انتخابات فرنسا على صفيح ساخن.. 7 مرشحين يتنافسون فى الانتخابات التمهيدية لليسار.. تشتت فى صفوف الحزب.. أغلب المرشحين عملوا مع "هولاند".. ومارين لوبن الأقرب لمنافسة غريمها اليمينى فيون للوصل للإليزيه

السبت، 17 ديسمبر 2016 05:38 م
انتخابات فرنسا على صفيح ساخن.. 7 مرشحين يتنافسون فى الانتخابات التمهيدية لليسار.. تشتت فى صفوف الحزب.. أغلب المرشحين عملوا مع "هولاند".. ومارين لوبن الأقرب لمنافسة غريمها اليمينى فيون للوصل للإليزيه انتخابات حزب اليسار الفرنسى
(أ ف ب) - عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن فاز رئيس الوزراء الفرنسى السابق فرانسوا فيون، بانتخابات اليمين التمهدية ضد آلان جوبيه ونيكولا ساركوزى، لخوض الانتخابات الرئاسة المقبلة فى 2017، أصبحت الانتخابات الفرنسية على صفيحًا ساخن ويستعد اليسار لإجراء الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح واحد من بين المتنافسين لسباق الوصول لـ "الإليزيه".

رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات اليسارية "Primaires Citoyennes"
رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات اليسارية "Primaires Citoyennes"

 

وسيتنافس سبعة مرشحين، هم امرأة وستة رجال، فى الانتخابات التمهدية التى ينظمها الحزب الاشتراكى يومى 22 و29 يناير، لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية فى فرنسا فى 2017، وفق ما أعلنت اليوم السبت، اللجنة المكلفة تنظيم الاقتراع.

 

وأوضح توماس كلاى رئيس اللجنة: "تعاملنا مع عدد كبير جدا من الترشحات، وصل 24 ترشحا للهيئة العليا".

 

ولم يتمكن إلا سبعة مرشحين بينهم خمسة وزراء سابقين عملوا مع الرئيس فرنسوا هولاند، من جمع التواقيع الضرورية للمشاركة فى الانتخابات التمهيدية التى تشير استطلاعات إلى أن من سيفوز فيها قد يهزم من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية ربيع 2017.

زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن
زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن

 

ويتقدم اليسار مشتت الصفوف إلى هذه الانتخابات حيث رفض زعيم اليسار المتشدد جاك لوك ميلوشون، ووزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون المشاركة فى الانتخابات التمهيدية. وتمنح استطلاعات الرأى كليهما 13 بالمئة من نوايا التصويت.

أحد زعماء حزب اليسار
أحد زعماء حزب اليسار

 

فى المقابل فان زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن باتت منذ أشهر مرشحة، كما نظم اليمين صفوفه خلف الفائز فى انتخاباته التمهيدية فرنسوا فيون رئيس الوزراء السابق فى عهد نيكولا ساركوزي.

أثناء الإعلان عن انتخابات اليسار الفرنسى
أثناء الإعلان عن انتخابات اليسار الفرنسى

 

وفى هذه الاجواء الصعبة قرر الرئيس فرنسوا هولاند، الذى تراجعت شعبيته بحدة، عدم الترشح لولاية ثانية. وتبعت ذلك استقالة رئيس وزرائه مانويل فالس الذى قرر خوض المنافسة.

مانويل فالس
مانويل فالس

 

ويأمل فالس (54 عاما) الذى يمثل الجناح اليمينى فى الحزب الاشتراكى "تجميع اليسار" بالفوز، لكن سيكون عليه أن يواجه وزير الاقتصاد السابق أرنو مونتيبور ووزيرى تربية سابقين هما بينوا هامون وفينسن بيون إضافة إلى وزيرة السكن السابقة سيلفيا بينيل والنائب عن تيار البيئة فرنسوا دو روغى والنائب الأوروبى السابق عن وسط اليسار جان لوك بينامييس.

وسيتم تنظيم ثلاث مناظرات تلفزيونية بين المرشحين السبعة فى الأسابيع التى تسبق الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية ثم يتواجه المرشحان للجولة الثانية فى 25 يناير

تحديد موعد انتخابات اليسار
تحديد موعد انتخابات اليسار

 

يوم الأحد 27 نوفمبر الماضى اختار اليمينى الفرنسى، فرنسوا فيون مرشحًا إلى الانتخابات الرئاسية، بعد خسارة منافسه آلان جوبيه.\

وحصل فرانسوا فيون (62 عاما)، على نسبة 69,5% من الأصوات فى الجولة الثانية، مقابل 30,5% لمنافسه رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه، وفقا لنتائج نشرتها وسائل إعلام فرنسية.

فرانسوا فيون مرشح اليمين
فرانسوا فيون مرشح اليمين

 

وتعهد "فيون" بتوحيد معسكره خلف مشروع يطبق إصلاحات عميقة فى فرنسا وذلك فى خطاب النصر بعد فوزه بترشيح المحافظين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

ويتوقع منظمو هذه الانتخابات مشاركة أقل من 2011 حين شارك 2,7 مليون فرنسى فى الاقتراع. وشارك فى الانتخابات التمهيدية لليمين الأشهر الماضية أكثر من أربعة ملايين فرنسي.       










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة