مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: لماذا غابت هذه الموارد عن فكر الحكومة.. جلال عارف: الإخوان والدواعش إيد واحدة.. سليمان جودة: الشرقاوى مُضيئاً.. وجدى زين الدين: ملاحظات على قانون الصحافة والإعلام

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: لماذا غابت هذه الموارد عن فكر الحكومة.. جلال عارف: الإخوان والدواعش إيد واحدة.. سليمان جودة: الشرقاوى مُضيئاً.. وجدى زين الدين: ملاحظات على قانون الصحافة والإعلام مقالات الصحف
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.
 
 

الأهرام

 
فاروق جويدة يكتب: لماذا غابت هذه الموارد عن فكر الحكومة ؟
فاروق جويدة يكتب: لماذا غابت هذه الموارد عن فكر الحكومة ؟
تحدث عن تقبل الشعب المصرى بصدر رحب القرارات التى اتخذتها الحكومة ابتداء من تعويم الجنيه وانتهاء بقضايا الأسعار والجمارك، مشيراً إلى أن الحكومة تجاهلت مصادر مالية واقتصادية أخرى يمكن الاعتماد عليها، مثل الكسب غير المشروع ومتأخرات الضرائب وجرائم بيع القطاع العام، التى تكفى لسداد ديون مصر والعجز فى الميزانية.
 
 

الأخبار

 
جلال دويدار يكتب: هدف الانحطاط الإعلامى التربح.. والإضرار بالوطن
جلال دويدار يكتب: هدف الانحطاط الإعلامى التربح.. والإضرار بالوطن
تحدث الكاتب عن الانحطاط الصحفى والإعلامى الذى ظهر فى برامج التوك شو بعد ثورة 25 يناير، متمنياً أن يعالج قانون الصحافة والإعلام الذى أقره مجلس النواب، من خلال حسن اختيار العناصر التى ستسند لها مهمة إدارة الملف الصحفى والإعلامى، لإصلاح مسارهما لصالح الوطن والمهنة والمنتمين لها.  
 
جلال عارف يكتب: الإخوان والدواعش.. إيد واحدة
جلال عارف يكتب: الإخوان والدواعش.. إيد واحدة
تحدث عن تنصل الإخوان من الجريمة البشعة التى استهدفت الإخوة الأقباط أثناء الصلاة فى الكنيسة البطرسية، مشيراً إلى أن البيان المنسوب لداعش حول الواقعة يضعنا أمام ثالوث إجرامى يضم الإخوان وداعش والمسئولين عن دعم الإرهاب فى قطر.
وأكد الكاتب، أن الإخوان هم الأساس فى كل إرهاب باسم الدين الحنيف، وأن توزيع الأدوار يتم فى الدوحة وفى أنقرة وفى عواصم عديدة، تحت إشراف قوى دولية تستخدم هؤلاء العملاء لإشاعة الدمار والخراب فى الوطن العربى كله.
 
 

المصرى اليوم

 
سليمان جودة يكتب: الشرقاوى مُضيئاً
سليمان جودة يكتب: الشرقاوى مُضيئاً
تحدث الكاتب عن بدء المبدع جلال الشرقاوى، عرض مسرحيته الجديدة "عازب فى شهر العسل"، والمغامرة التى يقوم بها المخرج الكبير خلال عرضه الجديد، لأنه المسرح الوحيد المضاء على الرغم من أن مسارح البلد كلها من حوله مطفأة، بالإضافة إلى اعتماده على المواهب الشابة حديثة التخرج من كليات الآداب، أو معهد الفنون، الذين يقفون لأول مرة على خشبة المسرح.
وأضاف الكاتب، الدرس المستفاد من المسرحية هو أن مصر "رسالة" للعالم من حولها أكثر منها دولة بين جيرانها.
 
 
 
حمدى رزق يكتب: ميقدرش!
حمدى رزق يكتب: ميقدرش!
تحدث الكاتب، عن التعهد الرئاسى باحترام الدستور فى قاعة الحوار الشهرى للشباب، عندما قال الرئيس عبدالفتاح السيسى"اللى بيكلمكوا (رئيس الجمهورية) ميقدرش يقعد فى مكانه يوم زيادة، يمشى طبقاً للدستور، ومكنش حد يقدر يقول ده ولا يفكر فيه".
وأوضح الكاتب، أن التعهد الرئاسى باحترام الدستور فى قاعة الحوار الشهرى للشباب، يهدئ مخاوف ويمحق مظان خشية تغيير مخطط للدستور يُعد له فى الغرفة الخلفية من البرلمان.
 
 

الشروق

 
 
عماد الدين حسين يكتب: عتاب من طارق عامر
عماد الدين حسين يكتب: عتاب من طارق عامر
تحدث الكاتب، عن لقاءه مع طارق عامر محافظ البنك المركزى، خلال استراحة المؤتمر الأول للشباب الشهرى، والذى أعرب خلاله "عامر" عن غضبه الشديد الغضب من الكاتب ومن "الشروق"، لأن بعض ما ينشر فى الصحف قد يكون شديد الضرر للاقتصاد المصرى.
وأكد الكاتب، إن قرار محافظ البنك المركزى بتحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه كاملا أمام العملات الأجنبية هو قرار شجاع وجرىء ولم يجرؤ أحد على اتخاذه قبل ذلك، موضحاً أن أى انتقاد لقرار هنا وآخر هناك لا يعنى أننا نستهدف هذا المسئول أو ذاك، بل ربما كان ذلك مفيدا فى تنوير وتبصير المسئول والحكومة بأكملها ببعض النقاط التى لم تكن واضحة بما فيه الكفاية.
 
 
 

الوطن

 
عماد الدين أديب يكتب: العرب جميعهم خارج أزمة حلب
عماد الدين أديب يكتب: العرب جميعهم خارج أزمة حلب
أوضح الكاتب، أن روسيا وأمريكا تديران الأزمة فى حلب عبر إيران وتركيا، فى الوقت الذى أصبح فيه العالم العربى كله سواء كان الفاعل أو المفعول، المؤيد أو المعارض، مهمش تماماً فى تقرير مصير هذه المعادلة.
 
 
 
محمود خليل يكتب: سيبوا الدستور فى حاله..!
محمود خليل يكتب: سيبوا الدستور فى حاله..!
اعترض الكاتب، على ما يطرحه البعض خلال الأيام الماضية حول تعديل دستور 2014، موضحاً أن مشكلة دستور 2014 ليست فيما يحتويه من مواد، ولكن فى تطبيقه، وضرورة احترام الدستور، وليس تعديل بعض مواده.
وأكد الكاتب، إن نواب الشعب الذين يسعون لتعديل الدستور، يجب عليهم الابتعاد عن الدستور والاهتمام بمشاكل ومآسى الناس التى لا تنتهى.
 
 
 

الوفد

 
بهاء الدين أبو شقة يكتب: مستشار الإحالة المقيم
بهاء الدين أبو شقة يكتب: مستشار الإحالة المقيم
أوضح الكاتب، أن مناقشة اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب لقانون النقض على درجة واحدة وتناول استئناف الجنايات ومستشار الرحالة المقيم، ليس معناه إلغاء محكمة النقض، وإنما الهدف الرئيسى هو التخفيف عن النقض ليكون مرة واحدة وليست مرتين، فى إطار التيسير وتخفيف الأعباء الواقعة على محكمة النقض، ولتكن إجراءات الطعن بالنقض مرة واحدة فقط، تقضى وتفصل فيها المحكمة.
 
 
وجدى زين الدين يكتب: ملاحظات على قانون الصحافة والإعلام
وجدى زين الدين يكتب: ملاحظات على قانون الصحافة والإعلام
 
أبدى الكاتب، اعتراضه على البند الثانى من المادة رقم "7" بقانون الصحافة والإعلام الجديد، فيما يتعلق بشروط العضوية بالمجلس الأعلى للصحافة والإعلام، حيث تسمح المادة لمن حكم عليهم فى جرائم مخلة بالشرف سواء كانت جناية أو جنحة وقاموا برد اعتبارهم بعد قضاء العقوبة المقررة بالقانون، أن يكونوا أعضاء بالمجلس.
 
واشار الكاتب، إلى أن هناك ملاحظة بالغة الأهمية فى القانون "حسب البند 3 فى المادة 26- أوراق مجلس الوزراء" وهى الترخيص للمجلس الحق فى منع نشر أو بث المادة الصحفية أو الإعلامية لفترة محدودة أو بصفة دائمة، وهى  مخالفة للمادة 71 من الدستور التى تقضى بالآتى "يحظر بأى وجه فرض رقابة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية أو مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها.. ويجوز فرض رقابة محددة عليها فى زمن الحرب أو التعبئة العامة".
 
 
اليوم السابع
 
 
أكرم القصاص يكتب: الإرهاب والقانون.. و"قضاة التوك شو"
أكرم القصاص يكتب: الإرهاب والقانون.. و"قضاة التوك شو"
تحدث عن ظاهرة تدفق المعلومات والأخبار عن قضايا الإرهاب التى انتشرت خلال السنوات الماضية، على الفضائيات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى، مشيراً إلى أن بعض المحامين يتكاسلون عن طرح وجهة نظرهم أمام القضاء، ويطرحونها فى برامج "التوك شو".
وأضاف الكاتب، أن هناك قطاعات تعتبر نشر أسرار التحقيقات سواء كانت حقيقية أو مزيفة أمر طبيعيا، وتصبح المرافعة أمام الكاميرات وليس أمام المنصات القضائية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة