خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عمران: البورصة المصرية الأسرع نموا بين بورصات العالم خلال عام 2016

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 10:37 ص
عمران: البورصة المصرية الأسرع نموا بين بورصات العالم خلال عام 2016 البورصة المصرية - صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران أن البورصة المصرية حققت المرتبة الأولى كأسرع بورصة نموا فى العالم بالعملة المحلية خلال 2016 وفق مؤشرات مؤسسة "مورجان ستانلى العالمية"، ليسجل مؤشرها الرئيسى أعلى قيمة فى تاريخه عند 12500 نقطة، بنمو نسبته 102% وذلك بفضل الإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها الحكومة وعلى رأسها تحرير سعر الصرف.

 

وقال عمران - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الثلاثاء بمقر البورصة المصرية بالقرية الذكية لإعلان التقرير السنوى لعام 2016 - إنه رغم اعتبار سنة 2016 واحدة من أصعب السنوات التى واجهت الاقتصاد المصرى فى الفترة الأخيرة بسبب الأحداث الإقليمية الملتهبة، والأوضاع الاقتصادية العالمية التى لا تزال تتحسس الخروج من نفق الركود، لكنها تعد من أفضل السنوات التى مرت على سوق المال المصرى، ما يجعل البورصة المصرية بمثابة نقطة أمل مضيئة للاقتصاد المصرى.

 

وأوضح أن الاقتصاد المصرى مر بتحديات اقتصادية جسام وقرارات إصلاح جريئة تستهدف إعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح وتحقيق آمال وطموحات الشعب المصرى، مشيرا إلى أنه مع اليقين بأن تكلفة الإصلاح قد تكون غالية ولكن الآمال والطموحات العظيمة تحتاج إلى تضحيات عظيمة مماثلة.

 

وشدد على أن البورصة المصرية جزء لا يتجزأ من هذه الآمال وهذا الإصلاح الذى بدأ تنفيذه بإرادة قوية لتنظر البورصة إلى المستقبل بتفاؤل وأمل ورغبة حقيقية فى دعم الاقتصاد والمساهمة فى توفير حياة أفضل لأبناء وطننا بمعدلات قياسية جديدة وغير مسبوقة.

 

ولفت إلى أن عام 2016 شهد العديد من الإجراءات التى ساعدت فى إحداث نقلة نوعية كبيرة على مستوى أداء السوق منها ما هو على مستوى حماية المستثمرين كتعديلات قواعد القيد والإفصاح وما صاحبه من تطبيق أوسع للحوكمة، وتوسع من الشركات فى استخدام الإفصاح الإلكترونى.

 

وأشار إلى أن مصر تصنف حاليا من قبل البنك الدولى كواحدة من أفضل 26 دولة فى مؤشر الإفصاح، وذلك فى تقرير مناخ الأعمال الأخير، بتقييم بلغ 8 درجات من أصل 10 درجات، كما تم تنفيذ استراتيجية البورصة فى اعتبار عام 2016 هو عام الاستدامة لتنضم إلى الاتفاق العالمى للأمم المتحدة، ومبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة، وتعهدات مراكش لتعزيز أسواق المال الخضراء بأفريقيا، كما تم إنشاء أول لجنة للاستدامة بالبورصة المصرية، وإصدار أول دليل استرشادى للشركات المقيدة لإفصاح أنشطة الاستدامة.

 

وعلى محور العلاقات الدولية، أوضح رئيس البورصة الدكتور محمد عمران أنه قد تمت إعادة انتخاب البورصة المصرية رئيسا لاتحاد البورصات اليورو آسيوى للمرة الثانية على التوالى، كما تمت إعادة انتخاب البورصة المصرية كعضو باللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقى للبورصات للمرة الثالثة على التوالى، وتم انتخاب البورصة المصرية كنائب لرئيس لجنتى الاستدامة والأسواق الناشئة بالاتحاد العالمى للبورصات وكان ختام العام نموذجيا.

 

ولفت عمران إلى أن البورصة شاركت خلال العام 2016 فى المؤتمر الدولى للاستدامة الذى نظمته الأمم المتحدة وكانت البورصة المصرية متحدثا رئيسيا فى عرضت خلاله تجربتها فى هذا المجال، كما شاركت فى العديد من الفعاليات منها الاحتفال باليوم العالمى لليتيم واليوم العالمى للمرأة واليوم العالمى لمرضى التوحد، كما انضمت البورصة المصرية للاتفاق العالمى لمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة.

 

ونوه بأن البورصة المصرية فازت خلال عام 2016 بمنصب نائب رئيس لجنة الاستدامة بالاتحاد الدولى للبورصات وانتخبت نائبا لرئيس لجنة الأسواق الناشئة بالاتحاد، كما فازت بالأغلبية برئاسة الاتحاد اليورو آسيوى بعد مواجهة شرسة مع إيران، فيما انتخب رئيس البورصة المصرية بمجلس إدارة الاتحاد الأفريقى للبورصات للمرة الثالثة على التوالي، كما شاركت فى اجتماعات الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الاونكتاد بالعاصمة الكينية نيروبي، واستضافت البورصة بمدينة شرم الشيخ المؤتمر السنوى لاتحاد البورصات الأورواسيوى بمشاركة رؤساء 25 بورصة أوروبية وآسيوية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عزب الرفاعى

يافرحتى بخرابها

البورص. لم تقدم اى شيء لمصر تسببت فى امتىاك الاجانب لجميع شركات الاسمنت والدواء وبعض شركات المحمول الوطنية ....ومعفاة من الضراءب اف ض عليها ضراءب لمصلحة مصر المليارات تخرح للخارج ولنا الخراب....لما احكم سالغيها ....ان كان المفهوم هكذا يا فرحتى بخرابها .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الى من يهمة الامر

هى الدنيا كلها اقصد يعنى الاسهم كلها طلعت وعملت قفزات بعد تعويم الجنية ماعدا سهم المصرية لصناعة النشا والجلوكوز عمال ينزل ومش جايب حتى القيمة الاسمية له مع العلم ان اشركة امريكانا اتباعت بارقام خيالية وهى تمتلك 92% من اسهم النشا ومع ذلك لم يتحرك السهم نهائى اين القيمة العادلة لهذا السهم يا رئيس البورصة حرام عليكم بيوتنا اتخربت بقالنا سنين فى القرف ده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة