أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. الصندوق الكويتى للتنمية يمول 43 مشروعا بمصر بقيمة 2 مليار دولار

السبت، 24 ديسمبر 2016 04:02 م
بالفيديو.. الصندوق الكويتى للتنمية يمول 43 مشروعا بمصر بقيمة 2 مليار دولار الصندوق الكويتى للتنمية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أولى الصندوق اهتماما خاصا بقطاع النقل ومشروعات تحسين الطرق فى جمهورية مصر العربية باعتباره مجالا أساسيا فى تيسير حركة التجارة وتوجيه الخدمات ويعتبر قطاع النقل بمثابة قاطرة التنمية فى مصر.
 
وفى 2013، وقع الصندوق الكويتى على اتفاقية قرض بقيمة 108 مليون دولار أمريكى للإسهام فى تمويل مشروع تطوير نظام التحكم والإشارات على خط السكة الحديدية (بنها ـ الزقازيق ـ الإسماعيلية ـ بورسعيد)  فى إطار عملية تجديد متكاملة لأحد أهم القطاعات ى مصر وهو سكك حديد مصر.
 
وتساهم عملية تمويل المشروع فى  زيادة عوامل الأمان على خطوط السكك الحديدية ، بالإضافة إلى الوصلات  بين المدن ، وزيادة عدد قطارات الركاب وتعظيم حركة نقل البضائع المارة عليه، وذلك بتحديث نظام الإشارات الذى يعمل على هذه الخطوط من خلال استبدال نظام الارتباط الميكانيكى بنظام ارتباط إلكترونى حديث يتم التحكم بواسطته فى تشغيل الخط بالكامل، كما يهدف المشروع إلى تحسين قدرة المشغلين على السيطرة على حركة القطارات وإلى ربط عمل المزلقانات بحركة القطارات، وبالتالى إلى مضاعفة عدد القطارات المارة على الخط والحد من نسبة الحوادث عليه بدرجة كبيرة ورفع مستوى السلامة وتحسين كفاءة استخدام الخط الحديدى من بنها إلى بورسعيد وتحويل حركة النقل من الطرق إلى السكة الحديدية مما يخفض تكاليف النقل ويقلل من الازدحام المرورى على الطرق.
 

مشاريع الصندوق الكويتى بمصر:

وتبرز العلاقات التنموية الخاصة بين البلدين حيث ساهم الصندوق الكويتى فى دفع جهود التنمية فى مصر من خلال تمويل 43 مشروعا بقيمة تتجازر 2 مليار دولار 2016، وهو ما يجعل من جمهورية مصر العربية الدولة الأكثر استفادة من جهود الصندوق الكويتى وأكثرها حصولا على تمويل لمشروعات تنموية. وقد توزعت هذه المشروعات على مختلف مجالات التنمية فى البلاد.
 
ولا شك أن من بينها مشروعات ذات طبيعة خاصة مثل مشروع تطوير المجرى الملاحى لقناة السويس ليصبح صالحا للملاحة بعد إعادة افتتاحه، واستصلاح الأراضى الزراعية فى سيناء، ومشروع إعادة تأهيل وتطوير صناعة الدواجن بالإضافة إلى مشروعات أخرى فى مجال الطاقة مثل محطة كهرباء أبو قير الحرارية، محطة كهرباء سيدى كرير البخارية، محطة توليد كهرباء النوبارية وتطوير كهرباء طلخا ومحطة توليد كهرباء غرب القاهرة ومحطة توليد كهرباء العطف.  وساهم الصندوق كذلك فى تمويل عمليات برنامج الصندوق الاجتماعى المصرى للتنمية بمراحله الثلاث. وقام الصندوق من خلال مشاركته فى برنامج عمليات الصندوق الاجتماعى بتمويل المشروعات الصغيرة التى من شأنها إيجاد فرص عمل جديدة للخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد، كما يعمل على توفير التمويل للمشروعات المتناهية الصغر التى تساعد فى زيادة مدخول ذوى الدخل المحدود من الأسر والأفراد.
 
وساهم الصندوق الكويتى أيضا فى تطوير صناعة الأدوية والأسمدة واستغلال حقول الغاز ومشروع خط الغاز العربي، وكلها مشروعات تساهم فى مساندة الجهود المصرية لتحقيق التنمية، ولا يزال التعاون مستمرا فى إطار هذه العلاقات الراسخة التى تربط البلدين على كافة الأصعدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة