بالصور.. رئيس هيئة ميناء الإسكندرية لـ"اليوم السابع": زيادة حركة الصادرات بعد تعويم الجنيه.. والموانئ المصرية لم تأخذ حقها لعدم اعتبارها مصدر دخل قومى.. وحققنا إيرادات بمقدارمليار و700 ألف خلال العام الحالى

السبت، 24 ديسمبر 2016 03:47 م
بالصور.. رئيس هيئة ميناء الإسكندرية لـ"اليوم السابع": زيادة حركة الصادرات بعد تعويم الجنيه.. والموانئ المصرية لم تأخذ حقها لعدم اعتبارها مصدر دخل قومى.. وحققنا إيرادات بمقدارمليار و700 ألف خلال العام الحالى اللواء بحرى مدحت عطية
حوار- أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  ميناء الإسكندرية يمتلك 60 % من حركة التجارة الخارجية لمصر

- انتهينا من انتشال السفن الغارقة بعد تكليفات الرئيس وتبقى 4 سفن لا تعيق الممر الملاحى

-  لدينا افضل محطة ركاب لاستقبال السياح ينقصها المراكب السياحية

- نقل قسم شرطة الدخيلة لاستقبال الكوبرى الواصل من الميناء والانتهاء منه ابريل 2017

- مسح لأعماق الميناء طوال 24 ساعة لتأمين السفن

 

يعتبر ميناء الإسكندرية أهم الموانئ المصرية، وأهم منفذ تجاري وواجهة مصر الساحلية ، حيث يتم من خلاله تداول أكثر من 60% من حركة التجارة الخارجية، ويعد شاهداً على تاريخ الاقتصاد المصرى رغم مروره بعثرات الا أنه يثبت بالأرقام والإحصائيات المثبته زيادة حركة التداولات والصادرات خاصة بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الدولة المصرية لتحسين الاقتصاد المصرى ورفع أسم مصر عالي.

" اليوم السابع" حاور اللواء بحرى مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية لمعرفة تفاصيل وكواليس ما تقوم به الإدارة لجذب الاستثمارات وتحسين خدمات النقل البحرى وما يعود بالنفع على التنمية الاقتصادية.

 

- فى البداية ما هى مقومات ميناء الإسكندرية لمنافسة الموانئ العالمية ؟

لدى ميناء الإسكندرية الكثير من المقومات التى تضعه على الخريطة التنافسية، حيث يتسم بموقع جعرافى متميز فى ملتقى القارات الخمس ويتحكم فى حركة التجارة العالمية من جميع الجهات، والميناء تاريخيا هو أهم موانى مصر وأكثرها قدرة على جذب التجارة والنقل البحرى ويختص باكثر من 60% من تجارة مصر الخارجية ويمتلك الميناء الاسم التجارى الدولى، ويتمتع بممر ملاحى متميز ومسارات سكك الحديدية ووصلة النقل النهرى وطرق برية ويتمتع بظهير صناعى قوى خاصة فى الصناغات البترولية والكيميائية وصناعات التخزين .

اثناء حوار اللواء مدحت عطية لليوم السابع
اثناء حوار اللواء مدحت عطية لليوم السابع

 

كما يمتلك الميناء محطة ركاب سياحية تستقبل السفن العملاقة ومحطة للقطار داخل الميناء ومجمع ادارى متكامل وقاعة مؤتمرات ومتحف للميناء ومبنى لخدمة البنوك ورجال الاعمال والمستثمرين ، بالإضافة إلى مجمع الكترونى وشبكات متكاملة لكل الاجهزة العامة فى الميناء وغرفة مراقبة مركزية للميناء وهو صديق للبيئة وبه مركز نموذجى للدفاع المدنى، كما يملك الميناء وحدات بحرية للقطر والارشاد والاتقاذ مجهزة على اعلى مستوى تقوم بتقديم أفضل خدمة وباسعار مناسبة.

 

- ما هى مشروعات هيئة ميناء الإسكندرية لزيادة الاستثمارات؟

لدينا العديد من المشروعات لتطوير واستحداث طرق العمل وجلب استثمارات منها التعاقد على 8 لانشات قاطرة لرفع كفاءة وخدمات القطر بالميناء، وسيتم استلام اول لانش فى نهاية الشهر الجارى، والثانى فى بداية الشهر المقبل، كما قمنا بالعديد من أعمال التكريك فى الميناء وهى الأولى منذ 30 عاماً وأصبح الممر الداخلى للميناء 14 ونص متر، بينما الممر الخارجى 15 متر ونصف وذلك لاستيعاب كافة أنواع السفن التى تحتاج إلى غاطس كبير، والمرحلة الثانية للتكريك ستكون بميناء الدخيلة والتخطيط لها فى القريب العاجل.

اللواء مدحت عطية
اللواء مدحت عطية

 

كما أنه لدينا خطة لزيادة مساحة الميناء من خلال قطعة أرض مساحتها 205 ألف متروتم توقيع العقود عليها وحاليا تم استلام أجزاء منها وعليها اقبال كبير من المستثمرين وضمها للدائرة الجمركية، كما اننا نعمل على تطوير فنار النجمة وتم توقيع العقد الخاص به وانهاء التصميمات النهائية ووضع حواجز الأمواج ونعمل حاليا على التنفيذ.

 

كما تم اسناد رصيف بحرى 85/3 وهو رصيف بتكلفة 250 مليون جنيه بتمويل ذاتى من الهيئة، وطرحنا قطعتي أرض فى الدخيلة للصب السائل وحاليا فى مرحلة تلقى العروض والاستفسارات وسيتم البت فيها ويعتبر من أهم المشاريع  التى تقوم عليها الميناء فى الفترة الحالية، كما يوجد محطة الصب الجاف سيتم طرحها لكراسة الشروط خلال أسبوعين، وبناء محطات حاويات وبضائع عامة ومن الممكن صب جاف تزيد من طاقة الحاويات بالميناء بحوالى 100 حاوية والطاقة الاستيعابية للميناء، وذلك قبل ان تصل لمرحلة التكدس نحلها بالتطورات .

 

- ما آخر تطورات المفاوضات لإنشاء محطة متعددة الأغراض ؟

تم استئناف المفاوضات بين الجانب الصينى للبدء فى المشروع والذى سوف يبدأ فى القريب العاجل سيتم البدء فى المشروع ، وفى خلال 3 اشهر سنصل لاتفاق نهائى معهم.

 

- لماذا توقفت أعمال إنشاء كوبرى الدخيلة رغم أنه سيساهم فى حل الأزمة المرورية غرب الإسكندرية؟

العائق الوحيد لاستكمال المشروع هو قسم شرطة الدخيلة وتم الاتفاق مع محافظ الإسكندرية ووزير النقل على نقل قسم الشرطة إلى مكان آخر ، ويعتبر كوبرى الدخيلة هو أهم المشروعات التى يعمل عليها الميناء لإنهاء أزمة التكدس المرورى والذى يخدم المواطن السكندرى، بالإضافة إلى تسهيل حركة النقل من الميناء إلى الطرق الرئيسية ونسبة انتهاء المشروع بلغت 75% وسيتم الانتهاء منه فى ابريل 2017 وهو بتكلفة 280 مليون جنيه.

اللواء بحرى مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية
اللواء بحرى مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية
 

- كيف يعمل ميناء الإسكندرية على دعم وتشجيع السياحة فى مصر؟

من أهم أدوار ميناء الإسكندرية ، تشجيع السياحة، حيث شاركت هيئة الميناء فى فاعليات مؤتمر الميدكروز لعام 2016، فى مدينة سانتاكروز تينير فى إسبانيا ضمن اكثر من 200 مؤسسة، بالإضافة إلى 3 آلاف مشارك من جميع انحاء العالم، حيث تم عرض الوسائل والانظمة المستخدمة فى صناعة الرحلات البحرية والوجهات المفضلة للسائحين واستمرت الفعاليات لمدة ثلاثة ايام فى الفترة من 21 إلى 23 سبتمبر الماضى .

 

وتأتى مشاركة ميناء الإسكندرية فى المؤتمر ضمن وزارة النقل ودورها فى دعم وتنشيط السياحة وتم عرض عدد من انشطة الموانئ الاخرى ومنها ميناء شرم الشيخ والسويس و هيئة تنشيط السياحة المصرية ، كما ناقش ممثلوا الميناء برنامجاً لمناقشة التحديات الرئيسية والحلول المقترحة وفرص الاعمال المتعلقة بصناعة الرحلات السياحية فى حوض البحر المتوسط وإحياء الرحلات السياحية الى مصر بشكل عام والموانئ المصرية بشكل خاص.

اللواء مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية
اللواء مدحت عطية رئيس هيئة ميناء الإسكندرية
 

- ماذا عن خطة ميناء الإسكندرية لتأمين السفن؟

لدينا خطة لتأمين السفن والأفراد والمنشآت، ونشترك مع قطاع النقل البحرى فى عقد لجنة أمنية كل شهر بالتنسيق مع معهد الامن البحرى وهو الجهة المعتمدة من المنظمة البحرية العالمية للتقييم الامنى فى جمهورية مصر العربية وهيئة السلامة البحرية وهى الجهة المعتمدة دوليا لتنفيذ اتفاقية solas لسلامة الأرواح.

 

ويتم من خلال اللجنة التأكيد على متابعة وتنفيذ الموانئ والسفن لقرارات الامم المتحدة وتطبيق الاجراءات الامنية للسفن والأرصفة بالمسطح المائى، وذلك بالتنسيق مع شرطة المسطح المائى والقوات البحرية بعمل مسح شامل للمجرى الملاحى على مدارالـ 24 ساعة لتقليل المخاطر والتهديدات التى تتعرض لها السفينة والمرفق المينائى.

اللواء مدحت عطية يتحدث عن تطورات الميناء والمشروعات الاستثمارية الجديدة
اللواء مدحت عطية يتحدث عن تطورات الميناء والمشروعات الاستثمارية الجديدة
 

- كيف يساهم ميناء الإسكندرية فى وقف عمليات التهريب والتصدى لها؟

هناك جهود كبيرة لميناء الإسكندرية فى تلك القضية وهناك تنسيق كامل مع الجمارك والإدارة العامة لشرطة الميناء بوضع البنية التحتية لتركيب أجهزة حديثة للكشف عن المتفجرات والأسلحة والمواد المشعة والمعادن والمخدرات وتهريب الاموال والآثار، والقانون يقضى بتفتيش 10% من البضائع، لكننا نقوم بتفتيش جميع الشحنات والبضائع، وهذه تعليمات صريحة من المسئولين بالجمارك والجهات المعنية للموظفين.

 

- هل بدأ ميناء الإسكندرية فى تطبيق نظام الشباك الواحد وميكنة التعاملات؟

نظام الشباك الواحد تدرسه الدولة وتم تشكيل لجنة وزارية من ثلاث وزارات هى النقل والمالية والتجارة، وبدأت اللجنة بالفعل فى اعمالها منذ فترة وانبثقت منها لجان فرعية يترأس احداها رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، اى اننا نعمل فى اطار مخطط الدولة فى هذا الشأن لتوحيد الجهود والمختصين من الميناء يشاركون بكامل طاقتهم مع الوزارات المعنية وقريبا سيتم الانتهاء من تنفيذ النظام بالمطارات والموانئ على مستوى الجمهورية.

 

وفيما يخص الميكنة، فالميناء به ادارة الكترونية تضم كل الاجهزة العاملة بالميناء وهى الجمارك ورقابة شركات الحاويات وشركات التخزين، وتم انشاء مراكز الخدمات اللوجيستية 3 ميناء الإسكندرية و2 بالدخيلة وتحتوى على شاشات مجهزة لعرض موقف الارصفة والسفن وموقف الرسائل ومواعيد لجان الفحص لمساعدة المتعاملين مع الميناء على سرعة انهاء الاجراءات ، ويعمل الميناء على الربط الإلكترونى بين ادارات الميناء نفسه وتنفيذ الميكنة وتحويل العمل من يدوى إلى آلى فتم تشغيل منظومة داخلية خاصة بمركز المعلومات لخدمات قطاعات الميناء وملحقاتها بمنظومة قطاع النقل البحرى لتوحيد البيانات الصادرة من الميناء.

 

وتم اصدار نشرات المعلومات الدورية، وتم اصدار موسوعة القوانين والقرارات الخاصة بقطاع النقل البحرى، وتم عمل منظومة الاجور والمرتبات الخاصة بالهيئة وتم تطوير مركز الحركة والإرشاد الرادارى لمراقبة السفن وتحديد اماكن السفن وتوجيه السفن فى عمليات الدخول والخروج، بالإضافة إلى إنشاء مبانى بالمناطق الالكترونية لربط الميناء بالكامل بمركز الإدارة الالكترونية لنقل موقف اجراءات لجان الفحص للجهات الممثلة فى هذه المبانى مع المنظومة.

 

والتحدى الوحيد لنا فى ميناء الإسكندرية هو مواكبة العالم فى مجال النقل البحرى الذى يتطور يوميا بشكل كبير وتخرج علينا يوميا سفن وادوات تكنولوجية  واجيال جديدة فى الموانىء المتخصصة.

رئيس الميناء يتحدث لليوم السابع
رئيس الميناء يتحدث لليوم السابع

- كيف يساعد ميناء الإسكندرية الدولة فى تحسين اقتصادها فى تلك الفترة؟

نتعاون مع الجهات المعنية الأخرى مثل الجمارك والرقابة على الصادرات والواردات لتقليل مدة بقاء السفينة فى الميناء، وتحاول تطوير الخدمات المقدمة لعملائنا سواء المحليين او الدوليين، بالإضافة إلى تطوير العنصر البشرى فى الميناء وانشاء محطة متخصصة على اعلى مستوى وبدأنا بالعل بها ولدينا مينائى الإسكندرية والدخيلة محطات متخصصة مملوكة للدولة واخرى خاصة قادرة على المنافسة العالمية لتحرك الركود الاقتصادى، كما نتعاون مع المستودعات والترسانة وغرف الملاحة والغرفة التجارية ومحافظة الإسكندرية بما يحقق المصلحة العامة للبلاد لنتمكن من ازالة كافة العوائق التى تعرقل جذب الاستثمارات.

 

ومهمتنا فى ميناء الإسكندرية، المساهمة فى التنمية الاقتصادية فى مصر من خلال تشجيع وتحفيز التجارة الخارجية حيث يمكننا تحقيق ذلك من خلال ادارة فعالة للشئون الملاحية فى ميناء الإسكندرية والتى تستوعب حجم الواردات من خلال توفير ارصفة لرسو السفن ومهدات الشحن وتفريغ البضائع من خلال توفير ساحات التخزين وكون الإسكندرية مقصدا سياحيا شهيرا فاننا نسعى للمساعدة فى الترويج للسياحة من خلال توفير تسهيلات الوصول والمغادرة الملائمة لركاب السفن السياحية القادمة إلى الميناء.

رئيس الميناء مع محررة اليوم السابع
رئيس الميناء مع محررة اليوم السابع
 

ولدينا أيضاً خطط لتوسعة ميناء الإسكندرية بحيث يستوعب المزيد من البضائع المتداولة وجذب المزيد من الشركات وتقديم افضل الخدمات المدعمة باحدث التكنولوجيا مما يعود بالمنفعة على مصر واقليم الشرق الأوسط ككل ولكن يتطلب بالمزيد من الجهد بالقائمين على ميناء الإسكندرية وخاصة أن الدكتور جلال سعيد وزير النقل مهتم بهذا الشأن لتطبيقه  وتم وضع استراتيجية لتحقيق هذه الأضاف وفق خطة محددة.

 

- كم بلغت الخطة الاستثمارية لميناء الإسكندرية خلال عام 2016؟

حقق ميناء الإسكندرية أعلى معدل تنفيذ للخطة الاستثمارية وصل إجمالى المنصرف على الخطة الاستثمارية عن الفترة من 1 يوليو 2015 وحتى 30 يونيو من العام الجارى  576.245.000 ألف جنيه بنسبة تنفيذ 95% حيث كان مبلغ الاعتماد 607.950.000 جنيه مصرى.

وبلغت نسبة التنفيذ العينى 100%، وكانت الخطة عبارة تجهيزات آليه لرفع الكفاءة وهى وسائل نقل برية وبحرية وكان اجمالى الاعتماد لها حوالى 246 مليون جنيه وبلغ اجمالى المنصرف 246 مليون جنيه ومشروعات تجديد وتطوير المرافق وكان اجمالى الاعتماد لها حوالى 97 مليون جنيه وبلغ اجمالى المنصرف حوالى 85 مليون جنيه بنسبة 88% ، وكذلك الارصفة وتجهيزاتها وكان الاعتماد لها حوالى 141 مليون جنيه   وبلغ اجمالى المنصرغ 113 مليون جنيه بنسبة 80%، وإنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية والدخيلة وكان الاعتماد لها هذا العام حوالى 125 مليون جنيه وبلغ اجمالى المنصرف حوالى 133 مليون جنيه بنسبة 106%.

وحقق ميناء الإسكندرية ايرادات مرتفعة وصلت إلى مليار و700 ألف خلال العام الحالى والتى كانت تبلغ العام الماضى مليار و200 ألف جنيه وهى نسبة مرتفعة ولكننا نطمح فى تخطى الـ 2 مليار خلال العام القادم وذلك من خلال الاستثمارات وتحسين الجودة.

رئيس هيئة الميناء يتحدث لليوم السابع
رئيس هيئة الميناء يتحدث لليوم السابع

 

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إحدى زياراته للإسكندرية بانتشال السفن الغارقة فى الميناء.. فما أخر الأعمال فى ذلك الملف؟

تمكنا من انتشال 17 سفينة من السفن الغارقة من إجمالى 21 سفينة طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية فى خلال عام واحد، ولكن لم يتبقى سوى سفينة واحدة غارقة وهى لا تعوق الممر الملاحى، بيما ترسو ثلاث سفن بالميناء، ولولا وجود نزاع قضائى عليهم لأكثر من جهة لأنتهينا من الـ 21 سفينة قبل المدة التى حددها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولكن احترامنا للقضاء استوقفنا وسوف نتخلص مما تبقى فور حسم النزاع القضائى لهم.

 

- ماذا عن تأثير تعويم الجنيه المصرى على حركة الصادرات والعائد الاقتصادى بالنقل البحرى؟

نتابع الفرق الذى تم فى حركة الصادرات ومتابعته تحتاج معدل ووقت زمنى، فمنذ بدء القرار ونحن نتابعه وظهور نتائج سيكون غير سريع خاصة فى النقل البحرى، ولكن شعرنا بحركة فى الصادرات، ونتابعه عن قرب، ولكن نحتاج فترة زمنية كافية لحساب المعدلات النهائية والاحصائية .

 

- ما توقعاتك لمستقبل النقل البحرى فى مصر خلال الفترة القادمة؟

الموانئ لم تأخذ حقها  ولابد أن تكون كأحد مصادر الدخل القومى فى مصر مثل قناة السويس والسياحة وغيرها من المصادر الهامة وهى تحتاج إلى استثمار جيد وتكلفة عالية لتطوير الارصفة والخدمات، وبالتالى الخدمات التى سنتفق عليها سيعود أضعاف على الاقتصاد المصرى وأملى ان تكون الموانئ المصرية أحد مصادر الدخل القومى فى مصر.

 

رئيس هيئة الميناء
رئيس هيئة الميناء

 

رئيس هيئة ميناء الإسكندرية فى حواره لليوم السابع
رئيس هيئة ميناء الإسكندرية فى حواره لليوم السابع

 

رئيس هيئة ميناء الإسكندرية
رئيس هيئة ميناء الإسكندرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة