طن أسماك ومجهزة بوسائل الاتصال والانقاذ وأحدث تكنولوجيات ومعدات الصيد الحديثة .
 

مشروع المركز الثقافى الترفيهى ببورسعيد

 
ويهدف المشروع إلى نشر التوعية الثقافية لأهالى بورسعيد، ويتكون من 4 طوابق على مساحة 2600 متر ويتضمن 2 قاعة عرض ومسرح وكافيتريات ويعتبر من المشروعات الخدمية الترفيهية المقدمة لأهالى بورسعيد .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

يا اغلي اسم في الوجود

تحيا مصر .. قوم يا مصري وفوق واشتغل مصر اهي بهيه بنتادي عليك لف ودور واعرق حتلاقي وقول دايما مصر بلادي احلي الاوطان تحيا مصر يا اغيل اسم في الوجود يا اسم مخلوق للخلود

عدد الردود 0

بواسطة:

mina

ياريت مزرعة دواجن وتربية عجول فى كل محافظة

ياريت مزرعة دواجن وتربية عجول فى كل محافظة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء لكل المصرين والتصدير فى المستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

تحيا مصر

ياما نفسى اعيش لحد مأكل سمك.....ذى ماكلت من توشكا.عمار يا مصر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة