ناسا تطلق فيديو يعرض انتشار ثانى أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحرارى

السبت، 17 ديسمبر 2016 05:00 م
ناسا تطلق فيديو يعرض انتشار ثانى أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحرارى الاحتباس الحرارى
مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وكالة "ناسا" لأبحاث الفضاء عن فيديو جديد ثلاثى الأبعاد يوضح كيفية تحرك غاز ثانى أكسيد الكربون الذى يسبب الاحتباس الحرارى داخل الغلاف الجوى للأرض، ففى أقل من دقيقتين، يمكن أن نرى تركيز غاز ثانى أكسيد الكربون يحوم حولها، ويصل إلى السماء ويجتاح النصف الشمالى للكرة الأرضية.

 

ووفقا لما نشره موقع theverge الأمريكى، فإن هذه البيانات تأتى من القمر الصناعى "OCO-2" والذى تم إطلاقه فى 2014 لقياس نسبة وجود ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى على المستوى الإقليمى.

وقد استخدموا البيانات التى تغطى سنة واحدة فقط فى الفترة من سبتمبر 2014 إلى سبتمبر 2015، ثم تم وضعها بعد ذلك مع نموذج للطقس عالى الدقة لإعطاء وجهة نظر غير مسبوقة فى شكل ثلاثى الأبعاد.

 

وينتج غاز ثانى أكسيد الكربون بكميات كبيرة نتيجة حرق الوقود الأحفورى للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدى إلى رفع درجة الحرارة على كوكب الأرض بشكل سريع للغاية، فيما يعرف العلماء أن نحو 50% من الانبعاثات التى تأتى من صنع الإنسان تبقى فى الغلاف الجوى، ويتم امتصاص حوالى 25% على المحيط، ويمتص 25% المتبقية من النباتات البرية.

 

ومن خلال عرض كيفية تحرك غاز ثانى أكسيد الكربون حول الأرض، فإن هذا التصور ثلاثى الأبعاد يمكن أن يساعد علماء المناخ فى الإجابة على بعض الأسئلة التى لا يزالوا يجهلون إجابتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة