بالصور.. اتفاقية بين مؤسسة التمويل الدولية و"الاجتماعى للتنمية" لتمويل المشروعات الصغيرة

الخميس، 15 ديسمبر 2016 03:06 م
بالصور.. اتفاقية بين مؤسسة التمويل الدولية و"الاجتماعى للتنمية" لتمويل المشروعات الصغيرة جانب من الاتفاقية
كتبت هبة السيد - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع فيليب لى هيرو المدير التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية، مع نيفين جامع أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية وهانى السنباطى رئيس مجلس إدارة شركة فلات 6 لابز Flat 6 labs، لتأسيس شركة تعمل فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورأس المال المخاطر.

 

وتقدم مؤسسة تمويلاً يصل إلى 2 مليون دولار إلى فلات 6 لابز، والتى ستستثمر فى حوالى 100 شركة مصرية ناشئة، وستسعى إلى دعم 300 من رائدى الأعمال خلال الأعوام الخمس المقبلة، كما يساهم الصندوق الاجتماعى للتنمية بمبلغ 7.5 مليون جنيه

 

وشهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور شهاب مرزبان، مساعد وزيرة التعاون الدولى، نيابة عن الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، توقيع اتفاق تعاون بين الصندوق الاجتماعى للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية وشركة فلات 6 لابز وهيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات حيث وقع الاتفاق عن الجانب المصرى نيفين جامع أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية وعن مؤسسة التمويل الدولية فيليب لى هيرو المدير التنفيذى للمؤسسة وهانى السنباطى رئيس مجلس إدارة شركة فلات 6 لابز Flat 6 labs.

 

ومن جانبه أوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عقب توقيع الاتفاق أن الوزارة تولى أهمية كبيرة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره أحد الركائز الأساسية فى قاطرة التنمية المستدامة وأحد المجالات الرئيسية التى تركز عليها استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية.

 

وأضاف أن الاتفاق يستهدف تقديم المزيد من الخدمات المالية الجديدة والمتطورة وتحفيز الشباب على الدخول فى مجال العمل الحر وتشجيع الابتكار والابداع وترجمتها فى صورة مشروعات ملموسة ذات مردود اقتصادى كبير مشيرًا إلى أن الاتفاق يعكس اهتمام الجهات الدولية بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر وتقديرها لمجهود الأجهزة الحكومية المعنية بدعم هذا القطاع المهم.

 

وأكد قابيل على الدور الحيوى الذى يقوم به الصندوق الإجتماعى للتنمية فى تنويع الخدمات المالية التى يقدمها دعمًا للشباب ورواد الأعمال مشيرًا إلى أن هذه الجهود تدعم أهداف الوزارة الرامية إلى توفير شبكات الأمان الإجتماعى من خلال توفير فرص عمل للشباب.

 

وأكدت الدكتورة سحر نصر، فى كلمتها عقب التوقيع والتى ألقاها نيابة عنها الدكتور شهاب مرزبان، بإن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار دعم ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار فى مصر، حيث تقوم مؤسسة التمويل الدولية بتقديم تمويلاً يصل إلى 2 مليون دولار إلى فلات 6 لابز، والتى ستستثمر فى حوالى 100 شركة مصرية ناشئة.

 

وذكرت أن مؤسسة التمويل الدولية منذ التعاون مع مصر فى عام 1979 وحتى الآن دعمت القطاع الخاص بنحو 2.8 مليار دولار، وبلغت خلال الفترة ما بين 2011 إلى 2016 نحو 1.5 مليار دولار.

 

وأشارت إلى أن هناك تعاون حالى بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية، فى عدة قطاعات ذات الأولوية لاحتياجات الشعب المصرى، وهى البنية الأساسية ومشروعات الطاقة المتجددة، والتى تعد من القطاعات الهامة التى يحتاج إليها الاقتصاد المصرى. 

 

وأوضحت ، أن مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة بدعم القطاع الخاص المصرى بتمويل يبلغ 2 مليار دولار خلال الفترة من 2015 إلى 2019، من ضمن محفظة مصر فى البنك البالغ قيمتها 8 مليارات دولار خلال هذه الفترة، مما يساهم فى أرتفاع فرص الحصول على تمويل للشركات الصغيرة. 

 

وأشارت، أنها شهدت مساء أمس، توقيع اتفاقية بين مؤسسة التمويل الدولية، وصندوق الجبرا فينتشرز، حيث ستساهم مؤسسة التمويل الدولية، بمبلغ 10ملايين دولار فى فى أسهم الصندوق، ويأتى هذه فى إطار جهود المؤسسة الرامية لدعم القطاع الخاص وريادة الأعمال وتحفيز الابتكار وتوفير فرص العمل فى مصر، حيث من المنتظر أن هذا التمويل سيساعد فى دعم 25 شركة واعدة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات فى مجالات مختلفة مثل التجارة الإلكترونية والخدمات المالية وخدمات الإنترنت، فضلاً عن توفير فرص عمل ثابتة. 

 

كما أكد فيليب لو هورو، على دعم مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص المصرى بنحو 2 مليار دولار فى مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيرا إلى أن مصر لديها امكانات هائلة للنمو، نظراً لموقعها الاستراتيجى فى المنطقة، وتوافر القوى العاملة بأعداد كبيرة، كما أن بها قطاع صناعى قوى وراسخ.

 

وأعلن لو هورو عن استثمار مؤسسة التمويل الدولية مبلغ 20 مليون دولار فى شركة حسن علام القابضة، والتى تعد من أكبر شركات الإنشاءات فى مصر، وتتخصص شركة حسن علام فى تنفيذ مشروعات البنية التحتية الضخمة كما تشارك فى تطوير قطاع التشييد والبناء، والذى يعمل به حوالى 10 % من إجمالى القوى العاملة فى مصر. 

 

وأوضح أن مؤسسة التمويل الدولية تقدم مجموعة من الخدمات الاستشارية لكل من الحكومة والقطاع الخاص، وساعد برنامج الخدمات الإستشارية للمؤسسة فى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل مشروعات البنية التحتية، وتحسين مناخ الأعمال فى البلاد، وتشجيع الابتكار.

 

وأكد أن مؤسسة التمويل الدولية ستستمر فى دعم مصر بما لديها من خبرات اكتسبتها على مدار ستة عقود فى تحفيز النمو الاقتصادى والحد من الفقر، وأضاف: "نحن ملتزمون بدعم مصر وسنساهم فى جذب المزيد من الاستثمارات للبلاد ".

 

من جانبها، قالت نيفين جامع، إن هذا الاتفاق يأتى ايمانا بدور الصندوق الاجتماعى للتنمية فى تشجيع كافة قطاعات التنمية وذلك من خلال وضع سياسة استثمارية بالتعاون مع خبراء البنك الدولى تستهدف الاستثمار فى الشركات الناشئة ودعم رواد الاعمال والمشروعات ذات الأفكار الابتكارية نظراً للدور الحيوى الكبير، الذى تلعبه تلك الشركات ودعما للشباب اللذين لديهم فرص محدودة فى الحصول على احتياجاتهم التمويلية من الجهات والانماط التمويلية التقليدية.

 

وأشارت إلى مساهمة الصندوق بمبلغ 7.5 مليون جنيه فى تأسيس شركة مع "فلات 6 لابز"، بهدف تأسيس ودعم نحو 100 من الشركات الصغيرة ورواد الاعمال ومساعدتها على النمو بما يتيح العديد من فرص العمل باعتباره من الأدوات المالية الجديدة التى ستساهم فى توفير بيئة مناسبة ودافعة لروح المبادرة والابتكار لدى الشباب بما يعزز من كفاءة الاقتصاد المصرى ونموه فى المدى متوسط وطويل الأجل. 

 

وأوضحت "جامع"، أن آلية التمويل من خلال شركات رأس المال المخاطر تُعد من الأدوات المالية الجديدة، وأن تعزيز تطبيق تلك الآلية سوف يهدف إلى تأسيس ودعم النظام الاقتصادى الذى يعزز روح المبادرة والابتكار وتمويل المشروعات الصغيرة غير النمطية العاملة فى مجالات تتسم بارتفاع معدلات النمو المتوقعة فيها إلا إنها فى ذات الوقت تتسم بارتفاع معدل المخاطرة المرتبطة بتمويل تلك المشروعات.

 

حفل توقيع صندوق استثمار (1)

 

حفل توقيع صندوق استثمار (2)
 

 

حفل توقيع صندوق استثمار (3)
 

 

حفل توقيع صندوق استثمار (4)
 

 

حفل توقيع صندوق استثمار (5)
 

 

حفل توقيع صندوق استثمار (6)
 

 

حفل توقيع صندوق استثمار (7)
 

 

حفل توقيع صندوق استثمار (8)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة