بعد الكشف عن حجر أثرى بسوق الكرشة.. أسامة هيكل: الظاهرة منتشرة فى الدلتا

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 09:02 م
بعد الكشف عن حجر أثرى بسوق الكرشة.. أسامة هيكل: الظاهرة منتشرة فى الدلتا اسامه هيكل و خالد العنانى وزير الآثار
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصاعدت النقاشات حول واقعة اكتشاف حجر أثري يعود للعصر البطلمى فى سوق الكرشة والكوارع بقرية محلة أبو على بمركز المحلة، بسبب وسائل التواصل الاجتماعى ووصلت إلى نطاق مجلس النواب، حيث تواصل أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب مع خالد العنانى وزير الآثار للوقوف على حقيقة الواقعة، وسط هجوم من عدد من النواب على الوزارة، ومطالبات بتشكيل لجنة لرصد الانتهاكات ضد الآثار.

وأكد أسامة هيكل أن "العنانى" أبلغه إن الوزارة تتعامل مع أى شئ يتم اكتشافه من هذا القبيل، وأن هناك من يستعملون تلك الأشياء دون أن يعرفوا كونها أثرية.

و أضاف "هيكل" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن تلك الظاهرة منتشرة فى الدلتا معتبرا أنها ظاهرة غير صحية، متابعاً ، : " فى بيوت الفلاحين أعمدة أثرية متقطعة بيستخدموها كرحايا دون أن يعرفوا أنها أعمدة أثرية"، مطالباً كل من يكتشف واقعة مثل ما تم اكتشافه فى المحلة أن يبلغ بها الجهات المختصة فوراً للتعامل مع الأمر.

وفى السياق ذاته، وصف جلال عوارة وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، الواقعة بإنها تعكس قصور وزارة الآثار فى حماية والتنقيب عن الآثار للدرجة التى أوصلت المواطنين، لدرجة أن لا يعرفون أهمية آثار بلدنا.

أمين سر "إعلام البرلمان" يقترح تشكيل لجنة برلمانية لرصد الانتهاكات ضد الآثار

 

بينما كان لنادر مصطفى أمين سر اللجنة، اقتراح بشأن تشكيل لجنة برلمانية، منبثقة عن لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، لرصد كافة الانتهاكات التى تحدث ضد الآثار، لافتاً إلى أن الواقعة ليست الأولى من نوعها، لكنها تكررت حين انتشرت صور لتشويه قبة جامعة القاهرة، وتأكدنا من ذلك بالفعل بعد عمل زيارة ميدانية للجامعة.

 

نائبة تطالب مجلس الوزراء بإسناد التنقيب عن الآثار وحمايتها لشركة أجنبية

واستنكرت النائبة جليلة عثمان، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، الواقعة، مطالبة مجلس الوزراء بإسناد مهمة التنقيب عن الآثار وحمايتها وإدارة المتاحف وطريقة عرض القطع الأثرية والتخزين، لأحد الشركات الأجنبية المهتمة بالآثار المصرية والعاشقة لها، مضيفة ، : " لازم نعترف إننا فشلنا فى هذا الأمر ".

وأضافت "عثمان" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن ربط الحكومة تطوير الآثار وحمايتها بالموارد المالية، لن يوصلنا إلا للأسوء، متابعة ، : " كل هم الوزارة إنها تجمع فلوس علشان تسد عجز مرتباتها، لإنها بتستلف مرتباتها من وزارة المالية، ولا يوجد ما يُنفق على تطوير الخطاب الثقافى أو حماية آثار بلدنا، واستمرارنا فى ذلك النحو يمثل كارثة"، مطالبة بإسناد إدارة كل المتاحف المصرية لوزارة الآثار.

 

وكانت منطقة أثار سمنود، قد اكتشفت اليوم الأربعاء حجرا أثريا أسطوانيا يعود للعصر البطلمى يحتمل أن يكون جزءا من معبد سمنود القديم، وذلك فى سوق الكرشة والكوارع بقرية محلة أبو على مركز المحلة، حيث استخدمه الجزارين فى أغراض تكسير رؤوس الذبائح والكوارع.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة