الحكومة تخضع لاختبار جديد أمام البرلمان.. "العجاتى" يعلن إرسال بيانها الربع سنوى للمجلس خلال 10 أيام.. واللجنة التشريعية: سيُحال للجان النوعية لدراسته.. والأغلبية: سنطلب حضور شريف إسماعيل خلال مناقشته

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 08:55 م
الحكومة تخضع لاختبار جديد أمام البرلمان.. "العجاتى" يعلن إرسال بيانها الربع سنوى للمجلس خلال 10 أيام.. واللجنة التشريعية: سيُحال للجان النوعية لدراسته.. والأغلبية: سنطلب حضور شريف إسماعيل خلال مناقشته رئيس الوزراء ود. على عبد العال
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخضع الحكومة إلى اختبار جديد أمام مجلس النواب، خلال عرض بيانها ربع السنوى الخاص بتقييم الأداء، وذلك بعد إعلانها إرساله للبرلمان خلال 10 أيام، فيما أوضحت اللجنة التشريعية إجراءات مناقشته، مؤكدة أن جميع الخيارات متاحة أمام المجلس تجاه البيان، كما أعلن ائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم مصر" إنه سيطلب حضور رئيس الوزراء خلال مناقشة البيان بالجلسة العامة.
 

إرسال بيان الحكومة ربع السنوى إلى البرلمان خلال 10 أيام

المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، قال إن الحكومة تعكف الآن على الانتهاء من إعداد بيانها الربع سنوى الخاص بتقييم الأداء لإرساله إلى البرلمان خلال 10 أيام، وذلك بناءً على تكليف المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مضيفًا أن الحكومة أخذت مزيدًا من الوقت فى إعداد برنامجها ربع السنوى، نظراً لرغبتها فى تدقيق كثيراً من المعلومات والأرقام.

 
وأضاف "العجاتى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن البيان تضمن عرض كل وزارة لإنجازاتها خلال الفترة الماضية، منذ الموافقة على الموازنة العامة للدولة، لاسيما فى مجالات مثل الطرق والصحة والمرافق والبترول والغاز وأنشطة أخرى كثيرة، بما فى ذلك التشريعات التى تقدمت بها الحكومة إلى البرلمان، مؤكداً إنه لم يتقرر بشكل نهائى ما إذا كان رئيس الوزراء سيحضر بالبرلمان خلال مناقشته من عدمه.
 

إحالة بيان الحكومة إلى اللجان النوعية

ومن جانبه، قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن إعلان الحكومة لإرسال بيانها ربع السنوى للبرلمان خلال 10 أيام، يؤكد إن البرلمان يؤدى دوره الدستورى، سواء فى التشريع أو الرقابة، ويؤكد اكتمال المؤسسات الدستورية فى مصر، مشيراً إلى أنه سيتم إحالة البيان إلى اللجان النوعية المتخصصة فور وصوله إلى البرلمان، أو إلى لجنة خاصة تُشكل بقرار من رئيس المجلس إذا اقتضى الأمر.

 
وأضاف "أبو شقة" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن اللجان النوعية ستضع تقارير بشأنه، تُحال إلى رئيس المجلس، ثم تُناقش فى أحدى الجلسات العامة، متابعاً: "مجلس النواب هو صاحب القرار الأخير بشأن البيان، إما بالموافقة عليه أو بتوجيه سؤال إلى الحكومة، قد يتحول إلى استجواب، وقد يصل الأمر إلى سحب الثقة من وزير ما إذا رأى المجلس ذلك وفق الإجراءات الدستورية والقانونية واللائحية".
 

استدعاء رئيس الوزراء

فيما قال النائب سمير الخولى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، الأغلبية البرلمانية، إن المكتب السياسى للائتلاف سينعقد فور وصول بيان الحكومة ربع السنوى الخاص بتقييم الأداء إلى البرلمان، لفتح نقاش موسع حوله وإعداد تقرير بشأنه.

 
وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن ذلك التقرير سيكون مُتاحاً أمام كل الأعضاء، لإبداء ملاحظاتهم عليه، ليصل الائتلاف إلى قرار توافقى بمشاركة جميع أعضائه.
 
وأوضح أن الائتلاف سيطلب حضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خلال مناقشة البيان بالجلسة العامة، متابعاً: "سنصوب الحكومة حال وجود أى ملاحظات فى التقرير، من خلال ردود عملية ومدروسة، وسنشيد بما نجده فى التقرير قد حقق المطلوب منها خلال تلك الفترة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة