ملتقى رؤى للإبداع يفتتح أولى ندواته بمناقشة أعمال رفعت سلام

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 05:49 م
ملتقى رؤى للإبداع يفتتح أولى ندواته بمناقشة أعمال رفعت سلام الشاعر رفعت سلام
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح ملتقى رؤى للإبداع والنقد، مساء أمس الأحد، أولى ندواته الثقافية وتزامنًا مع اليوم العالمى للغة العربية، بمناقشة اﻷعمال الكاملة للشاعر الكبير رفعت سلام، وقد استهلت الندوة بكلمة موجزة ألقاها رفعت سلام ثم مختارات من بعض قصائد الجزء الثانى من أعماله الشعرية الكاملة.. تلى هذا دراستان نقديتان حول منجز الشاعر اﻷولى قدمها الدكتور حاتم الجوهرى، تحت بعنوان "الثنائيات فى هكذا تكلم الكركدن"، والثانية قدمها الشاعر هشام زغلول بعنوان "شعرية الأسئلة المراوغة".
 
وقد أثارت القراءتان النقديتان عددًا كبيرًا من المداخلات التى أعرب خلالها الحضور عن آرائهم ورؤاهم الخاصة التى يتلقون بها خطاب سلام الشعرى، وقد تخلل الحوار والمداخلات عدد من القصائد ألقاها "سلام" بصوته وقد أسفر عن بلورة عدد من الرؤى والتصورات النقدية التى اشتبكت بمنجز شعراء السبعينيات فى مجمله، باعتباره كان ولا يزال محل جدل كبير فى اﻷوساط الثقافية والأكاديمية.
 
وقد أدار اللقاء الشاعر والمسرحى أحمد سراج، كما ألقى طرفًا من إبداع سلام وألقى الضوء على محطات مهمة فى مسيرة سلام الإبداعية، وقد ضم اللقاء نخبة من الأساتذة اﻷكاديميين ونقاد وأدباء من بينهم الدكتور أبو اليزيد الشرقاوى، والدكتور علاء الجابرى والدكتور محمد عبدالباسط، والدكتور أيمن حماد، والدكتور محمود عبد البارى، والدكتور مصطفى القزار، والدكتور محمود النادى.
 
جدير بالذكر أن ملتقى رؤى للإبداع والنقد الذى يديره الناقد الكبير الدكتور عادل ضرغام يأتى خطوة مهمة وجادة فى تنشيط الحركة الثقافية وضخ دماء جديدة فى الوسط الثقافى المتهرئ، تسلط الضوء على النقاط المضيئة الحقيقة بالتوقف والتأمل فى المنجزين الإبداعى والنقدى على السواء بمناقشة مشروعات، أولئك المبدعين والنقاد من مختلف الاتجاهات واﻷطياف، بغية الرقى بالوعى الثقافى العام الذى لا سبيل إلى رفعة مجتمعاتنا العربية وتحضرها بمعزل عنه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة