39 مليار جنيه ديون على"السكة الحديد".. جلال السعيد بالبرلمان: تراكمت قبل مجيئى "وما تحاسبونيش على اللى فات".. وينفى نية رفع تذكرة المترو.. ونواب يطالبونه باستغلال محطات القطارات فى إعلانات دعائية

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 11:16 م
39 مليار جنيه ديون على"السكة الحديد"..  جلال السعيد بالبرلمان: تراكمت قبل مجيئى "وما تحاسبونيش على اللى فات".. وينفى نية رفع تذكرة المترو.. ونواب يطالبونه باستغلال محطات القطارات فى إعلانات دعائية لجنة النقل بالبرلمان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة النقل والمواصلات، اجتماعا مغلقا لها اليوم الثلاثاء بمقر البرلمان برئاسة اللواء سعيد طعيمة، لمناقشة خسائر هيئة السكك الحديد، وذلك بحضور وزير النقل المهندس جلال السعيد .
 
قطارات
قطارات
 
وعلم "اليوم السابع"، أن الاجتماع شهد انتقادات من عدد من أعضاء اللجنة للوزير لعدم تقديم خطة كاملة للتطوير والإصلاح، بالرغم من إعطائه فرصة تزيد عن شهر منذ الاجتماع السابق للجنة.
 
جلال السعيد

جلال السعيد

 
اللواء سعيد طعيمة، رئيس اللجنة، قال فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن الوزير وعد اللجنة تقديم خطة متكاملة تتضمن جدول زمنى للتطوير، خلال الأسبوع المقبل، كما نفى أى زيادات قد تطرأ على تذكرة المترو خلال الفترة الحالية.
 
 

وكيل "نقل البرلمان": جلال السعيد أكد استدانة "السكة الحديد" بـ 39 مليار 

 
بدوره، كشف وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عن أن جلال السعيد وزير النقل، اعترف خلال الاجتماع المغلق المنعقد اليوم بمقر اللجنة بالبرلمان، بوجود مشكلات بهيئة السكة الحديد، وأن الديون المتراكمة عليها تقدر بنحو 39 مليار جنيه، مضيفا أن الوزير فند تلك الديون، بأنها تضم 22 مليار جنيه لبنك الاستثمار، وهى قروض وفوائد حصلت عليها الهيئة، و3.4 مليار خاصة لهيئة البترول، و11 مليار أجور ومرتبات.
 
 
و أشار وكيل اللجنة، إلى إن الوزير عرض خطة إصلاح وهيكلة السكة الحديد، ووعد باجتماع عاجل خلال 6 أشهر، لبحث نتائج التطوير، متابعاً، " أكدت عليه أننا سنفتح ملف النقل البحرى بعد الهيئة السكة الحديد".
 
 

مطالبات باستغلال محطات القطارات بتركيب إعلانات دعائية

 
 
وفى ذات السياق، قال سامح السائح  عضو اللجنة، إن الأعضاء طالبوا وزير النقل بضرورة الاستفادة من العدد الكبير لمحطات القطارات حتى تدر دخلا على  الهيئة من خلال استغلالها فى الإعلانات الدعائية مثلما يتم مع إعلانات "أوت دور"، موضحا فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أنه تم مطالبة الوزير بحصر التعديات على حرم السكك الحديد والمحلات التى تقوم بدون ترخيص على جانبى شريط السكك الحديد، مؤكداً أن "السعيد" وافق على كل المقترحات.
 
 
وزير النقل للنواب: "الديون تراكمت قبل مجيئى.. لا تحاسبونى على ما فات"
 
وأشار عضو اللجنة، إلى أن الوزير عقب على الخسائر  المتراكمة على هيئة السكك الحديد، بأنها قبل مجيئه للوزارة بفترات كبيرة، وأكد للنواب أنه مسئول عن الفترة التى عمل بها وزيرا للنقل وليس قبل ذلك، بقوله"لا تحاسبونى على ما فات".
 
 
وكشف النائب، عن انتقادات وجهت لرئيس هيئة السكك الحديد حول تسعيرة تذكرة قطار الاسكندرية الداخلى والتى تقدر بـ 5 جنيهات للفرد، مؤكدين أن ذلك الرقم مبالغ فيه جدا، مما دفع المهندس جلال السعيد  وزير النقل للتعقيب بأن تلك خدمة مقدمة لفئة معينة قادرة على دفع تلك المبالغ.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة