خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

إسرائيل تشدد قانون "منع الآذان".. وغرامة ضخمة حال رفع آذان الفجر

الخميس، 22 ديسمبر 2016 09:27 م
إسرائيل تشدد قانون "منع الآذان".. وغرامة ضخمة حال رفع آذان الفجر مسجد فى إسرائيل - أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن اللجنة الوزارية لشئون القانون، ستناقش يوم الاحد  المقبل، النص الجديد المعدل لمشروع قانون المؤذنين المعروف إعلاميا بقانون" منع رفع الآذان عبر مكبرات الصوت" الذى اثار جدلا واسعا، والذى طرحه النائب موطى يوجيف من حزب "البيت اليهودى" والنائب دافيد بيتان من "الليكود".

ويفرض النص الجديد عقوبة أكثر تشددا من النص السابق، حيث يفرض غرامة مالية كبيرة لا تقل عن 5000 آلاف شيكل على المساجد التى تستخدم مكبرات الصوت خلال الساعات الممنوعة.

ويمكن للغرامة ان تصل الى 10 آلاف شيكل، على كل خرق للقانون، فحسب النص الجديد، لن تتمكن بيوت العبادة خاصة المساجد من تفعيل مكبرات الصوت بين الساعة الـ 11 مساءا إلى الـ 7 صباحا، الأمر الذى يعنى منع المساجد حصرا من استخدام المكبرات للدعوة لصلاة الفجر.

ويخضع النص الجديد لقانون استخدام مكبرات الصوت، لقانون الضجيج، القائم حاليا، ويمكن ان يقيد استخدام المكبرات فى ساعات النهار ايضا، فى المناطق المأهولة، وجاء فى تفسير القانون "أن حرية العبادة يجب ان لا تشكل عاملا لإزعاج المواطنين خلال نومهم".

الجدير بالذكر، أن النص السابق للقانون الذى تم تقديمه الى الكنيست يكتب بشكل مفصل بأن هدفه، من جملة امور اخرى، "منع الهتافات القومية والتحريض عبر مكبرات المساجد"، لكنه تم تخفيف النص والادعاء بأن الهدف هو منع الضجيج غير المحتمل من كل بيوت العبادة.

يشار الى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو هو احد الداعمين البارزين للقانون، وقام مكتبه فى الفترة الأخيرة بدراسة عدة صياغات لمشروع القانون بهدف تجنب سريانة كل يوم جمعة على الكنس اليهودية التى تستخدم المكبرات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة