قادة غرب أفريقيا يتوجهون إلى جامبيا للضغط على رئيسها للتخلى عن السلطة

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 04:56 م
قادة غرب أفريقيا يتوجهون إلى جامبيا للضغط على رئيسها للتخلى عن السلطة الرئيس الغانى مهاما فور وصوله إلى فندق كوكو أوشن فى بانجول –رويترز
بانجول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ قادة دول غرب أفريقيا اليوم الثلاثاء التوافد إلى جامبيا لمحاولة إقناع رئيسها يحيى جامع بالتخلى عن السلطة بعد خسارته الانتخابات هذا الشهر.

 

وكان جامع الذى استولى على السلطة فى انقلاب عام 1994 واكتسب سمعة على مر السنين كزعيم قمعى قد اعترف بالهزيمة أمام منافسه أداما بارو فى الانتخابات فى الأول من ديسمبر كانون الأول مما أثار احتفالات صاخبة فى أرجاء البلاد.

 

إلا أن جامع غيّر موقفه بعد أسبوع مشيرا إلى مخالفات فى النتائج الرسمية التى عدلت ليصبح هامش الفوز أقل من 20 ألف صوت لصالح بارو.

 

وأثار تغيير جامع لموقفه انتقادات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) والاتحاد الأفريقى الذى يتخذ عادة موقفا أقل خشونة.

 

ويقول دبلوماسيون فى المنطقة انه إذا كان جامع يسعى إلى التعلق بالسلطة بعد فشل المفاوضات فان جيرانه قد ينظرون فى خيار إزاحته بالقوة.

 

وقال مارسيل دى سوزا رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لراديو فرانس انترنشونال يوم الاثنين إن إرسال جنود إلى جامبيا يبدو "حلا ممكن تصوره."

 

وقال بيان صادر من مكتب إيلين جونسون سيرليف رئيسة ليبيريا الحائزة على جائزة نوبل للسلام ورئيسة إيكواس انها ستترأس وفدا إلى جامبيا.

 

وانطلق الرئيس النيجيرى محمد بخارى والممثل الخاص للأمم المتحدة فى غرب أفريقيا محمد بن شمباس فى وقت مبكر إلى جامبيا اليوم الثلاثاء وفق ما قال دبلوماسيون وشهود.

 

كما وصل جون ماهاما رئيس غانا الذى خسر الانتخابات فى الأسبوع الماضى واعترف بالهزيمة إلى جامبيا ومن المتوقع أن ينضم إلى المجموعة رئيس سيراليون إرنست باى كوروما.

 

ويغيب عن وفد الثلاثاء السنغال المجاورة التى تحد جامبيا من جميع الجهات ولديها تاريخ من العلاقات السيئة مع بانجول.

 

وقال شهود أن الهدوء ساد شوارع بانجول اليوم الثلاثاء وسط حضور أمنى كثيف.

 

وأحاط الأمن المشدد بالفندق الذى من المقرر أن يلتقى فيه الوفد ببارو فى وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

 

وأعلن بارو انه سيبطل إعلان جامع لدولة جامبيا كدولة إسلامية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة