مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور إيران يوم الأحد

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 11:31 م
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور إيران يوم الأحد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن يوكيا أمانو
فيينا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة إن يوكيا أمانو مديرعام الوكالة التابعة للأمم المتحدة سيزور إيران يوم الأحد لعقد اجتماعات حول تنفيذ طهران للاتفاق النووى  مع القوى الكبرى.

 

وعبًر أمانو لإيران الشهر الماضى عن "مخاوف" بشأن اختبارها المتكرر لسقف تفرضه الاتفاقية على مخزونها من المياه الثقيلة وهى مادة تستخدم للتبريد فى  بعض المفاعلات النووية.

 

وشحنت إيران منذ ذلك الحين فائضها من المياه الثقيلة إلى خارج البلاد لكن دبلوماسيين يقولون إنه لم يتم حتى الآن تسليمها لمشتر. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إنه يجب على طهران أن تتقيد بالاتفاق.

 

وقالت الوكالة التى  تتولى مراقبة تنفيذ القيود التى يضعها الاتفاق على أنشطة إيران النووية "الزيارة تأتى  فى  إطار اتصالات منتظمة على مستوى عال بين الوكالة وإيران."

 

وأضافت فى  بيان "سيناقش المدير العام فى  طهران تنفيذ إيران لتعهداتها بمقتضى خطة العمل المشترك الشاملة" فى إشارة إلى الاسم الرسمى  للاتفاق النووى.

 

ويثير الخلاف حول المياه الثقيلة تساؤلات حول كيفية تعامل الرئيس الأمريكى  المنتخب دونالد ترامب مع أى حادث مماثل بعد أن يتولى منصبه رسميا الشهر القادم. وقال ترامب إنه "سيراقب ذلك الاتفاق مراقبة شديدة لا تتيح لهم (الايرانيين) فرصة (لتطوير أسلحة نووية)."

 

وتأتى الزيارة أيضا بينما يعلو صوت إيران بالشكوى من أن الولايات المتحدة لا تنفذ البنود الخاصة بها فى الاتفاق وهو اتهام تنفيه واشنطن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة