"إن غابت الثقافة إلعب يا إرهاب".. أقرب مكتبة لقرية إرهابى الكنيسة البطرسية تبعد 5 كيلو.. المتحف الوحيد مغلق منذ 10 سنوات.. الفنون التشكيلية غائبة.. أقرب سينما على مسافة 10 كيلو.. والمسرح لم يشاهده أحد

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 10:00 م
"إن غابت الثقافة إلعب يا إرهاب".. أقرب مكتبة لقرية إرهابى الكنيسة البطرسية تبعد 5 كيلو.. المتحف الوحيد مغلق منذ 10 سنوات.. الفنون التشكيلية غائبة.. أقرب سينما على مسافة 10 كيلو.. والمسرح لم يشاهده أحد حادث انفجار الكنيسة البطرسية
كتب أحمد منصور - بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تكن تلك واقعة انتماء الإرهابى "محمود شفيق" إلى محافظة الفيوم هى الواقعة الأولى التى تكشف عن توغل الفكر المتطرف فى هذه المحافظة، فقد سبقتها العديد من الأحداث والوقائع التى تشير إلى ميل هذه المحافظة إلى اعتناق الأفكار التكفيرية واحتواء الجماعات الإرهابية، وللخبراء الأمنيين العديد من التفسيرات التى تربط هذه المحافظة بالإرهاب، لكن ما لم ينتبه إليه أحد هو الوضع الثقافى لهذه المحافظة الذى حاولنا خلال السطور المقبلة رصد بعضا من ملامحه.

 

الفيوم قديما.. حضارة وآثار
 

تاريخ المحافظة ضارب فى عمق التاريخ، إذ يمتد ويتشعب فى غالبية عصور النهضة الكبرى فى مصر، بل من الممكن اعتبارها من أهم محافظات مصر وأغناها تاريخيا، فهى التى احتضنت حضارتى الفيوم الأولى والثانية قبل التاريخ، وتضم آثار عصر ما قبل الأسرات، بالإضافة لآثار عصر الأسرتين الأولى والثانية، إلى جانب آثار عصر الأسرة الثالثة مثل هرم سيلا ومن آثار عصر الدولة الوسطى فيوجد معبد قصر الصاغة، ومسلة سنوسرت، وهرم هوارة هو أحد أهرامات مصر.. لكن هل يوجد فى هذه المحافظة ما يرجح انتمائها إلى هذه العصور المنيرة؟

 

كوم أوشيم.. متحف وحيد
 

لا يوجد فى الفيوم سوى متحف واحد هو متحف كوم أوشيم، والذى يقع عند مدخل مدينة كرانيس بالفيوم، هذا المتحف ظل مغلقا منذ عام 2006 للتطوير والترميم، ويتكون من طابقين ويحتوى أكثر من 300 قطعة أثرية، تم افتتاحه فى 3 نوفمبر الماضى، بعد إغلاقه عام 2006 للتطوير والترميم، بما يعنى أن المتحف ظل متغيبا عن أبناء الفيوم لمدة 10 سنوات، وبالتالى لا توجد زيارات ولا ندوات أو حتى رحلات مدرسية.

 

الفنون التشكيلية.. الوزارة غائبة
 

قال الفنان أحمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، إن قطاع الفنون التشكيلية لا يمتلك أى متحف للفنون فى محافظة الفيوم، ولا يمتلك أى قاعات عرض فنية لعرض الأعمال الفنية التشكيلية فى محافظة الفيوم. وأشار "أحمد عبد الفتاح" إلى أن قصر ثقافة الفيوم تتواجد به قاعات فنية، لعرض بعض من الأعمال الفنية التشكيلية سواء كانت لوحات أو أعمال نحتية.

 

ولفت أحمد عبد الفتاح إلى أن القطاع يمتلك العديد من المتاحف الفنية التشكيلية فى معظم محافظات مصر، حيث إنه يملك متحف فى قرية دانشوى فى محافظة المنوفية، ومتحف المنصورة فى محافظة الدقهلية، ومتحف السيرة الهلالية فى محافظة قنا، ومتحف النصر فى محافظة بورسعيد، ومركز محمود سعيد للمتاحف فى محافظة الإسكندرية، ومجمع الفنون الجميلة بالإسكندية أيضا، إضافة إلى متحف أحمد عربى فى محافظة الشرقية لكنه مغلق حاليا.

 

ومن جانبه، قال الفنان التشكيلى محمد عبلة، إنه يمتلك متحفا خاصا عن الكاريكاتير، يقع فى قرية تونس بمحافظة الفيوم، افتتحه منذ عام 2009، ويضم المتحف صور كاريكاتيرية منذ عام 1930 حتى الآن، مضيفا أنه قام بجمع لوحات الكاريكاتير منذ ما يقرب من عشرين عاماً.

 

وأشار محمد عبلة إلى أن متحف الكاريكاتير هو المتحف الوحيد فى الشرق الأوسط، ويعتبر ضمن قائمة المتاحف العالمية، يتوافد عليه العديد من الأجانب والمصريين.

 

ولفت "عبلة" إلى مواعيد افتتاح المتحف يوم الجمعة والسبت فقط، مضيفا أن تذكرة الدخول ب5 جنيهات فقط للمصريين، مضيفا أن أعلى نسبه توافد على المتحف وصلت إلى 150 زائرا فى يوم واحد.

 

قرية منشأة عطيفى.. ليس بها مكتبة واحدة

 وفى السياق ذاته، قال الدكتور أسامة التلاوى، مدير عام فرع ثقافة الفيوم، إن منشأة عطيفى التى عاش فيها الإرهابى محمود شفيق، لم تتواجد بها مكتبة أو قصر ثقافى، وأقرب موقع ثقافى لمنشأة عطيفى هى مكتبة مطر طارس تبعد عن المنشأة بمسافة 4 أو 5 كيلو مترات.

وأضاف "أسامة التلاوى"، أن مركز سنورس الذى تتبعه قرية الإرهابى تتواجد فيه مكتبة سنورس العامة ومكتبة عامة وبيت ثقافى سنورس ومكتبة جرثس الفرعية، ومكتبة الكعباى الفرعية، موضحاً أن كافة المكتبات مفتوحة لاستقبال كافة الجماهير ويتوافد على القصور والمكتبات الشباب والأطفال.

 

ولفت "أسامة التلاوى" إلى أن المكتبات العامة والفرعية تقيم بشكل يومى أنشطة ثقافية وفنية ومسرحية مختلفة، ومن أبز الفاعليات التى ستقام فى "مكتبة الكعباى" الفرعية هو عرض مسرح العرائس للأطفال، إضافة إلى أقامة ورش فنية عديدة، أما فى مكتبة "مطر طارس" الفرعية تستكمل الاحتفالات بمولد النبوى، حيث ستقام حفل إنشاد دينى وأيضا معرض للفن التشكيلى.

وتابع "أسامة التلاوى"، أن محافظة الفيوم،  تمتلك العديد من المراكز الثقافية، التى منها قصر ثقافة الفيوم، إضافة إلى أربعة بيوت ثقافة، وأيضا ثلات مكتبات عامة، وعشرة مكتبات فرعية، وأيضا مقر إدارى للموظفين.

 وأشار "أسامة التلاوى" إلى  أن صندوق التنمية الثقافية، يعمل حاليا على إنشاء مسرح ثقافى يضم العديد من الفرق المسرحية والعروض الفنية المختلفة، موضحا أن هذا المسرح الثقافى يبعد عن  منشأة عطيفى بـمركز سنورس بحوالى 2 كيلو فقط.

 

 المسرح والسينما لا يعرفان الطريق لقرى الفيوم

 ومن جانبه، قال عادل حسان المخرج المسرحى، إن منشأة عطيفى لا تمتلك مسرحا ولا دور سينما،  مضيفة أن هذه المنشأة تشبه قرية زراعية مساحتها تشبه مساحة دار الأوبرا المصرية، فهى تعد من ضمن القرى الفقيرة نسبياًوأكد "عادل حسان"، أن هناك العديد من القرى فى الصعيد لم يتوافر بها مواقع ثقافية مثلها مثل منشأة عطيفى، مضيفا أن لابد من أخد إجراءات سريعة من الوزارة للنزول للشارع المصرى لتوصيل الثقافة لكافة الشباب الذين يعيشون فى القرى والعشوائيات.

 

وأشار "حسان" إلى أن  محافظة الفيوم يتواجد بها أربعة دور سينما، منها سينما عبد الحليم، وسينما بداخل نادى الشرطة، وسينما بقصر ثقافة الفيوم، مضيفا أن أقرب قاعة سينما أو عرض مسرحى تبعد عن منشأة عطيفى بـ 10 كيلو فقط










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة