"البريد" تعد مشروعا ضخما لتخصيص رمز بريدى لعناوين المواطنين.. رئيس مجلس إدارة الهيئة: بهدف سهولة الوصول للمنازل والهيئات الحكومية.. ربط المشروع بخرائط جوجل.. وإطلاق تطبيق على الهاتف

الأحد، 18 ديسمبر 2016 07:34 م
"البريد" تعد مشروعا ضخما لتخصيص رمز بريدى لعناوين المواطنين.. رئيس مجلس إدارة الهيئة: بهدف سهولة الوصول للمنازل والهيئات الحكومية.. ربط المشروع بخرائط جوجل.. وإطلاق تطبيق على الهاتف "البريد" تعد مشروعا ضخما لتخصيص رمز بريدى لعناوين المواطنين
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، عن إعداد الهيئة مشروعًا لتخصيص رمز بريدى لكل منشأة "post code" داخل مصر، بهدف سهولة تحديد عناوين المنازل والهيئات الحكومية والخاصة لأول مرة فى مصر.
 
وأوضح الصغير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عدم وجود رمز بريدى محدد لكل منشأة وتشابه أسماء بعض الشوارع والأماكن سبب العديد من المشكلات للهيئة والمواطن خلال محاولة الوصول لمكان محدد أو طلب طرد بريدى، مضيفًا أن تطبيق المشروع سيسهل معرفة المكان لأى شخص داخل مصر، وهو أمر مطبق فى 90% من دول العالم.
 
وقال الصغير: "نعتبره مشروعا قوميا حيث بدأنا فى تجهيز الخرائط والبيانات، وهو يحتاج إلى مجهود كبير لتقسيم مصر لمناطق كل منطقة 100 متر وتحديد الخرائط والمناطق".
 
وأضاف الصغير، أن المشروع بجانب دوره فى تسهيل وصول المواطنين لأية منشأة، سيساعد فى وصول الإسعاف والمطافئ وغيرها إلى الحالات الحرجة فى أقصى سرعة، وتابع: "لن يعطى المواطن تفاصيل العنوان عند استدعاء سيارات الإطفاء أو الإسعاف، ولكن من خلال الرمز البريدى يمكن الوصول إليه فى أسرع وقت".
 
ولفت الصغير، إلى أن الرمز البريدى الذى كان موجودًا من قبل ليس له علاقة بالمواطنين فهو خاص بالتقسيمات البريدية الخاصة بالهيئة أما المشروع الحالى الذى نعمل على إعداده فإنه يمكن للعميل أن يدخل الرمز الخاص به على خرائط جوجل أو تطبيق سيتم وضعه على موقع الهيئة وإطلاقه عبر الهاتف المحمول.
 
وأضاف الصغير، أنه جارٍ العمل على تنفيذ المشروع، ولا يوجد توقيت للانتهاء منه لأنه متجدد باستمرار طالما تم بناء منشآت جديدة سواء سكنية أو تجارية أو إدارية، كما سيبدأ تطبيقه فى العاصمة الإدارية والعديد من المدن الجديدة التى سيتم إنشاؤها فضلاً عن تحديثه باستمرار بعد تغيير عناوين المواطنين، مضيفًا: سنبدأ المشروع بكل منطقة على حدة وسيستغرق وقتاً طويلاً ومازلنا لم نحدد المناطق التى سيتم بدء الخدمة بها.
 
وتظهر الهيئة القومية للبريد بشكل جديد خلال الفترة الحالية، وذلك من تقديم خدمات حكومية جديدة للمواطنين عبر إتاحة إعادة إصدار بطاقات الرقم القومى وشهادات الميلاد ووثائق الطلاق والزواج وغيرها من خدمات الأحوال المدنية وذلك فى نحو 500 فرع.
 
وكانت الهيئة قد طرحت شقق الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل بشكل مميكن عبر مكاتبها العام الحالى ويصل عددها نحو 500 ألف وحدة سكنية وشهدت إقبالاً غير عادى من المواطنين بمكاتب البريد لشراء كراسات الشروط وحجز شقق الإسكان.
 
وتعمل الهيئة على تطوير المكاتب على مستوى الجمهورية عبر ثلاث مراحل تنتهى خلال عامين وبدأت العام الحالى بنحو 412 مكتبًا رئيسيًا لتطوير خدمات حكومية وبريدية وتعمل على تطوير أكبر مركز للحركة والتوزيع بمدينة نصر، وتطوير خدمات الطرود والطوابع وغيرها، كما تم تجهز المكاتب الجديدة بخدمات النداء الآلى وكاميرات المراقبة، كما تم ميكنة كل خدمات صرف المعاشات للمستحقين وتسليمهم بطاقات للصرف الآلى للقضاء على الطوابير بالمكاتب.
 
ويصل عدد مكاتب الهيئة القومية للبريد نحو 3800 مكتب على مستوى الجمهورية، وارتفع عدد عملاء التوفير إلى 24 مليون ووصل حجم الإيداع إلى نحو 188 مليار جنيه وذلك بعد رفع أسعار الفائدة إلى 10.25% بعد أن كان 8%، وذلك بعد أن قامت بعض البنوك الحكومية بطرح شهادات ادخارية تعطى أعلى سعر للفائدة.
 
ورفعت الهيئة المعايير الخاصة بخدمة الطرود، والآن يمكن للعميل الذى ينتظر طردًا من جهة معينة أن يتابع عمليات تحرك الشاحنة، التى تحمل الطرد الخاص به على الـGPS، والسرعة التى يقود بها سائق الشاحنة ومكان وجودها من خلال الموقع الإلكترونى، كما أن الطرد الذى كان يصل للعميل بعد 3 أسابيع يصل الآن فى 72 ساعة، كما تستحوذ الهيئة على 97% من سوق الحوالات المحلية.
 
أما من ناحية مركز خدمة العملاء فقد تعاقدت الهيئة مع جهة خاصة للكول سنتر، وسيتم افتتاحه قريبًا وسيعمل من الثامنة صباحًا حتى العاشرة مساء، كما قامت الهيئة بتدريب 18 ألف موظف من فئات عمرية مختلفة وأثبتوا كفاءتهم فى عملهم، كما تتجه الهيئة لتطبيق نظام الزى الموحد للعاملين.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة