مؤتمر "مصر تستطيع": مصر رقم 10 فى إنتاج الأسماك وتنتج 80% من استهلاكها

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 05:43 م
مؤتمر "مصر تستطيع": مصر رقم 10 فى إنتاج الأسماك وتنتج 80% من استهلاكها مؤتمر "مصر تستطيع"
كتب - أحمد مصطفى - عماد عرفة - وائل ربيع - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض الدكتور منصور المتبولى، أحد العلماء المشاركين فى مؤتمر "مصر تستطيع" بالغردقة مقدمة فى الاستزراع السمكى والمصايد، وذلك خلال جلسة التنمية لقطاع البحر الأحمر.
 
وأكد الدكتور منصور المتبولى، خلال ورشة أفكار ومحاور التنمية، أن أفضل التحديات الموجودة فى العالم الآن كيف يتم إطعام 9 مليارات شخص فى عام  2050 رغم التغييرات والتحديات الموجودة، وأن الثروة السمكية من أهم تلك الأغذية، مؤكدا أن مصر رقم 10 فى العالم فى إنتاج الثروة السمكية، وتنتج 80% من استهلاكها السنوى.
 
وأضاف متبولى أن الاستزراع السمكى هو المصدر المهم للغذاء لملايين من البشر حول العالم، مؤكدا أن الفرد المصرى دخله من السمك سنويا أكثر من 20 كجم، وألمانيا 6 كجم، والنمسا 9 كجم، وذلك يدل على أن مصر دخلها من الثروة السمكية جيدا جدا.
 
كما أكد العالم منصور متبولى أن الإنتاج العالمى حاليا من الأسماك وصل 73 مليون طن فى السنة، وكانت فى 2014 حوالى 93 مليون طن، بينها 81 مليون طن من المياه المالحة، و11 مليونا من المياه العذبة، موضحا أن الهدف العالمى حتى 2050 مضاعفة إنتاج من الأسماك بتقليل المصايد وزيادة الاستزراع السمكى حتى يتم الحفاظ على البيئية.
 
وأشار منصور إلى أن منظمة الفاو أكدت أن مصر نجحت خلال الخمسة أعوام الماضية فى إنتاجها مليون ونصف المليون من السمك سنويا، وأنها أكبر دولة فى أفريقيا تنتج سمكا، وأن مصر تنتج 80% من احتاجها فى السنة، مؤكدا أن السبب فى ذلك المناخ المناسب، كذلك أن مصر ثانى دولة فى العالم بعد الصين تنتج السمك البلطى، مشيرا إلى أن الكثير من الدول تحاول تربية أسماك البلطى النيلى، ومن أهم تلك الدول التى تحاول ذلك النمسا لكن لا تستطيع بسبب المناخ. وتابع أنه لا يوجد سيناريو للأمن الغذائى فى العالم إلا فى الثروة السمكية، مؤكدا أنه فى أوروبا توجد معامل ضخمة تشرف على الاستزراع السمكى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة