أكرم القصاص - علا الشافعي

باكستان تستفيد من التجربة المصرية فى علاج مرضى فيروس C

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 10:00 م
باكستان تستفيد من التجربة المصرية فى علاج مرضى فيروس C دكتور إمام واكد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم مؤخرا بكراتشى بباكستان - مؤتمر الجمعية الباكستانية لأمراض الكبد - بالاشتراك مع الجمعية الصينية لأمراض الكبد، وتمت دعوة الدكتور إمام واكد أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية، لإلقاء محاضرة عن التجربة المصرية فى علاج فيروس سى، باعتبار أن مصر حققت إنجازا كبيرا فى علاج مرضى فيروس سى.

وقال الدكتور إمام واكد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن باكستان لديها حوالى من 9 إلى 10 ملايين مصاب بفيروس سى، ورغم ذلك فإنها لم تستطع أن تتوفر لمرضاها سوى عقار السوفالدى فقط، رغم أن هناك أدوية كثيرة متاحة عالميا لعلاج النوع الجينى الثالث الموجود لديهم، مؤكدا أنهم استعانوا بالتجربة المصرية رغم أن النوع الجينى يختلف لديهم عن النوع الموجود فى مصر وهو النوع الرابع.

وأضاف الدكتور واكد أن أهم مميزات التجربة المصرية هى أنها استطاعت أن تعالج مئات الآلاف من المرضى على نفقة الدولة، وقد تمكنت مصر بفضل توفير الأدوية العالمية بأسعار مخفضة، وتوفير الأدوية المحلية أيضا والاعتماد عليها بشكل كلى فى العلاج.

وأوضح د. واكد أن التجربة المصرية أثبتت نجاحا كبيرا فى تحقيق نسب شفاء تفوق الـ95%. وأشار إلى أن المؤتمر شارك فيه أطباء من مصر، وإنجلترا، والصين، ومنظمة الصحة العالمية، وبحضور 750 طبيبا من الصين وباكستان والهند، موضحا أن باكستان ورغم الأعداد الكبيرة المصابة بفيروس سى إلا أنه لا يوجد سوى عقار السوفالدى فقط. وقال: "من المتوقع إدخال عقار الدكلانزا يناير المقبل لديهم".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة