"الزراعة" تعلن رفع الحظر عن تصدير البطاطس لروسيا.. مستشار الوزير يؤكد: موسكو تشيد بجودة المنتجات واستيفاء المواصفات العالمية.. والحجر الزراعى: ملتزمون بالإجراءات المشددة والاشتراطات الحجرية فى التصدير

الخميس، 15 ديسمبر 2016 01:10 ص
"الزراعة" تعلن رفع الحظر عن تصدير البطاطس لروسيا.. مستشار الوزير يؤكد: موسكو تشيد بجودة المنتجات واستيفاء المواصفات العالمية.. والحجر الزراعى: ملتزمون بالإجراءات المشددة والاشتراطات الحجرية فى التصدير الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بقرار هيئة سلامة الغذاء الروسية، برفع الحظر على واردات البطاطس المصرية لأسواقها، وذلك بعد نجاح المباحثات المصرية الروسية، خلال الزيارة الأخيرة التى قام بها وفد الهيئة الفيدرالية البيطرية والصحة النباتية الروسية للقاهرة، والتى استهدفت دعم الصادرات الزراعية بين القاهرة وموسكو، وزيادة حركة تبادل جميع أوجه الأنشطة الزراعية والصادرات والواردات الزراعية بين البلدين، وأشاد الجانب الروسى بالإجراءات والاشتراطات الرقابية المتبعة فى تصدير المنتجات الزراعية المصرية لموسكو وخاصة البطاطس.

 

وكشف الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن روسيا وافقت على رفع الحظر المؤقت عن تصدير البطاطس المصرية والسماح بالتصدير منتصف الشهر الجارى من المناطق الخالية من العفن البنى والنيماتودا. وأكد أن رفع الحظر على تصدير البطاطس إلى الاسواق الروسية، قد تم بناء على المفاوضات التى اجريت فى روسيا فى سبتمبر الماضى وعلى الزيارة التأكيدية التى قامت بها بعثة فنية من الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعى والبيطرى الروسى، إلى مصر فى أكتوبر الماضى ولقائها مع الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، وزيارتهم إلى الحجر الزراعى المصرى ومشروع مكافحة العفن البنى.

 

وأضاف مستشار وزير الزراعة، أن الوفد الروسى زار ايضا المعاهد والمعامل البحثية بمركز البحوث الزراعية والاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ومناطق الزراعة المخصصة للتصدير وتأكيد البعثة الروسية من سلامة إجراءات زراعة وتصدير البطاطس المصرية وجودتها واستيفائها لشروط ومواصفات الصحة والصحة النباتية الروسية الدولية.

 

ومن جانبه رحب الدكتور إبراهيم إمبابى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، بقرار هيئة سلامة الغذاء الروسية، بتخفيف الحظر على واردات البطاطس المصرية، مؤكدًا أن هذا القرار يؤكد سلامة المنتجات الزراعية المصدرة إلى جميع العالم. وأشار إلى أنه خلال الزيارة الأخيرة للوفد الروسى للقاهرة اطلع على جميع إجراءات الحجر الزراعى فى تصدير المحاصيل الزراعية إلى الأسواق الروسية، وخاصة البطاطس، والاشتراطات الحجرية الفنية والرقابية، والتدابير التى تضمن سلامة المنتج المصرى والحفاظ على سمعة وجودة الصادرات المصرية الزراعية إلى مختلف دول العالم، وخاصة المصدرة إلى الأسواق الروسية التى تتوافق مع جميع متطلبات الاتحاد الروسى، وذلك وفقًا للاتفاقيات التى تم التوصل إليها فى موسكو يوم 26 سبتمبر، ونوفمبر فى القاهرة من العام 2016.

 

وأكد رئيس الحجر الزراعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحجر ملتزم بجميع الإجراءات والاشتراطات الحجرية الفنية فى تصدير البطاطس، ومنها مراعاة تبخير شحنات البطاطس المصدرة للخارج، للقضاء على أطوار غير كاملة من فراشة درنات البطاطس، وإجراء عمليات التبخير تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعى داخل محطات التعبئة، واستخدام غاز بروميد المثيل الموصى به وبالجرعات المحددة، لضمان القضاء الكامل على الفراشة، وتفعيل دور لجان المتابعة والتفتيش على محطات التعبئة، للتأكد من التزام الشركات بالاشتراطات الحجرية اللازمة، كما هو متفق بين الجانب المصرى والروسى.

 

فيما كشف آخر تقرير لوزارة الزراعة، أن وفد الهيئة الفيدرالية البيطرية والصحة النباتية الروسية، الذى زار مصر مؤخرًا، بحث جميع الاشتراطات والإجراءات الرقابية على صادرات المنتجات الزراعية لروسيا وخاصة البطاطس، وأشاد الوفد بالإجراءات المتبعة فى تصدير الحاصلات الزراعية لأسواقها، مؤكدًا أن الوفد أكد أن جميع الإجراءات المتبعة من قبل الحجر الزراعى المصرى سليمة ومستوفاة جميع المتطلبات الروسية والاشتراطات العالمية.

 

وأكد التقرير، أن الوفد زار عدد من المعامل والمعاهد البحثية ومشروع العفن البنى، وعدد من مزارع البطاطس، ومحطات التعبئة والفحص، وكانت له ملاحظات بسيطة، بالإضافة إلى تم إعادة قراءة بروتوكول التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين فى تصدير الحاصلات الزراعية حتى يمكن تضمينها بالمستجدات المحلية والإقليمية والدولية، لزيادة حركة التبادل التجارى بين البلدين وخاصة فى المنتجات الزراعية.

 

وتابع التقرير، أن وفد الهيئة الفيدرالية البيطرية والصحة النباتية الروسية، أطلع على جميع الاشتراطات والإجراءات الرقابية على صادرات البطاطس المصرية إلى روسيا، التى تؤكد استيفاءها لجميع المتطلبات الروسية، وذلك بعد قرار روسيا رفع الحظر عن جميع المنتجات الزراعية لأسواقها، مشيرًا إلى أن الوفد زار مشروع العفن البنى للبطاطس بالدقى، ومعهد وقاية النبات، ومعهد أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، وعدد من المزارع، للوقوف على تفاصيل زراعة بعض حاصلات الخضر والفاكهة التى يتم تصديرها لروسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

بالتوفيق

أريد عمل في محل الزراعه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة