6 سنين دون شرب.. تفاصيل أول عملية فى العالم لزراعة كلى مكان الطحال

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 02:00 ص
6 سنين دون شرب.. تفاصيل أول عملية فى العالم لزراعة كلى مكان الطحال عملية جراحية - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى واحدة من أغرب أساليب الطب على الإطلاق، كانت فكرة زراعة كلية مكان طحال، وذلك لطفلة لا يتعدى سنها الست سنوات، ولكن ما الذى جعل هذه الفكرة تخرج ويتم الموافقة على إجرائها على الرغم من أنها الأولى من نوعها، هذا ما توضحه تفاصيل حالة الطفلة التى بدأت طريقها مع غسيل الكلية منذ ولادتها بسبب عيب نادر فى الكلية وتشوه الأوعية الدموية فى البطن.
 
لم تأت هذه الطفلة لهذا العالم مثل غيرها من الأطفال، فبحسب ما نشرته صحيفة "الديلى ميل" البريطانية، لا تتمكن سواء من الشرب أو التبول، كما أقرت مستشفى مولينته بإيطاليا التى كانت تتابع حالة الطفلة.
 
وكانت حالة الطفلة الغريبة سبب فى تفكير جراح إيطالى فى ضرورة خلق مساحة للكلية الجديدة المتبرعة للفتاة، والتى ستساعدها على الإخراج والحياة بشكل سليم، لذلك تم استخدام طريقة جديدة وتطبيقها على الحالة من خلال التخلص من الطحال فى مقابل زراعة الكلية مكانه، وبالفعل بعد العملية تمكنت الفتاة من الإخراج والشرب بعد 6 سنوات لا يمكنها فيها فعل ذلك.
 
وأكد الأطباء أنه على الرغم من أن الطحال يعتبر جزءا مهما من جهاز المناعة إلا أنه يمكن الحياة بدون واحد، كما أن المريض الذى يعيش بدونه لا يعانى من مشكلات صحية لأن الكبد يساعد فى القيام بالكثير من مهامه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة