"الخدمات البيطرية": فيروس H5N8 لا يمثل خطرا لوجود لقاحات مقاومة له

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 05:30 م
"الخدمات البيطرية": فيروس H5N8 لا يمثل خطرا لوجود لقاحات مقاومة له أنفلونزا الطيور
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عصام عبد الشكور رئيس التراخيص بالهيئة العامة للخدمات البيطرية إن فيروس الأنفلونزا الجديد H5N1 لا يمثل خطورة كبيرة، نظرا لوجود لقاحات خاصة به، وهى قادرى على مقاومة الفيروس الجديد.
 
وأضاف عبد الشكور، خلال كلمته بورشة عمل نقابة الأطباء البيطريين، حول مشاكل الدواء البيطرى أن 99% من الإنتاج المحلى للأدوية البيطرية، غير مسعرة جبريا، رغم ما نص عليه قانون الهيئة، بحذر تداول المستحضرات البيطرية دون تسعير جبرى، وذلك نتيجة لعدم وجود أى سلطة على الدواء المحلية، أن الأدوية المستوردة يتم تسعيرها جبريا، مؤكدا ضرورة وجود تسعيرة جبرية للمحلى أسوة بالمستورد.
 
وأشار إلى أن عملية تسجيل الأدوية تواجه مطالبات بفتح البوكسات، لافتا إلى أن فتح البوكسات سيفتح باب الاحتكار وستغير من أسعار أدوية السوق البيطرية بشكل كامل، لافتا إلى أن بعض الملفات بعد تسجيلها يتم بيعها بأسعار وصلت إلى مليون جنيه ونصف.
 
وتابع: "مصر من أصعب الدول فى تسجيل اللقاحات البيطرية، نتيجة لاشتراطنا وجود شهادة من الجهات الحكومية للدول المصنعة، وليس من الشركات، تؤكد تداول المستحضر نفسه بالدولة، والعديد  من الأمور الأخرى، حتى أننا عندما بدأنا للاستيراد من الصين والمكسيك تم عمل لجنة لزيارة المصانع بكلا منها، لدراسة المصنع على أرض الواقع، وفى حال اعتماد المصنع، يتم إجراء زيارة للمصنع كل 5 سنوات".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة