بالصور... 25 ألف فدان تروى بمياه ملوثة بنفايات وحيوانات نافقة بقنا

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 07:30 ص
بالصور... 25 ألف فدان تروى بمياه ملوثة بنفايات وحيوانات نافقة بقنا ترعة الرنان بقنا
قنا – وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعيش المزرعون بمحافظة قنا، وبالتحديد فى مركز الوقف، معاناة بسبب تلوث مياه الرى الموجودة فى ترعة "الرنان"، والتى يبلغ طولها حوالى أكثر من 30 كيلو مترا، وتقوم بتغذية مركز الوقف وقرية السماينة والمراشدة والشيخ على بمياة لرى الأراضى الزراعية، والبالغ عددها حوالى 25 ألف فدان، وهى مساحة الرقعة الزراعية الموجودة بالكامل فى تلك المنطقة، لكن تحولت مياه الرى إلى مصدر للتلوث وجلب الأمراض، خاصة أن النفايات والحيوانات النافقة أخفت معالم المياه وغطتها بالكامل بسبب كثرتها.

 

مزارعو المنطقة يستخدمون مياه تلك الترعة فى زراعة أراضيهم، وتعتمد تلك المنطقة على العديد من المحاصيل الزراعية التى تنتجها، فى المحصول الأساسى فى تلك المنطقة، هو زراعة قصب السكر، ويوجد أيضاً زراعات أخرى مثل زراعة "البرسيم، والذرة والقمح والخضروات والفاكهة"، حيث تعتبر ترعة الرنان هى المغذى الوحيد لكافة الأراضى الزراعية الموجودة هناك فى تلك المنطقة.

 

شكاوى الأهالى من تلوع ترعة الرنان شريان الحياة الزراعية فى مركز الوقف، والذى يعتمد على زراعة القصب، تعددت كثيراً ووصل الأمر إلى نزول الأهالى إلى تلك البرك المتجمع لاستخراج ما بها من نفايات وإزالة التلوث الموجود فى المياه، وسط تجاهل من قبل مدريرية الرى بمحافظة قنا لإنقاذ زراعتهم ومحاصيلهم التى تلوث الترعة.

 

"اليوم السابع"، انتلقت إلى موقع تلك الترعة، للوقوف على شكاوى المزارعين والأهالى، ورصد أثار التلوث الموجودة عن المخرات والمصدات الموجوده بطول قنا نجع حمادى، وتبين أن الترعة تعد مصدرًا لتجمع النفايات والحيوانات النافقة، حتى وصلت الأمر لتغطية تلك القاذورات لللمياه بالكامل.

 

محمود نبق أحد المزارعين قال، أن المشكلة قائمة منذ عدة سنوات، وكانت وزارة الرى تطهر تلك الترعة بصورة مستمرة وتنقيتها من الشوائب والنفايات والحيوانات النافقة، لكن توقفت منذ عام، مما أدى إلى تراكم أطنان النفايات بها، لافتًا إلى أن بعض المنازل تعيش بالقريب منها، وتقوم بعمل خط صرف صحى على الترعة مباشرة، ولايوجد من يقوم بالتفتيش على تلك المنازل أو معاقبتهم على ذلك الجرم، خاصة أن أغلب المزارعين يستخدمون تلك المياه فى رى الأراضى الزراعية الموجودة فى القرية، موضحًا أن مركز الوقف يعتمد بصورة كبيرة على زراعة محصول القصب.

 

أما محمود سيد على قال: " أنا ليا شهرين رايح جى على الرى، لكن والله محدش بيسأل أزاى ترعة مهمة يتم الرى بها الأراضى الزراعية، والتى تروى حوالى 25 ألف فدان، لكن محدش معبرنا، وفى النهاية أغلب المزارعين فى الصعيد مصابين بالعديد من الأمراض، لأن المياه ملوثة، وأغلبنا عايش وعنده مرض البلهارسيا، لكن هنعمل أيه الصعيد دائماً ينظر إليه نظرة أخيرة، وفى النهاية بنجد مصر فى أعلى المراتب فى الأصابة بالأمراض مثل الفشل الكلوى والكبد، وده بأتى بسبب الزراعة والأشياء إلى بنأكلها، وبنطعم البهايم منها".


من جانبة علق المهندس سامى ذكى مدير الرى بقنا، أن عملية تطهير الترع تتم بصفة دوورية، لكن هناك سلوكيات يجب أن تتغير لدى المواطنين، خاصة أن الترع ليس مكان لإلقاء النفايات، والحيوانات النافقة، لافتًا إلى أن أغلب القاطنين أمام الترع  يقمون بإلقاء كل شىء فى الترعة.

 

وأضاف مدير الرى بقنا، أن عملية إزالة الشوائب لـ"ترعة "الرنان" بمركز الوقف تتم وفق الاحتياجات، وهى أعاقة سير المياه إلى الأراضى الزراعية فقط، وأن هناك عملية تطهير سيتم العمل فيها خلال الفترة القادمة لتنقية الترعة من كافة الشوائب والنفايات الموجودة فيها.

 

وأكد أن مديرية الرى بقنا، تحتاج إلى بعض المعدات لتغطية كافة أعمال التطهير للترع الموجوده فى المحافظة، مشيرًا إلى أن عملية التطهير تحتاج إلى عدة أشهر، بسبب طول المساحات الزراعية الموجودة فى المحافظة.

 

الترعة ممتلئة بالنفايات والحيوانات النافقة
الترعة ممتلئة بالنفايات والحيوانات النافقة

 

محرر اليوم السابع يقف أمام الترعة
محرر اليوم السابع يقف أمام الترعة

 

أحد المزارعين يروى لـ"اليوم السابع" مأساة المياه
أحد المزارعين يروى لـ"اليوم السابع" مأساة المياه

النفايات الموجوده فى ترعة الرنان بمركز الوقف

النفايات الموجوده فى ترعة الرنان بمركز الوقف

النفايات الموجوده فى ترعة الرنان بمركز الوقف

النفايات الموجوده فى ترعة الرنان بمركز الوقف

 

النفايات الموجوده فى ترعة الرنان بمركز الوقف
النفايات الموجوده فى ترعة الرنان بمركز الوقف

 

أثار النفايات الموجودة بمركز الوقف
أثار النفايات الموجودة بمركز الوقف

 

الترعة ممتلىئة بالنفايات والحيوانات النافقة
الترعة ممتلىئة بالنفايات والحيوانات النافقة

 

محرر اليوم السابع أمام الترعة
محرر اليوم السابع أمام الترعة

المزارع يقف أمام الترعة

المزارع يقف أمام الترعة

 

أحد المزارعين يروى مأساة المياه
أحد المزارعين يروى مأساة المياه








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم قاسم

حرام عليكم

كنتم السبب فى ايقاف روسيا استيراد الخضروات من مصر بمثل هذه الاخبار اتقوا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد كلاب اهل النار الضالة اعداء الانسانية

اين اهل القنا الوطنين الشرفاء يسهمو في تطهير هذه الترعة و منع اي مجرم يرمي فيها الزبالة

المفروض علي المواطنين واجب و هو المحافظة علي ممتلكات الدولة لان هي ممتلكات كل الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

fares

لازم الرد يكون المشكلة فى الناس !!

مفيش فايدة بالزمة ديه ترعة بتنضف بصفة دورية ؟؟؟؟؟؟؟؟ انا ممكن اصدق انها بتتنضف بصفى دورية كل سنة كده ماشى لانها واضع من شكلها سنة لم يتم تطهيرها المهم المدير الحق لا يلقى اللوم على غيره بل يقوم بالتغيير الجزرى يعنى تنبيه المواطنين بعدم القاء اى مخلفات وتوعيتهم بالتلوث وتطهير المصارف والترع والاهتمام بتأدية العمل على اكمل وجه حتى نحلل لقمة العيش التى نأخذها

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

زعلانين ليه !!!!!

ده منتج زراعى جديد يعتمد على الخامات و المواد المحلية و المتحللة ....

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

الى تعليق رقم 1

أكيد روسيا أو أى بلد أوروبى مش بتاخد باللى بيتكتب فى الصحف ... لكن ليهم معاملهم الخاصة و بتحلل الواردات ليها ... يعنى بالعربى هما مش مغفلين علشان يأكلوا شعبهم حاجات تجيب الاجل ... و أحنا اللى بناكل الحاجات دى ... يبقى أحنا أيه !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد حمادرة

نشكر اليوم السابع

نشكر اليوم السابع ومحررها على إيصال كل ماهو سىئ فى محافظة قنا وجميع المحافظات، يجب التحقيق فى تلك الكارثة بجد حراااااااااااااااااااام

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد الوقفى

لمفروض علي المواطنين محاسبة مدير الرى

المفروض علي المواطنين محاسبة مدير الرى كلامه وتعليقه مستفز، الناس دى قاعدة على المكاتب ومش بتشتغل حرام عليكم الناس بتموت من الأمراض

عدد الردود 0

بواسطة:

على القناوى

رسالة إلى اللواء عبد الحميد الهجان

رسالة إلى اللواء عبد الحميد الهجان المحترم... ياسيادة اللواء المحترم نحن نعرفك منذ قدومك للمحافظة، وانت لا تجلس فى مكتبك، وتعمل بكل جد وأجتهاد، وان على المستوى الأخلاقى تحب وطنك يجب أن يكون هناك تنقية للتنرع بصفة مستمرة

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل موسى

كارثة يجب التحقيق فيها

زارعو المنطقة يستخدمون مياه تلك الترعة فى زراعة أراضيهم، وتعتمد تلك المنطقة على العديد من المحاصيل الزراعية التى تنتجها، فى المحصول الأساسى فى تلك المنطقة، هو زراعة قصب السكر، ويوجد أيضاً زراعات أخرى مثل زراعة "البرسيم، والذرة والقمح والخضروات والفاكهة"، حيث تعتبر ترعة الرنان هى المغذى الوحيد لكافة الأراضى الزراعية الموجودة هناك فى تلك المنطقة.>>>>كارثة

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

الى من يقرأ جريدة اليوم السابع من ابناء قنا المثقفين (وارجو ان يكون معالى المحافظ منهم)

ارجو التنويه ان الظهير الغربى الصحراوى لقنا وعلى وجه الخصوص اقرب المناطق للوقف وقرى السماينة والمراشدة والشيخ على وعلى مدى حوالى 10كم غرب يوجد بئر جوفى عظيم من المياه النيلية (من التسرب) ومن الواردة من ميل القارة من اثيوبيا فى اتجاه مرسى مطروح وهذاالبئر الجوفى خط سريانه من توشكى الى واحة باريس والخارجة والداخلة والفرافرة والبحرية فسيوة الى مرسى مطروح ليتداخل مع البحر الابيض فيطفو على السطح ليتبخر فى اكتمال دورة الحياة-ويمكن للمحافظ عمل ابار باسلوب الطلمبات (بالطاقة الشمسية) من هذه الابار القريبة للمناطق المذكورة واعادة ضخها فوق الارض فى اتجاه قنا\\وهى مياه صافية على اعلى درجات العذوبة والطهارة ويوجد اجهزة يدوية للكشف عن اماكن المياه بدون حفر اصلا او استكشاف بنظام الحفر وهذه الاجهزة رخيصة جدا وفى متناول الايدى\ويتم نقل المياه الى قنا فى مواسير من قطر كبير الى اصغر علما بان تطهير ترعة الرنان وان كان وجوبيا الا ان اضافة مقنن مائى جديد سيكون ايجابيا فى مناطق قنا على وجه الخصوص نظرا لطبيعة المحاصيل التى تحتاج الى كمية عالية من المياه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة