مدير آثار الفيوم : نستعد لاحتفالية تعامد الشمس على مقصورة معبد قصر قارون

السبت، 17 ديسمبر 2016 06:00 ص
مدير آثار الفيوم : نستعد لاحتفالية تعامد الشمس على مقصورة معبد قصر قارون تعامد الشمس على معبد قصر قارون
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سيد الشورة مدير عام منطقة آثار الفيوم، في تصريح خاص لليوم السابع، أنه تجري حاليا استعدادات مكثفة لإحتفالية تعامد الشمس علي قدس الأقداس بمعبد قصر قارون يوم 21 من الشهر الجاري، وأكد ان وفدا من المنطقة الأثرية زار أمس معبد قصر قارون لإنهاء بعض الأعمال الخاصة بالتجهيز للإحتفالية.
 
ولفت الشورة الي أنه يرجع اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس علي قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، الي دراسة نشرها الدكتور مجدى فكرى الاستاذ بكلية السياحة وعدد آخر من الباحثين في إحدى المجلات العلمية عن تعامد الشمس على قدس الاقداس فى المعبد فى هذا التاريخ من كل عام، والذى يوافق الانتقال الشتوى .
 
وتم تشكيل لجنة في عام 2012، ضمت احمد عبد العال مدير عام الاثار بالفيوم السابق ومحمد طنطاوى مدير هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة، وعدد من القيادات السياحية والاثرية بالفيوم، والتى اكدت ما جاء بالدراسةن وان الشمس تتعامد على قدس الاقداس بالمعبد فى هذا التوقيت ويستمر التعامد حوالى 25 دقيقة.
 
وتأكدت اللجنة من تعامد الشمس على المقصورة الرئيسية واليمنى فى قدس الاقداس، ولم تتعامد الشمس على المقصورة اليسرى، وهو ما اكده البحث ان هذه المقصورة كان بها مومياء التمساح رمز الاله (سوبك ) اله الفيوم فى العصور الفرعونية، والذى لا يمكن ان يتم تعريضه للشمس حتى لا تتعرض المومياء للاذى، وان هذه المومياء من المفترض ان تكون فى العالم الآخر، وأن الشمس تشرق على عالم الأحياء .
 
وذكر مدير عام آثار الفيوم السابق ان قصر قارون، لا علاقة له بقارون الذى ورد ذكره فى القران الكريم، وإنما هو كما يذكر احمد عبد العال مدير عام الأثار بالمحافظة معبد من العصر اليونانى الرومانى، وخصص لعبادة الاله سوبك و "ديونيسيوس "اله الخمر والعربده عند الرومان، وان سكان المنطقة فى العصور الاسلامية، أطلقوا عليه تسمية قصر قارون لوجوده بالقرب من بحيرة قارون المجاوره له، والتى تم تسميتها بهذا الاسم لكثرة القرون والخلجان بها فاطلق عليها فى البداية بحيرة القرون، وتم تحريفها الى بحيرة قارون مع العلم بان هذه البحيرة فى الاصل البقية الباقية من بحيرة موريس فى العصور الفرعونية.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة