ريك بيرى "الراقص مع النجوم".. اقترح إلغاء وزارة الطاقة فاختاره ترامب وزيرا لها.. تميز فى إدارة ولاية تكساس المنتجة للنفط ونجح فى خلق وظائف جديدة وخفض الضرائب.. وحماية ترسانة أمريكا النووية أبرز مهامه

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 09:00 م
ريك بيرى "الراقص مع النجوم".. اقترح إلغاء وزارة الطاقة فاختاره ترامب وزيرا لها.. تميز فى إدارة ولاية تكساس المنتجة للنفط ونجح فى خلق وظائف جديدة وخفض الضرائب.. وحماية ترسانة أمريكا النووية أبرز مهامه ريك بيرى وزير الطاقة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أنه اقترح إلغاء وزارة الطاقة إلى جانب وزارتى التعليم والتجارة فى مناظرة عام 2011 عندما كان مرشحا للرئاسة وكان فى ولاية ميتشجان كجزء من الحملة الانتخابية، سماه دونالد ترامب، الرئيس المنتخب، وزيرا، بعد نجاحه فى خلق مناخ أنتج ملايين الوظائف الجديدة فى تكساس وهى واحدة من أكبر الولايات المنتجة للنفط عندما كان حاكما لها

ريك بيرى، حاكم تكساس السابق (2000 – 2015) ومنافس ترامب فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى، هو أحدث المنضمين إلى الفريق الرئاسى. ويعرف فى الأوساط السياسية الأمريكية بأنه خاض سباق الترشح للرئاسة فى عامى 2012 و2016، وركز خلال عمله كحاكم لولاية تكساس على التوسع فى استخراج الطاقة من الوقود الأحفورى، ونجح فى رفع معدلات الوظائف وخفض معدلات الضرائب ولعب دورا فى جذب الاستثمارات

 
ريك عجز أن يتذكر الوزارة الثالثة
ريك عجز أن يتذكر الوزارة الثالثة
 
وأثار ترشيح بيرى لوزارة الطاقة جدلا مماثلا لجميع ترشيحات الرئيس المنتخب، ولكن هذه المرة لأنه أراد أن يلغى هذه الوزارة، والطريف أنه عندما كان يذكر الوزارات التى يريد أن يلغيها عجز عن تذكرها،  قائلا "الوزارة الثالثة فى الحكومة التى سألغيها- التعليم والتجارة- ولا يمكننى تذكر الثالثة، آسف" لكنه أفصح للصحفيين فيما بعد أنه كان يقصد وزارة الطاقة. 
 
وتقول صحيفة "الشرق الأوسط" إن بيرى يعد من أكبر الداعمين لسياسات الحزب الجمهورى فى ما يتعلق بالطاقة وأولويات صناعة النفط والغاز الطبيعى. وكان أعلن دعمه لإنشاء خط أنابيب "كى ستون" الذى رفضته إدارة أوباما. وسن بيرى فى 2005 تشريعات فى ولاية تكساس لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وأبرزها طاقة الرياح. 
وأضافت أن مهمة وزارة الطاقة الأساسية حماية الترسانة النووية الأمريكية والإشراف على البحوث العلمية المتعلقة بتكنولوجيا الطاقة. 
 
ريك بيرى يرقص مع شريكته فى الرقص مع النجوم
ريك بيرى يرقص مع شريكته فى الرقص مع النجوم
وتردد اسم بيرى كثيرا فى الآونة الأخيرة بعد مشاركته فى البرنامج الشهير "الرقص مع النجوم" هذا العام، مع شريكته إيما سلايتر، وكانا المتسابقين رقم 2 الذين تم استبعادهما من البرنامج بعد أن أعطاهما الحكام درجات قليلة لأدائهما المتواضع. ووصف بيرى التجربة بـ"الرائعة". 
والطريف أيضا بشأن بيرى، أنه كان ينتمى للحزب الديمقراطى فى مرحلة ما من حياته، ووفقا لموقع لديلى واير، كان رئيس الحملة الرئاسية لآل جور، ألبرت أرنولد، عام 1988 فى تكساس، وحول انتمائه للحزب الجمهورى بعد ذلك لعام. 
ورغم أن بيرى كان من ألد خصوم ترامب فى بداية الانتخابات التمهيدية حتى أنه وصفه بـ"السرطان على المحافظين" وساند سناتور تكساس تيد كروز بعد انسحابه من السباق الرئاسى فى سبتمبر 2015، إلا أنه أظهر دعما له بعد نجاحه فى هذه الانتخابات وأصبح مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية. 
 
 
ريك بيرى وزير الطاقة
ريك بيرى وزير الطاقة
 
وفى بيان للفريق الانتقالى لترامب أشار الرئيس المنتخب إلى قدرات بيرى كحاكم لتكساس ما بين عامى 2000 و2015، وهى من كبرى الولايات الأميركية المنتجة للنفط وثانى أكبر ولاية من حيث عدد السكان. وقال ترامب فى بيانه "خلق ريك بيرى. مناخ عمل أنتج ملايين الوظائف الجديدة وخفض أسعار الطاقة فى ولايته وسيحقق المثل لبلدنا بأكمله كوزير للطاقة".
 
وفى البيان رحب بيرى بترشيحه للمنصب والعمل ضمن إدارة ترامب الذى يتولى الرئاسة رسميا فى 20 يناير المقبل.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة