خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بالصور.. مزارعو القصب بالأقصر: مالناش غيرك يارب.. شكاوى جديدة لشيخ الأزهر والبابا تواضروس لمساعدتهم فى رفع سعر الطن لـ800 جنيه.. والفلاحون يهددون بعدم زراعة المحصول العام المقبل

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016 07:22 م
بالصور.. مزارعو القصب بالأقصر: مالناش غيرك يارب.. شكاوى جديدة لشيخ الأزهر والبابا تواضروس لمساعدتهم فى رفع سعر الطن لـ800 جنيه.. والفلاحون يهددون بعدم زراعة المحصول العام المقبل أزمة قصب السكر عرض مستمر فى محافظة الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت أزمة مزارعى قصب السكر بالأقصر مع الحكومة ومصنع أرمنت مستمرة قبيل انطلاق موسم حصاد القصب وتوريده للمصنع، حيث أنهم يسعون لرفع طن القصب من 500 جنيه لمبلغ يفى بأغراضهم ويعينهم على الكسب بمستويات جيدة بدلاً من الخسائر بسعر 500 جنيه للطن حسبما أعلن المزارعون، مؤكدين أنهم تقدموا بشكاوى وخطابات استغاثة عدّة إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس بابا الإسكندرية، ووزير الزراعة الدكتور عصام فايد، لمساعدتهم فى حل أزمتهم ورفع سعر الطن لـ800 جنيه على الأقل.

1- أزمة قصب السكر عرض مستمر في محافظة الاقصر
 أزمة قصب السكر عرض مستمر في محافظة الاقصر

وفى هذا الصدد يقول محمد التهامى ابن مدينة أرمنت، أنهم تقدموا بعشرات الشكاوى والطلبات لقيادات وزارة الزراعة ومحافظة الأقصر للوقوف بجانبهم لرفع سعر طن قصب السكر قبل البدء فى حصاده هذا العام، مؤكداً أنهم حتى الآن لم يتم الاستجابة لمطالبهم برفع سعر الطن لمعاونتهم فى المكسب الجيد بعد ارتفاع أسعار الأسمدة وخلافه.

2- مزارعي القصب بالاقصر يقدمون شكاوي لشيخ الأزهر والبابا تواضروس لحل ازمتهم
مزارعي القصب بالاقصر يقدمون شكاوي لشيخ الأزهر والبابا تواضروس لحل ازمتهم

 

ويضيف محمد التهامى لـ"اليوم السابع"، أنهم عقدوا عدة اجتماعات مع كبار مزارعى القصب بمحافظات الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج وتقدموا بعدة شكاوى للمسئولين برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وشيخ الأزهر، ووزارتى الزراعة والتموين ورئيس الرقابة الإدارية والنائب العام وشركة السكر والصناعات التكاملية، لكى يتم الموافقة على مطالبهم برفع سعر طن القصب هذا العام، ومازالوا ينتظرون الاستماع لشكواهم من قبل المسئولين خلال الأيام المقبلة.

3- المزارعون يطالبون برفع سعر الطن لـ800 جنية
المزارعون يطالبون برفع سعر الطن لـ800 جنية

فيما يقول أحمد الحسينى ابن مدينة القرنة، أنهم كغيرهم من المزارعين بمختلف أنحاء الجمهورية يطالبون بسرعة الإستجابة لمطالبهم برفع طن القصب من 500 إلى 800 جنيه، وضرورة احتساب سعر النقل للمزارعين الذين يقومون بتوريد المحصول بالجرارات الخاصة بهم وزيادة منحة الرى، حيث أن تكلفة الفدان الواحد من المياه فى العام 1200 جنيه، بينما تمنحهم شركة السكر 20 جنيه، كما طالب بالتنبيه على شركات السكر بإرسال المبالغ المستحقة على المزارعين لدى بنك التنمية والإئتمان الزراعى فور توريد المحاصيل، بدلًا من تأخرها واحتساب فوائد على منتجى القصب.

4- احد المزارعين يؤكد بيعه القصب للعصارات ومصانع العسل
احد المزارعين يؤكد بيعه القصب للعصارات ومصانع العسل

وأضاف أحمد الحسينى أن تكلفة مصروفات الفدان طوال العام تصل إلى 18 ألف جنيه، وأن متوسط انتاجه 40 طن ليصل الربح إلى 20 ألف جنيه تخصم منها التكاليف ليتبقى للمزارع ألفى جنيه، بما يعادل 166 جنيه فى الشهر الواحد، ولكن لو تم رفع سعر طن القصب لـ800 جنيه سيكون مكسب المزارع من الفدان 14 ألف جنيه مما يساعده فى قضاء حاجاتهم والقدرة على الزراعة مجدداً العام المقبل.

 

وأوضح الحسينى أنهم حالياً لو تم إعتماد 500 جنيه فقط رسمياً للطن، سيقومون بالتفكير فى حلول بديلة لمساعدتهم فى الكسب الجيد من طن القصب الذى ظلوا عام كامل يزرعونه، ومنها توريده لعصارات القصب ومصانع العسل التى تقوم بشراء الطن ما بين 1000 جنيه لـ1500 جنيه، وهو أمر مجدى للغاية لهم بدلاً من توريده لمصنع السكر بأرمنت، محذراً الوزارة بأنهم سيقوموا بعدم زراعة القصب مجدداً وسيتوجهون لزراعة منتجات آخرى تساعدهم فى الكسب الجيد من الفدان الواحد بدلاً من 2000 جنيه فقط، مؤكداً أن ذلك سيؤدى إلى الدخول فى أزمة استيراد السكر من الخارج ورفع أسعاره على المواطن أكثر مما تشهده الأسواق فى الفترة الحالية.

5- جانب من اعمال زراعة وحصاد القصب في محافظة الاقصر
جانب من اعمال زراعة وحصاد القصب في محافظة الاقصر

وكان قد أعلن محمود سامى مدير مصنع سكر أرمنت غرب الأقصر، أن إدارة المصنع تستعد لانطلاق الموسم فى الأول من شهر يناير المقبل، موضحاً أن المصنع يستعد لإنتاج حوالى 140 ألف طن سكر هذا العام، حيث أن المساحة المزروعة بالمحافظة تبلغ 36 ألف فدان وينتج عنها 2 مليون و290 ألف طن قصب، مشدداً على أنه سيتم شراء الطن من المزارعين بـ500 جنيه بزيادة 100 جنيه عن العام الماضى.

 

وأوضح مدير عام مصنع سكر أرمنت بالأقصر، أن إدارة المصنع أجرت الصيانة الدورية بالكامل لكافة المعدات والماكينات والعصارات، كما تمت توسعة عنبر الطبخ وتأهيل واستحداث بعض العمليات الصناعية فى الإنتاج، وتأهيل محطة القوى والمراجل البخارية وخطوط الديكوفيل التى تنقل المحصول بالسكة الحديد إلى داخل المصانع وذلك من خلال عملية صيانة عامة.

 

كما عقدت مجموعة من كبار مزارعى قصب السكر بالأقصر، اجتماعا بحضور محمد ياسين عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، لاحتجاجهم على أسعار توريد منتجهم، والمطالبة بزيادة سعر الطن إلى 800 جنيه بدلاً من 500 فى ظل الأسعار التى تشهدها السوق من ارتفاع فى بيع السكر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة