مسئول بوزارة الثقافة: نصيب المواطن من الخدمات الثقافية 185 قرشا.. أسامة هيكل يرد:أشعر بالأسى.. نائب بالسويس: نصيب الفرد فى محافظتى 7 صاغ.. ومطالب بالتحقيق لصرف 250 جنيها "حلاوة المولد" للموظف بالوزارة

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 07:24 م
مسئول بوزارة الثقافة: نصيب المواطن من الخدمات الثقافية 185 قرشا.. أسامة هيكل يرد:أشعر بالأسى.. نائب بالسويس: نصيب الفرد فى محافظتى 7 صاغ.. ومطالب بالتحقيق لصرف 250 جنيها "حلاوة المولد" للموظف بالوزارة أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، فى اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة أسامة هيكل، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن تردى الخدمات الثقافية فى المحافظات، جدلا واسعا حول إعلان مسئول بوزارة الثقافة بأن نصيب الفرد من الخدمات الثقافية على مستوى الجمهورية 185 قرشا، فضلا عن جدل آخر حول ما أُثارته نائبة حول صرف 250 جنيها مكافأة لحلاوة المولد لموظفى وزارة الثقافة.

 

مسئول بالحكومة: نصيب الفرد من الخدمات الثقافية 185 قرشا.. وأسامة هيكل: أشعر بالأسى

النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، قال فى بداية الاجتماع، إن الحل الأمنى لمواجهة الإرهاب غير كافٍ، وإن الدور الثقافى مطلوب، مضيفاً أن اللجنة ستضغط حتى تأخذ وزارة الثقافة دورا أكبر من الحالى، خاصة فى شمال سيناء والمناطق الأكثر عرضة للإرهاب، معلنا تضمانه مع طلبات الإحاطة التى تناقشها اللجنة فى اجتماعها اليوم حول تردى الخدمات الثقافية فى المحافظات.

 

وبدوره، قال اللواء حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، خلال كلمته بالاجتماع، إن الأزمة لدى الوزارة تتمثل فى الميزانية، موضحا أن نصيب المواطن من الخدمات الثقافية بعد حذف الأجور والإنشاءات نحو ١٨٥ قرشا، مستعرضا عددا من جهود الوزارة لتجاوز الأزمة المالية، متضمنة فعاليات وأنشطة مع مراكز الشباب والجمعيات الأهلية.

 

وقاطعه "هيكل" معقبا: "أشعر بأسى شديد وأنت تقول نصيب الفرد من الثقافة ١٨٥ قرشا، القرش اتلغى من زمان"، ممازحا: "والجنيه فى طريقه إلأى أنه يتلغى"، مشيرا إلى أن الموضوع تراكمى، وأن الثقافة لا تتعلق بوزارة واحدة، لكن هناك أزهر وشبابا ورياضة وإعلاما ووزارة ثقافة وجامعات، وكلها تنتج ثقافة الشخصية المصرية.

 

مطالبة باجتماع "إعلام البرلمان" للتحقيق فى صرف مكافأة حلاوة المولد لموظفى "الثقافة"

وتدخلت النائبة جليلة عثمان بالتعليق على ما قاله مسئول وزارة الثقافة، قائلة: "كل حاجة مفيش إمكانيات، هذا سوء توزيع موارد". فرد عليها "هيكل" فى نقاش حول قلة الموارد: "لو معاكى 1000 جنيه تمشى بيها البيت هتعملى إيه؟"، فردت: "هوزعهم على كل البنود"، فرد: "ولو ماكفوش؟"، فردت بحدة: "يعنى مفيش موارد أقوم أصرف لكل موظف ٢٥٠ جنيه حلاوة مولد".

 

وهنا عقب ممثل وزير الثقافة بتوضيحه بأنها مكافأة مالية تم صرفها لمساندة الموظفين، ما دفع النائبة نشوى الديب وكيلة اللجنة، بالمطالبة بالتحقيق فى صرف مكافآت لحلاوة المولد، مؤكدة أن هذا البند تم الغاؤه خلال مناقشة الموازنة.

 

النائب عبد الحميد كمال: نصيب الفرد فى السويس من ميزانية الثقافة 7 "صاغ"

وناقش الاجتماع طلب إحاطة مقدم من النائب عبد الحميد كمال، موجها لوزير الثقافة، بشأن الخدمات الثقافية التى تُقدم للمواطنين فى المحافظات.

 

وقال "كمال"، خلال كلمته بالاجتماع، إن السويس بها ٧٠٠ ألف مواطن، ما يعنى أن كل شخص مخصص له من ميزانية الثقافة نحو ٧ صاغ، مضيفا أن تقديم الخدمات الثقافية فى المحافظات لا تأتى فى إطار الرفاهية، لكن لها هدفا آخر يتمثل فى مواجهة الإرهاب والأفكار الظلامية التى لا يمكن أن تواجهها الإجراءات الأمنية فقط.

 

وأضاف النائب عبد الحميد كمال، أن السويس ذات التاريخ الطويل مكتباتها تعرضت للتدمير من قبل الإخوان، وكان بها ١٨ ألف كتاب، وأن حى الأربعين الذى يتواجد به أكثر من نصف سكان السويس لا يوجد به مكتبه عامة ولا مركز ثقافة.

 

وطالب عضو مجلس النواب، النائب أسامة هيكل بضرورة المطالبة بزيادة النسبة المخصصة للثقافة، متابعا: "لا يمكن الاكتفاء بالاعتماد على مصر الخير ورجال الأعمال، لكن على الدولة المصرية التزامات الدستورية"، مؤكدا أن بعض المحافظات معدومة من الخدمة، ومحافظات أخرى نصيبها أقل مما ينبغى.

 

اللجنة ناقشت طلب إحاطة مقدم من "الرقيعى" لعدم توفير الأموال اللازمة لهيئة قصور الثقافة

كما ناقشت اللجنة طلب إحاطة آخر مقدم من النائب سلامة الرقيعى موجها لرئيس الوزراء، ووزيرى الثقافة والتنمية المحلية، بشأن عدم الدعم وتدبير الأموال اللازمة للهيئة العامة لقصور الثقافة بصفة عامة، وبطء إحلال وتجديد عدد من القصور على مستوى الجمهورية كقصر ثقافة العريش، وتأخر إنشاء عدد من قصور الثقافة المخصص لها أراض، وتشغل مقار مؤقتة أو هناجر لا تفى بالغرض ومنها قصر ثقافة بئر العبد فى شمال سيناء.

 

وقال "الرقيعى"، خلال كلمته بالاجتماع، إن بعد عام ٢٠١٠ توقف قصر ثقافة العريش، مضيفا: "كنا نتمنى إنشاء قصر ثقافة بئر العبد فى المساحة المخصصة له، وحتى لا نضع كلمة قصور بين قوسين فتأخذ معنى آخر، نريدها قصورا إن دخلها المواطن يكون ملكا متوجا مثقفا".

 

وأوصى أسامة هيكل رئيس اللجنة بضرورة دعم شمال سيناء الدعم، متابعا: "إذا كان الرقيعى وفر الأرض فلتكمل الوزارة البناء، أما السويس فالوضع بها مزعج والتعامل مع المجتمع مهم لأنه منحدر من قبائل متعددة، ولا بد من العمل على التوعية الثقافية لهذه المدينة".

 

أسامة شرشر يحضر اجتماع "إعلام البرلمان" بعد إعلانه استقالته من اللجنة

وفى سياق آخر، حضر النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، اجتماع اللجنة المنعقد اليوم، وكان "شرشر" قد أعلن استقالته من اللجنة فى وقت سابق، بدعوى اعتراضه على سير المناقشات داخل اللجنة، وعدم دعوته فى المؤتمر الصحفى الذى نظمته اللجنة فى البرلمان حول قوانين الإعلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة