رئيس نظافة الإسكندرية: المستشفيات تتجاهل فصل المخلفات العضوية عن الطبية

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 09:08 م
رئيس نظافة الإسكندرية: المستشفيات تتجاهل فصل المخلفات العضوية عن الطبية المهندس أسامة الخولى مدير شركة نهضة مصر
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قال المهندس أسامة الخولى، مدير شركة نهضة مصر، المسئولة عن أعمال تنظيف محافظة الإسكندرية، إن الشركة تدير مركز النفايات الخطرة، المملوك لمحافظة الإسكندرية، والموجود به أجهزة أوتوكلاف لعلاج النفايات الخطرة، عن طريق الفرم والتعقيم بالضغط والحرارة، مستنكرًا عدم قيام المستشفيات بفصل المخلفات العضوية عن المخلفات  الطبية ، والتى تهدر طاقة الأجهزة، وتكلف بشكل أكبر.

واعترف الخولى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بوجود بعض التقصير فى رفع النفايات الخطرة سابقًا، نظرًا لأن طاقة المركز حوالى 11 طن يوميًا، ولكن عندما تتعطل الأجهزة، يكون الانتاج  7.5 أطنان، وقطع غيار الأجهزة فرنسية، وتحتاج إلى تغيير عملة، ومع أزمة ارتفاع الدولار، نواجه الآزمة.

وأضاف الخولى، أنه يعمل دائمًا على حل مشكلات تراكم النفايات داخل المستشفيات، وسحبها بكل الطرق الممكنه له، حتى لا تتكدس وتتراكم، مؤكدًا جمع الشركة حوالى 4500 طن قمامة يوميا.

وأكد الخولى، عدم قدرته مواجهة ظاهرة النباشين، الذين يمنعونه من الاستثمار فى القمامة، لأنهم يتحصلون على المكاسب الموجودة بها من ورق وكراتين وزجاجات ومعادن وغيرها، وعند محاولات دمجهم للعمل معهم فى الشركة، رفضوا لحصولهم يوميًا على 300 جنيه مقابل عمل 3 ساعات، بينما تقوم الشركة بدفع راتب 1200 جنيه لمن يعمل 8 ساعات بالشركة، مشيرًا إلى أن ظاهرة النباشين فى الإسكندرية، يسيطر عليها  مجموعة من المعلمين فى مناطق مختلفة فى الاسكندرية، ويعملون سنويًا فى حوالى  120 مليون جنيه.

وقال الخولى، إن التمديد للشركة، جاء وفقًا لقرار رئيس الوزراء فى جلسته 41، بالتفاوض بين الشركة، والمحافظة على عمل عقد نموذجي يحتذى به لخدمة  اعمال النظافة بمحافظة الاسكندرية، خلال مدة  4 اشهر  لحين التفاوض على عمل عقد نموذجى  طويل الأمد يمتد من  3 إلى 5 سنوات، بعد انتهاء العقد القصير الأجل .

وأضاف أنه بعد تجديد العقد، قامت الشركة، بتدعيم الأسطول، بـ 15 سيارة و50 تروسيكل جديد، وتم عمل إصلاحات ورفع كفاءة بعض معدات الشركة التى كانت متعطلة، بعد الحصول على دفعة مقدمة من العقد قصير الأجل، مشيرًا الى ظهور نتيجة هذا الدعم فى الشارع السكندرى، بما يؤهلنا للعقد الطويل الأمد والذى نستطيع من خلاله الاستثمار واحضار معدات جديدة، ورفع مستوى الأسطول بشكل أكبر.

وأشار أسامة الخولى، إلى مشاركه الشركة  فى مواجهة النوة بالإسكندرية،  كنوع من الواجب والحرص الوطنى، من خلال رفع نواتج تطهير الشنايش مع الصرف الصحي، وكسح مياه الأمطار، فى النوات المتعاقبة على الاسكندرية، لتسهيل حركة المرور، ودعم مواجهة الأزمة.

وأكد الخولى، أنه لا يهتم بنظافة كورنيش الإسكندرية فقط، أو الميادين الرئيسية للمحافظة فقط، إنما يغطى كذلك كل المناطق الشعبية والعشوائية، وكل ما كان فى نطاق شركة كهرباء الإسكندرية، مشيرًا الى وجود بعض المناطق غير منصوص عليها فى عقد الاتفاق، التابعة لكهرباء البحيرة.

وأوضح الخولى، أن بعض المشكلات تواجهه أثناء العمل، تبدأ بازدحام الطرق، و عدم التزام المواطنين بمواعيد ثابته لإلقاء القمامة، على الرغم من وضع الدعاية اللازمة من خلال علامات ضوئية، فى  الأحياء بضرورة الالتزام بإلقاءها من  9 الى 12  مساءً حتى يتاح لهم  جمع القمامة.

وقال الخولى،  أن الشركة السابقة والتى كانت مسئولة عن نظافة الإسكندرية، كانت تمتلك 110 ألف صندوق قمامة فى الشوارع، تمت سرقتهم، وعندما ضخت شركة نهضة مصر صناديق بقيمة 35 مليون جنيه، تمت سرقة عدد كبير منهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة