اختبار جديد لقياس مستوى بروتين فى البول واكتشاف الإصابة بالخرف

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 12:00 م
اختبار جديد لقياس مستوى بروتين فى البول واكتشاف الإصابة بالخرف كبار السن - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة هولندية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات بروتين فى البول، أحد المؤشرات على وجود مشاكل فى وظائف الكلى يمكن أن يكون أيضا مؤشرا لفرص أكبر للوقوع فريسة لتطوير مشاكل فى التفكير ومهارات الذاكرة والخرف.

 

وقال الدكتور"كاى ديكر" أستاذ المسالك البولية فى جامعة "ماستريخت" الهولندية، يعد ضعف وظائف الكلى أحد عوامل الخطر المحتملة لتراجع القدرات الإدراكية والخرف بين كبار السن.

 

فقد أظهرت التحاليل أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بروتين يعرف باسم "الألبومين" فى البول كان الأكثر عرضة بنسبة 33% لتطوير تراجع فى الوظائف الإدراكية والخرف، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع هذا البروتين فى البول، مشددا على ارتباط ارتفاع مستويات هذا البروتين وزيادة مخاطر المعاناة من ضعف الإدراك والخرف.

 

وأكد "ديكر" مشاركة مرضى أمراض الكلى المزمنة والخرف لنفس عوامل الخطر، مثل ضغط الدم المرتفع، السكر، ارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم على حد سواء، لتظهر الآثار السلبية لهذه العوامل على وظائف المخ، لتقاسمهما نفس العوامل الوعائية التى يكون لها تأثير مباشر على المخ.

 

إضافة إلى تحليل مستويات بروتين "الألبومين" فى البول، لاحظ الفريق البحثى علامات أخرى معروفة باسم "معدل الترشيح الطبيبى"، وهو ما يعد أفضل اختبار لقياس مستوى وظائف الكلى وتحديد مراحل المرض الكلوى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة