س وج.. كل ما تريد معرفته عن الكحة عند الأطفال.. أنواعها وطرق علاجها

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 07:41 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن الكحة عند الأطفال.. أنواعها وطرق علاجها الكحة عند الاطفال - صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى وأمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكحة من المشاكل الصحية التى يتعرض لها عدد كبير من الأطفال خلال فصل الشتاء، وتكون نتيجة للتغيرات الجوية المفاجئة التى تعرض الطفل لضعف فى المناعة وإصابته بعدد من المشاكل الصحية، فحرصًا على صحة الأطفال، فمن حق الأمهات معرفة كل ما يتعلق بالكحة وطرق التعامل معها، فيقدم "اليوم السابع" كل هذه التفاصيل فى "س و ج".
 

ما هى أسباب السعال؟

 
وفقًا للموقع الأمريكى"parents"، فأسباب الكحة عند الأطفال، عادة ما تكون عرض للعدوى أو لأمراض الجهاز التنفسى، حيث يكون السعال رد فعل لإزالة المخاط الزائد ويتيح تدفق الهواء بسهولة أكبر من خلال القصبة الهوائية إلى الرئتين.
 

ما هى أنواع الكحة؟

 
وفى هذا الإطار أوضح الدكتور عادل رياض أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة أنواع الكحة عند الأطفال والتى تشمل الآتى:
 
1.الكحة التى يوجد بها بلغم أو الجافة دليل على حساسية الصدر.
2. الكحة التى يكون بها بحة من الممكن أن تكون دليل على التهاب الحنجرة، بالإضافة إلى وجود بحة فى صوت الطفل.
3.الكحة النحاسى التى تشبه صوت النحاس فهى دليل على التهاب القصبة الهوائية.
4. الكحة أثناء الليل فقط والتى تستمر أكثر من أسبوعين دليل أيضًا على حساسية الصدر .
 

ما هى العلاجات الطبيعية للكحة؟

 
1. إعطاء الطفل الكثير من المشروبات الدافئة فهذا يمنع من سماكة المخاط ويخفف من الألم.
2.ترك الطفل يستنشق بخار الماء، لأنه يمكن أن يخفف ويقلل من الكحة عند الأطفال ويكون ذلك من خلال تشغيل الدش الدافئ مع إغلاق الباب وعند امتلاء الغرفة بالبخار يجلس الطفل فى الحمام لمدة 10 دقائق تقريبا .
3. إذا كان طفلك يعانى من كحة جافة، فمن الأفضل تركه يتنفس هواءً باردًا من خلال عدة طرق: فتح النافذة أو فتح نوافذ السيارة أو السماح للطفل يستنشق البخار من الثلاجة مفتوحة .
 

ما هى الطرق المناسبة للتعامل مع الكحة؟

 
الكحة التى تستمر أكثر من أسبوعين قد تكون دليلاً على إصابة الطفل بحساسية فى الصدر، وأيضًا الكحة أثناء الليل دليل على الحساسية، لأن مستوى الكورتيزون فى الجسم يقل أثناء الليل فتزداد أعراض الحساسية عند الطفل المصاب بالحساسية، فى هذه الحالة يتم إعطاء الطفل الدواء المخصص له من قبل الطبيب المختص.
 
 -أما الطفل المصاب بكحة خفيفة مع رشح يتم إعطاؤه الكثير من السوائل.
-وفى حالة تعرض الطفل لارتفاع فى درجة الحرارة دون ظهور أى أعراض أخرى فمن الأفضل أن يجلس بالبيت لمدة يومين ثم بعدها يذهب للطبيب المختص.
-لا يجب نهائيًا إعطاء الطفل مضادًا حيويًا من قبل الأم .
 
 

ما هى نسبة إصابة الأطفال بالحساسية فى مصر؟

 
قالت الدكتورة زينب رضوان، أستاذ طب الأطفال والحساسية بكلية طب قصر العينى، "12% من الأطفال فى مصر مصابون بالحساسية، ووفقًا لعمر وحالة الطفل يوصف الطبيب الجرعات ونوع البخاخة المناسب للطفل".
 
ما هى الأخطاء التى ترتكبها الأمهات عند استخدام البخاخة؟
أضافت د. زينب أن بعض الأمهات تستخدم بخاخة واحدة لأطفالها فى حالة إصابتهم بنفس الحساسية، وهو خطأ كبير لأن مهما تشابهوا فى الأدوية فلكل حالة منهم طبيعة مختلفة عن الأخرى، ويمكن استخدام البخاخة الواحدة أن تساهم فى انتقال العدوى بينهم وهو ما يزيد من حالتهم المرضية.
 

ما هى المواصفات الصحية لاستخدام بخاخة الحساسية والحالات التى يتم العلاج بها؟

 
الحالات الحادة أقل من 5 سنوات يتم التعامل معهم باستخدام مستنشق "الكورتيزون" عن طريق جهاز بخار يخرج على هيئة أبخرة يستنشقها ليصل للأجزاء البعيدة فى الرئة، لأن أغلب الحساسية التى يصاب بها الأطفال فى القصبات الهوائية البعيدة ويعمل جهاز البخار فى الوصول إلى هذه المناطق بسهولة وينتج عنه تحسن سريع للحساسية.
 
أما بخاخات الحساسية كثيرة ومتنوعة على حسب كل حالة، تتكون هذه الأجهزة من مكان يركب بها أنبوب الدواء الذى سيستنشقه الطفل، ومكان آخر للقناع الذى يضعه الطفل على أنفه وفمه، الجزء الأول من الجهاز يمكن أن تثبته الأم ولكن أنبوب الدواء والقناع الملامس للطفل لابد أن يتغير حتى لا تنتقل العدوى بينهم، وعند شراء البخاخة التى تستخدم فى المنزل يجب أن نتكلم أنها بعلامة الغلق ولم يسبق فتحها من قبل، بالإضافة إلى أن أقنعة البخاخة تكون فى أكياس محكمة الغلق لم تستخدم من قبل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة