المحكمة العليا اليابانية تحكم لصالح نقل قاعدة عسكرية أمريكية فى أوكيناوا

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 02:41 م
المحكمة العليا اليابانية تحكم لصالح نقل قاعدة عسكرية أمريكية فى أوكيناوا قطع بحرية أمريكية
طوكيو أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضت المحكمة العليا فى اليابان، الثلاثاء، لصالح الحكومة المركزية فى نزاعها مع محافظة أوكيناوا، وأصدرت حكما بنقل القاعدة الجوية لمشاة البحرية الأمريكية فى محافظة أوكيناوا بجنوب البلاد.

 

وأفادت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية بأن محافظ أوكيناوا تاكيشى أوناجا يعتزم، ردا على قرار المحكمة، سحب دعوى كان قد رفعها العام الماضى لمنع نقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لقوات مشاة البحرية الأمريكية، بيد أن المواجهة بين طوكيو وأوكيناوا قد تمتد إذ قد يلجأ المحافظ إلى أساليب أخرى لإحباط المشروع.

 

وأشارت وكالة الأنباء اليابانية إلى أن قرار يعد صفعة أخرى على وجه حكومة أوكيناوا، التى رفضت إعادة تصريح العمل لنقل القاعدة العسكرية.

 

كان حاكم أوكيناوا قد انتقد فى السابق إصرار الحكومة المركزية فى طوكيو على المضى قدما فى تنفيذ خطة نقل القاعدة بالرغم من المعارضة المحلية.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن ترحيبها ببدء نقل قاعدتها العسكرية إلى مكان آخر داخل جزيرة أوكيناوا، بعد أن وافق الطرفان الأمريكى واليابانى على هذه الخطوة عام 1996، والتى تتضمن انتقال قاعدة "فوتينما" الجوية من موقعها الحالى بإحدى المناطق المكتظة بالسكان جنوبى الجزيرة إلى مدينة ناجو بشمال الجزيرة.

 

إلا أن إنشاء القاعدة الجديدة لاقى معارضة لفترة طويلة من سكان المنطقة الذين يقولون إنها ستلحق أضرارا بالحياة البحرية، ويطالبون بنقلها خارج الجزيرة التى تعتبر مقرا لعدد من القواعد العسكرية الأمريكية التى تضم ما يقرب من 26 ألف جندى أمريكي، وترتبط تلك القواعد لدى العديد من سكان الجزيرة بالضوضاء ووقوع الحوادث وارتكاب الجرائم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة