أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد انتشارها فى أوروبا.. هل تواجه مصر مخاطر عودة أنفلونزا الخنازير والطيور

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 05:00 ص
بعد انتشارها فى أوروبا.. هل تواجه مصر مخاطر عودة أنفلونزا الخنازير والطيور أنفلونزا - أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس: "تظهر مشكلة أنفلونزا الخنازير مع برودة الطقس، لأن الفيروس يأخذ فى الانتشار مع انخفاض درجات الحرارة".

 

وجاء ذلك بعد الخوف والذعر الذى انتشر مؤخرا بعد عودة ظهور حالات أنفلونزا الخنازير مرة أخرى فى فرنسا وبعض الدول الأوروبية مثل "ألمانيا، النمسا، الدنمارك، المجر، هولندا، كرواتيا، بولندا، سويسرا"، وأرجع الخبراء هذه العودة للفيروس إلى موجات الجفاف وصول أسراب الطيور المهاجرة الناقلة للفيروس.

 

وأوضح د. بدران: "اكتشاف المرض فى بعض الدول الأوروبية لا يعنى الخوف والذعر بفضل اكتشاف علاج له حاليا وأصبح متوفرا، ولكن لا بد زيادة الحرص والوعى بأهمية الوقاية من هذا المرض عند طريق الابتعاد عن تلامس الآخرين والزحام الشديد سواء مع من يعانى من أنفلونزا أو لا لتجنب الفيروسات الكامنة ويظهر فجأة عليك، بالإضافة إلى التغذية الجيدة وتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين "C".

 

وأضاف د. بدران: هناك بعض الأعراض التى يمكن عن طريقها التعرف على أنفلونزا الخنازير، وهى:

 

1-  الصداع الشديد.

2- السعال الجاف.

3- ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 و41 درجة وعدم انخفاض هذه النسبة خلال أول 24 ساعة.

4- ألم شديد فى الرجلين وأسفل الظهر.

 

ويكون التوجه سريعا إلى المستشفى للحصول على العلاج هى أهم خطوة ننقذ بها المريض، وتظهر النتائج بعد 5 أيام وبعد أسبوعين يكون معافا تماما من فيروس.

 

وعن أنفلونزا الطيور قال الدكتور "خالد مصيلحى" رئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية: "المشكلة الأساسية تكمن فى مهاجمة الفيروسات للجسم يصاب الفرد بالبكتيريا، مما يؤدى إلى ضعف مناعة الجسم وتصل درجة الإصابة إلى الالتهاب الرئوى لمهاجمتها الجهاز التنفسى، وبسبب اختلاف مناعة الجسم بين الأفراد نلاحظ إصابة البعض بالفيروس ومقاومة أجسامهم للفيروس رغم عدم مقاومة البعض الآخر وتدهور صحتهم والتى قد تصل إلى الوفاة".

 

وذكر مصيلحى: قد أعلن تقرير وزارة الصحة والسكان للأمراض المعدية العام الماضى عن بعض الأرقام الصادمة، حيث سجل قطاع الطب الوقائى 3 آلاف و748 حالة مشتبه فى إصابتها بأنفلونزا الطيور، وكان عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس 144 حالة توفى من بينهم 41 حالة أى بمعدل وفاة 28%، ليصل إجمالى الحالات المشتبه فى إصابتهم بفيروس انفلونزا الطيور منذ عام 2006 حتى الآن 17 ألفا و840 حالة وبلغ عدد الحالات المؤكد إصابتهم بالمرض إلى 346 حالة توفى منهم 117 حالة أى بنسبة 33.8%.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة