أكرم القصاص - علا الشافعي

فورين بوليسى: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يهدد بانتفاضة ثالثة

الجمعة، 23 ديسمبر 2016 09:39 ص
فورين بوليسى: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس يهدد بانتفاضة ثالثة دونالد ترامب الرئيس الأمريكى المنتخب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية من أن المضى قدما فى خطة الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب لنقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس المحتلة، يهدد باندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، واصفة تلك الفكرة بأنها مروعة لإسرائيل وفلسطين وللشرق الأوسط.

 

وقالت الصحيفة إنه من بين كثير من الطرق التى تنذر بالخطر فى انقلاب ترامب على السياسة الخارجية التقليدية للولايات المتحدة، واحدا من تعهداته الأكثر إثارة للخوف والقلق بنقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس. وقد قطع مرشحون آخرون نفس الوعد، مثل بيل كلينتون وجورج دبليو بوش، وقالوا إنه بمجرد تنصيبهم، سيقومون بنقل السفارة.

 

لكن ترامب يبدو أقل ميلا منهما للتراجع عن هذه الفكرة. وهو ما نحن بانتظاره الآن سيكون خطأ هائلا، ليس فقط للفلسطينيين ولكن لسمعة أمريكا وموقفها الدبلوماسى، وأيضا للأمن القومى الإسرائيلى.

 

وتتابع الصحيفة قائلة إن إصرار ترامب على إعطاء انطباع أنه ينوى حقا نقل السفارة بمجرد توليه الحكم، يبدو جزءا من تحول أكبر تستعد إدارته للقيام به نحو اليمين المتطرف فى إسرائيل. وهو التحول الذى يشير إليه اختياره لديفيد فريدمان، المؤيد للاستيطان والمعروف بمواقفه المتشددة، سفيرا لواشنطن فى إسرائيل. واعتبرت الصحيفة أن هذا التعين خطوة مقلقة بما يكفى، على افتراض موافقة مجلس الشيوخ عليه.

 

وقالت فورين بوليسى إنه سيكون من الصعب التنبؤ برد الفلسطينيين على هذا الوضع، لكن هناك احتمال كبير بانفجار الغضب وربما العنف، لأن القدس هى القضية الأكثر حساسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين مثلما ظهر فى اندلاع الانتفاضة الثانية ومواقف أخرى. ولو رأى الفلسطينيون أن مستقبل المدينة التى يعتبرونها عاصمة دولتهم المستقبلية تعرقله بالسياسة الأمريكية فإن الرد الغاضب والعنيف فى شكل انتفاضة عفوية أو حتى منظمة ربما يكون لا مفر منه، وإن لم يكن وشيكا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

....

ترامب سينقل السفارة الأمريكية للقدس ولن يكون للعرب أى رد فعل لاسيما على المستوى الرسمى لأن كل دولة أصبحت اليوم مشغولة بل ومنهكة بشأنها الداخلى...أما على المستوى الغير رسمى فأرى أن نقل السفارة سيتبعه هجمات إرهابية فى بلاد الشرق والغرب على حد سواء وستكون تلك الهجمات موجعة...حفظ الله مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

الاسرائيليون يتعاملون مع الفلسطينيون ويتفقوا معهم على ايذاء مصر على وجه الخصوص

ماذا يضر او ينفع القضية فى نقل السفارة اذا كانت فلسطين كلها تحت الاحتلال\عموما لقد نسى الفلسطينيون هذه المشكلة الصغيرة\الان هم يدبرون المكائد لمصر وسوريا ويتقاضون المليارات من كل الدنيا ويرسلون قتلتهم لسيناء لقتل المصريين ونفس الشىء فى سوريا ويعتبرون ان النظام القطرى والتركى والايرانى مرجعيتهم\فليحلوا مشاكلهم بعيدا عن مصر وربنا يحمينا من شرورهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ترامب = اوباما = بوش = نيكسون = كلينتون ....كلهم راعى رسمى ...للعصابه الاسرائيليه الصهيونيه

...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة