القوة العربية المشتركة هى الحل.. خبراء استراتيجيون يطالبون بتفعيل دعوة السيسى بعد إعلان إيران سيطرتها على مضيق هرمز.. النائب يحيى الكدوانى: طهران استغلت التفتت.. مختار الغباشى: لن يسمح لها بمد النفوذ

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 07:00 م
القوة العربية المشتركة هى الحل.. خبراء استراتيجيون يطالبون بتفعيل دعوة السيسى بعد إعلان إيران سيطرتها على مضيق هرمز.. النائب يحيى الكدوانى: طهران استغلت التفتت.. مختار الغباشى: لن يسمح لها بمد النفوذ القوة العربية المشتركة هى الحل
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار إعلان إيران بسط سيطرتها على مضيق هرمز، جدلا واسعا، خاصة توقيت هذا الإعلان مع ما تشهده المنطقة من أزمات، حيث أكد خبراء عسكريون وأعضاء بلجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن الأطماع الإيرانية تستوجب على الدول العربية الاستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتشكيل قوة عربية مشتركة.

 

وقال اللواء يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن ايران استغلت حالة التفتت التى تعانى منها المنطقة لمحاولة السيطرة على مضايق دولية بالقرب من الخليج، موضحا أن طهران لديها أطماع توسعية فى محاولة لاستغلال الضعف الذى تعانى منه الامة العربية ، مؤكدا ضرورة ان نجعل المنطقة ميدان مفتوح لطهران دون أى مواجهة.

 

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن أن الارهاب والفكر الدينى المتطرف والضال سبب فى مساعى ايران لتوسيع نفوذها فى المنطقة ، وهو ما يستدعى ضرورة إحياء فكرة القوى العربية المشتركة، موضحا أن هناك اتفاقيات دفاع مشترك يمكن استخدامها من قبل الدول العربية لمواجهة أى عدوان ايرانى على المنطقة.

 

ولفت وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلى أن إيران لوحت عدة مرات بأنها تسعى للسيطرة على مضيق باب المندب، موضحا أن المنطقة أصبحت فريسة على مائدة العالم كله حيث تسعى تركيا للسيطرة على شمال سوريا، وايران تسعى للسيطرة على بعض المناطق باليمن، وهو ما يتطلب توحد الدول العربية لمواجهة هذه المخططات.

 

من  جانبه، قال اللواء مختار الغباشى، الخبير العسكرى، إن مخططات إيران تشكل خطر على دول الخليج خاصة الإمارات، بعد إعلان وكالة فارس يبطرة إيران الكاملة على مضيق هرمز والخليج العربى، موضحا أن هذه الأنباء محاولة لاستعراض السياسى، إلا أن إيران لن تستطيع منع أى سفينة من المرور.

وأضاف الخبير العسكرى، أن إيران لن تستطيع السيطرة على أى مضيق دولى لأن هذا سيستدعى بجانب تدخل الدول العربية هو تحرك الدول الغربية على رأسها أمريكا وأوروبا لمنع هذه السيطرة.

 

وتابع: "مصر لن تسكت على أى عدوان على أى دولة من دول الخليج، وما تفعله إيران محاولة لتفعيل الحرب النفسية فى المنطقة وهو ما يتطلب  من الحكام العرب سرعة تفعيل القوة العربية المشتركة.

 

بدوره قال اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان إن مضيق هرمز وباب المندب ومضيق تيران كل هذه المضائق تعتبر مناطق استراتيجية ولها تأثير مباشر على أمن الخليج، وأمن مصر القومى، مستبعدا أن يكون تم السيطرة عليها من قبل ايران كما تزعم بعض وسائل الإعلام الإيرانية.

 

وأضاف إنه من المفترض ألا يتم السيطرة على مضيق هرمز بواسطة العناصر المتطرفة نظرا لأنه فى حال حدوث ذلك سيكون له تأثير سلبى خاصة على أمن الخليج، داعيا جموع الدول العربية لاستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتشكيل سياسية عسكرية مشتركة تدافع عن الأمن القومى العربى والخليجى.

كان مسئول البحث عن المفقودين فى الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد باقر زادة أكد أن مضيق هرمز والخليج العربى منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها على هذه المنطقة بشكل كامل، مشددا على ضرورة أن تبقى هذه الحالة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

فيصل

كلام في الهواء

هؤلاء الكتاب أو الباحثين لا يفهمون إيران كما يفهمها أهل الخليج, إيران مجرد ظاهرة صوتية وهذا الإعلان الذي أعلنته اليوم أعلنته مليون مرة قبلها وارجعوا للأعوام السابقة, لا تستطيع إيران مجاراة قوة الخليج العسكرية وتحديداً السعودية وهذا ليس كلامي بل كلام كل المراكز المختصة بالشؤون العسكرية, ولدينا دليل على الأرض وهو ما يحدث في اليمن, أين قوة إيران فيما يحدث تجاه عملائها الحوثيين هناك؟! لماذا لم تجرؤ إيران على إرسال حتى قارب صيد إلى سواحل اليمن؟! إيران ظاهرة صوتية وهي أجبن وأضعف من أن تنفذ شيئاً مما تردده, معروف بأن الذي يهدد كثيراً وينفش ريشه هو الضعيف حتى يظهر أمام الجميع بأنه قوي ومرعب.

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

تحيا مصر ... تحيا مصر ... تحيا مصر

إنتظروا فى القريب العاجل ..العاجل جدا ... السعودية تتصالح مع مصر وما حدث كانت سحابة صيف !!!!!! دى إيران ما فيهاش هزار ولا كلام ... مصر أم الدنيا .. ربنا يحميكى يا مصر شعبا وجيشا ورئيسا .....

عدد الردود 0

بواسطة:

AHMED

ايران العدو الاول للمسلمين

لابد من التوحد العربى ان العرب يعرفون عدوهم وهى اسرائيل ولكن ايران هى العدو الخفى العدو الذى لا يظهر العدوانيه عدو غامض ولكن كشف الايرانيين عن اطماعهم عندما كونو دوله شيعيه بالعراق ونرى الان هذا واضحا بسوريا والاعلان كل يوم عن تساقط قتلى ايرانين بالعراق وسوريا حذارى يا عرب حذارى يا خليج فان ايران هى العدو الاكبر لكم

عدد الردود 0

بواسطة:

الواثق بالله

هذا ما جناه الخليج على نفسه!!!!

رفضوا القوى العربية المشتركة، وأرادوا مزاحمة مصر في الريادة والقيادة، فكانت النتيجة تمزق عربي وبجاحة إيرانية ، والقادم أسوأ !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

M Massoud

ملاحظات

هناك بعض الملاحظات التي يجب التوقف عندها قبل تشكيل قوة عربية موحدة : - موقف عمان غامض - اليمن خارج الخدمة - طبعا العراق سيرفض الإشتراك - سوريا إيدك منها والأرض - قطر مافيها رجالة لكن ممكن يبقوا ترفيه - التوانسة رجالة وطول عمرهم رجالة - الجزائر غاويين زعامة - المغرب ملهي في مشكلة الصحراء ومحتاج اللي يدعمه - اللبنانيين أهل بأس لكن فيهم شيعة وممكن يكونوا عائق - السودان وليبيا مش عارف بس شايف إنهم كسالى شويتين - مصر والسعودية والكويت ودولة الإمارات والبحرين والأردن ممكن يكونوا قوة مشتركة في حجم وقوة الجيش الإيراني ويتفوق عليه كمان إنما معوقات دولية ممكن تجهض أي نشاط يدفع في اتجاه تكوين هذه القوة العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

سؤال برئ ..لماذا صمت مجلس التعاون الخليجى !!!؟؟...واين امريكا ورد فعلها من قرار ايران المستفز هذا

***

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة