لو عضك فأر.. 5 إسعافات مهمة لازم تعملها لتقليل المضاعفات وإنقاذ حياتك

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 11:40 ص
لو عضك فأر.. 5 إسعافات مهمة لازم تعملها لتقليل المضاعفات وإنقاذ حياتك فأر -- أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسال إحدى السيدات حول الإسعافات الأولية للسيدة التى عضها فأر، بعدما قامت سيدة بوضع كلور على الجرح ما أدى لإصابتها بارتفاع فى درجة الحرارة، وتقيؤ، ثم ذهبت إلى المستشفى فأعطاها الأطباء حقنة خافضة للحرارة، وأخرى لوقف القىء، ثم أخذت حقنة تيتانوس ليلا، ووصف الطبيب 3 حقن مضاد حيوي أخرى، خاصة بعدما أصيبت بتورم بالوجه، فهل هذا ناتج عن حساسية المضاد الحيوى أم له علاقة بعضة الفار؟

وتجيب الدكتورة هبة يوسف، أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بطب بور سعيد، بأن الإسعافات الأولية لعضة الفار مهمة وهى الخطوات الأساسية التى يقوم بها الشخص أو أهله قبل الذهاب إلى المستشفى لتقليل المضاعفات، وأهمها تقليل الألم، وعدم حدوث مضاعفات، والحفاظ على حياة المريض حتى يتم علاجه على يد متخصصين بالمستشفى، وتقديم الإسعافات الأولية حتى يتم إنقاذ حياة المريض وتتمثل فى:

أولا: غسل مكان العضة بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وتجفيف المكان جيدا.

ثانيا: وضع مطهر مثل البيتادين أو الكحول بتركيز 70% .

ثالثا: يتم إعطاء مسكن للألم مثل البارسيتامول أو اليتكولاك أو الكيتوفان.

رابعا: إعطاؤه مضادا حيويا واسع المفعول يغطى جميع أنواع الميكروبات البكتيرية.

خامسا: الذهاب لأقرب مستشفى طوارئ لأخذ مصل التيتانوس .

وأضافت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، أنه فى المستشفى قبل إعطاء المضاد الحيوى عن طريق الوريد أو مصل التيتانوس، يجب عمل اختبار حساسية للمريض، حتى لا يصاب بحساسية للدواء، خصوصا للأفراد المصابين ببعض أنواع حساسية  الأدوية، مثل حساسية البنسلين، أو السلفا، باختبار جرعة بسيطة من الدواء تقدر بملى تحت الجلد ثم ملاحظة المريض لمدة 20 دقيقة، وإذا حدث التهاب أو احمرار أو تورم مكان الحقن فيكون لديه حساسية من هذه العقاقير، ويتم تغيير المضاد الحيوى لمضاد آخر أو إعطائه عن طريق الفم بدلا من الوريد، وفى حالة الحساسية ضد مصل التيتانوس يجب عمل بعض الاحتياطات، مثل أخذ كورتيزون وريدى، وأدرينالين بجرعة مخففة جدا تحت الجلد ويكن الحقن ببطء شديد.

وأشارت إلى أن مادة الكلور التى وضعتها السيدة على الجرح يتم وضعها لتطهير الأرضيات والمواد الصلبة، ولا يتم وضعها أو ملامستها لجسم الإنسان، خصوصا عند وجود جرح أو حرق لأنه يساعد على حدوث حروق من الدرجة الأولى، ويزيد من مضاعفات العضة.

 

وأوضحت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية أن هذا التورم بالوجه قد يكون ناتجا عن المضاد الحيوى، مؤكدة أن ارتفاع درجة الحرارة معناه وجود تلوث للجرح، لأنها لم تأخذ المضاد الحيوى والتيتانوس فور حدوث العضة، لأنه لابد من أخذ هذه الأدوية بعد العضة مباشرة، والحالة تكون أفضل إذا تقلت العلاج فورا ،خلال نصف ساعة من العضة.

وأوضحت هذه الإسعافات تطبق على جميع أنواع العضات الأخرى، مثل عضة القرد، والحمار، والقطة، والعرسة، علما بأن عضة الثعبان، وعضة الكلب ولدغة العقرب لها أمصال.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يارب يعضك فار يا حكومه

....

عدد الردود 0

بواسطة:

مراد

هههههههههه فار

لو عقرب مش هتأثر

عدد الردود 0

بواسطة:

1 ص

قمه الابداع الرقمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

اهم حاجه جرح العضه ميتخيطش

وتديه 2 مضاد حيوي واحد للبكتريا اللا هوائية والثاني واسع المدى وحقنة تيتانوس! المهم تعرف أن جرح العضه ميتخيطش وأن لازم 2 مضاد حيوي منهم واحد للبكتريا اللا هوائية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة