أكرم القصاص - علا الشافعي

العباس السكرى يكتب: أحمد راتب نجم أحرقه "الظلام"

الخميس، 15 ديسمبر 2016 10:00 ص
العباس السكرى يكتب: أحمد راتب نجم أحرقه "الظلام" أحمد راتب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد رحيله يمكن أن نطرح السؤال.. هل أخذ أحمد راتب حظه من الدنيا ومن السينما؟.. الواقع يقول "لا"، لم يحصل على حظه أو حتى نصف حظ، فالراحل الكبير وهب عمره للفن.. أفنى حياته فى محرابه (سينما، مسرح، دراما).. أعطاه طفولته ومراهقته وحبه وشبابه وحتى شيخوخته.. رصيده تجاوز الـ 400 عمل فنى.. فى عام واحد كان يظهر فى 10 أعمال مختلفة.. وعندما تبحث عنه تجد تصنيفه يخضع لقائمة الفنانين "الشقيانين" أو "الكادحين" الذين لم تمنحهم السينما نصف ما منحوها.

احمد راتب (1)
احمد راتب 

أحمد راتب.. ذلك الطفل الكبير، وصاحب الجسد النحيف والملامح العادية غير الوسيمة، بدأ حياته مبكرًا بأدوار قد تكون صغيرة وغير مؤثرة إلا قليلا، فى آواخر الستينات وحتى السبعينات، ولعل أشهر ما قدمه فى تلك الفترة مسرحية "جحا يحكم المدينة"، وفيلم "نبتدى منين الحكاية"، وفيلم "قاتل مقتلش حد".. بعدها بدأ الزهر يلعب مع أحمد راتب تحديدا مطلع الثمانينات بعد صداقته بالزعيم عادل إمام وربما يكون الفنان الأكثر حظا فى جيله بتعاونه مع الزعيم حيث كان عاملا مشتركا له فى أغلب أعماله "شعبان تحت الصفر" وبعدها "انتخبوا الدكتور عبد الباسط سليمان" و"على باب الوزير" و"لا من شاف ولا من درى"، و"المتسول" و"واحدة بواحدة" و"حتى لا يطير الدخان" و"جزيرة الشيطان" و"اللعب مع الكبار" وغيرها.

احمد راتب (3)
أحمد راتب 

ربما فترة الثمانينات هى التى شهدت بريق موهبة النجم المظلوم أحمد راتب، وبجانب أعماله مع الزعيم عادل إمام شارك كل نجوم المرحلة نور الشريف فى "آخر الرجال المحترمين" وأحمد زكى فى "التخشيبة" ومحمد صبحى فى "على بيه مظهر" ومحمود عبد العزيز فى "رأفت الهجان".

احمد راتب مع الزعيم
أحمد راتب مع الزعيم

وكما لمع أحمد راتب فى السينما بأدوار لا يمكن نسيانها خصوصا شخصية محسن فى "طيور الظلام"مع عادل إمام، و"شلبى" فى الفيلم الشهير "الإرهاب والكباب"، وكذلك شخصية "سيف" زعيم الحركة الإسلامية فى فيلم "الإرهابى وإفيهاته" التى لا تنسى منها "لا تجادل ولا تناقش يا أخ على".. برع النجم المهم فى الدراما بأكثر من دور وشخصية قدمها منها "سيد السحت" فى مسلسل "المال والبنون" و"الكحيت" فى مسلسل "ناس وناس"، بل عندما تبحث عن اسم أحمد راتب على محرك البحث جوجل سيظهر لك "أحمد راتب الكحيت" رقم 1، وأيضا القصبجى فى مسلسل "أم كلثوم" ودور سلامة الحلوانى فى "بوابة الحلوانى"، و"رضوان الكومى" فى مسلسل "سكة الهلالى".. رحل أحمد راتب وترك شخوصه فى أكثر من 400 عمل فنى تتحدث عنه وعن عبقريته.

احمد راتب (16)
أحمد راتب 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجتبى

قفيد الفن

اللله يرحمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة